أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

في خبر صادم.. اليمن قبل الأخير بـ 7 درجات في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية في النقل

الطريق إلى تعز
زاد انخفاض ترتيب اليمن في مؤشر الأداء اللوجستي ليصل إلى قبل الاخير بـ 7 درجات.
 
وانخفض ترتيب اليمن في مؤشر الأداء اللوجستي، وهو مقياس صادر عن البنك الدولي لجودة وكفاءة التجارة والبنية الأساسية للمواصلات، إلى 132 من أصل 139 في عام 2023.
 
 وتشير البيانات الواردة في تقرير "مؤشر الأداء اللوجستي للبنك الدولي LPI" إلى تدهور وضع اليمن في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية بشكل كبير في العام 2023 محتلة المرتبة (132) مقارنة بـالمرتبة (63) من أصل 155 دولة تم تقييمها في عام 2012.
 
ويعتبر مؤشر الأداء اللوجستي الذي وضعه البنك الدولي أهم أداة قياس تفاعلية لمساعدة البلدان على تحديد قدرتها على الاندماج مع التجارة والأسواق العالمية، ويقوم بتقييم أداء الخدمات اللوجستية في أكثر من 167 دولة كل سنتين اعتباراً من عام 2007، عام إطلاق المؤشر.
 
 يعمل LPI أيضاً كأداة تستخدمها الدول لتحديد التحديات والفرص التي تواجهها في أدائها في مجال الخدمات اللوجستية التجارية، وما يمكنهم القيام به لتحسين أداء الخدمات اللوجستية (التخليص الجمركي، والبنية التحتية، والتتبع والتعقب، وحسن التوقيت، والشحنات الدولية، والكفاءة واللوجستيات عالية الجودة).
 
 كما يقيس أداء الخدمات اللوجستية لتحديد نقاط الضعف في سلاسل اللوجستيات، وتقديم المشورة لمعالجتها، وقياس الأداء مفيد في تقييم مدى ملاءمة بيئة الأعمال التجارية في البلدان وما هي إمكاناتهم في التجارة الدولية.
 
وأدى الصراع والحرب إلى تدهور الخدمات اللوجستية للطرق البرية والنقل البري، وشهدت شبكة طرق التجارة الداخلية تحولا يرجع إلى حد كبير إلى إغلاق بعض الطرق والأضرار الواسعة النطاق التي لحقت بهم، في حين أجبرت الحواجز والإغلاقات المدنيين على استخدام طرق بديلة.
 
 وتعد الخدمات اللوجستية في النقل من أهم العوامل التي تدعم وتؤثر على الأنشطة الاقتصادية وحركة الإنتاج وإمكانية الوصول والحصول على المواد والسلع والخدمات المختلفة.

Total time: 0.0462