أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

صحيفة تركية: عنصرية الأتراك ضد العرب كلفت تركيا 5 مليارات دولار خلال الصيف

قالت صحيفة يني شفق التركية إن عنصرية الأتراك ضد العرب كلفت تركيا 5 مليارات دولار خلال الصيف
 
الكاتب التركي ياسين أقطاي وهو مستشار سابق للرئيس رجب طيب أردوغان في حزب العدالة والتنمية، أشار في مقال إلى أن تصاعد حدة الخطاب العنصري وكراهية الأجانب في تركيا يعود سلبا على الاقتصاد التركي
 
الخطابات والأفعال العنصرية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة ضد العرب، لا تبقى داخل البلاد بل تصل إلى العالم العربي
 
أدى الخطاب العنصري المتصاعد ضد العرب إلى إلغاء كثير من الحجوزات  والرحلات السياحية خلال الصيف الجاري، كما تسبب بانتقال العديد من  الاستثمارات إلى الخارج ما كلف تركيا خسائر لا تقل عن 5 مليارات دولار،  وفقا لأقطاي.
 
شدد أقطاي على خطورة الوضع فيما يتعلق بعواقب كراهية الأجانب، وخاصة الخطاب المعادي للعرب، وذلك في نقل لمقابلات متسلسلة مع رجال أعمال سوريين، أوردتها الأكاديمية وأستاذة العلوم السياسية، زاهدة توبا كور.
 
وقالت كور: "في الآونة الأخيرة، ومع المبالغة في نشر الجرائم المرتكبة ضد  السوريين في وسائل الإعلام العربية، أصبح ينظر إلى تركيا على أنها  دولة عنصرية في الدول العربية".
 
وأشارت كور  إلى أن الأجانب ينهون استثماراتهم في تركيا بسبب  العنصرية، ومعظمهم من التجار العرب الذين أسسوا شركات في البلاد وتوقفوا عن  القدوم إلى تركيا هذا الصيف.

Total time: 0.0799