أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مسؤول: وضع مؤسسة الكهرباء في أسوأ حالتها ومديونيتها لدى الغير بلغت 65 مليار ريال

- متابعات

قال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء المهندس خالد راشد اليوم السبت إن مديونية المؤسسة لدى الغير بلغت ما يقارب 65 مليار ريال، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).


وأضاف راشد في اجتماع طارئ عقد اليوم بصنعاء لمناقشة سير عمل الفروع والمناطق خلال الفترة الماضية، إلى أن تلك المديونية موزعة على شريحتي كبار المشتركين وصغار المشتركين بواقع 34 مليار ريال، فيما تبلغ المديونية لدى القطاع الحكومي 31 مليار ريال.

 

وأكد في الاجتماع الذي ضم مدراء المناطق وفروع المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظات، أن وضع المؤسسة في أسوأ حالاته نتيجة للتراكمات التي خلفتها الأحداث التي شهدتها اليمن خلال العام الماضي.

 

وأشار إلى أن ارتفاع هذه المديونية قد قابله زيادة في النفقات نتيجة مطالبة المناطق بزيادة المخصصات.
ولفت راشد إلى أن المؤسسة قامت بالتجاوب مع الكثير من المطالب على الرغم من الوضع الصعب الذي تعيشه على أمل أن يكون هناك نشاط كبير في عملية تحصيل الإيرادات.

 

وأوضح أن نسبة الفاقد في التيار الكهربائي تتراوح مابين 25-30%، مضيفاً أن التكاليف التشغيلية للمؤسسة تصل إلى ما يقارب 9 مليارات ريال شهرياً مقارنة بالإيرادات التي لا تتجاوز 5ر4 مليار ريال.

 

وشدد على ضرورة أن تكون نسبة التحصيل خلال الأيام القادمة أكثر من 120% نتيجة للتراكمات السابقة وإيجاد آلية مناسبة لتحسين الإيرادات وزيادتها وكذلك معالجة الفاقد واتخاذ أي إجراءات ضرورية تكفل تحسين مستوى التحصيل.

 

من جانبه، استعرض مدير عام الشؤون التجارية بالمؤسسة المهندس عبدالله الإرياني، مؤشرات الأداء الرئيسية للمناطق وفروع المؤسسة ومقارنتها بمؤشرات العام الماضي.

 

وأكد على ضرورة مناقشة أسباب تدنيها خلال النصف الأول من العام الجاري على الرغم من استقرار الأوضاع وإيجاد الحلول والآليات المناسبة لمعالجة مثل هذه المشاكل مستقبلاً.

 

وتطرق الإرياني إلى بعض المؤشرات الهامة التي تستدعي ضرورة التدخل والتعاون من قبل الجميع لتجاوزها ومنها انخفاض نسبة عدد الفواتير المسددة إلى 29% خلال النصف الأول من العام الحالي وارتفاع المديونية بنسبة 9%، فيما بلغت نسبة القراءات الصفرية 18% مقارنة بــ 8 % في العام 2010م.

 

من جانبه، أكد مدير عام الشؤون المالية بالمؤسسة العامة للكهرباء عبد العزيز الخزرجي أن التزامات المؤسسة تتراكم من شهر إلى آخر.

 

وقال: «إضافة إلى الرواتب هناك التزامات أخرى مثل الموازنة التشغيلية وقيمة شراء الطاقة وقيمة شراء الوقود وغيرها من الالتزامات»، مشيراً إلى ضرورة تكاتف الجميع واستشعار المسؤولية والعمل على تحسين الأداء والرفع من كفاءة العاملين في الميدان.

Total time: 0.0549