أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

الغارديان: رئيس الشاباك السابق يقول إن على إسرائيل إطلاق مروان البرغوثي زعيم الانتفاضة المسجون والتفاوض معه

- عبدالعزيز الخميس
الغارديان:
 
رئيس الشاباك السابق يقول إن على إسرائيل إطلاق مروان البرغوثي زعيم الانتفاضة المسجون والتفاوض معه
لن تتمتع إسرائيل بالأمن حتى يكون للفلسطينيين دولتهم الخاصة
 
**قال قائد سابق لجهاز الأمن الداخلي "شين بيت" إن إسرائيل لن تتمتع بالأمن حتى يكون للفلسطينيين دولتهم الخاصة، ويجب على السلطات الإسرائيلية إطلاق سراح مروان البرغوثي، زعيم الانتفاضة الثانية المسجون، للمشاركة في مفاوضات مباشرة لإنشاء دولة.
 
**تابع عامي أيالون، الأميرال المتقاعد الذي قاد أيضًا البحرية الإسرائيلية وأصيب في المعركة وحصل على أوسمة لخدمته، إن تدمير حماس ليس هدفًا عسكريًا واقعيًا، وأن العملية الحالية في غزة تخاطر بترسيخ الدعم للحركة.
 
**أضاف إن حرب إسرائيل في غزة كانت حرباً عادلة، بعد أهوال الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر. لكنه قال إن الكثير من الإسرائيليين لا يستطيعون قبول حقيقة أن حماس لا تمثل جميع الفلسطينيين، أو أن لديهم حق مشروع في دولتهم.
الغارديان: رئيس الشاباك السابق يقول إن على إسرائيل إطلاق مروان البرغوثي زعيم الانتفاضة المسجون والتفاوض معه
 
**هو يعتقد أن إطلاق سراح البرغوثي، الفلسطيني المسجون منذ عام 2002، والذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة بتهمة القتل بعد أن قاد الانتفاضة الثانية، سيكون خطوة حيوية نحو مفاوضات هادفة. 
 
**تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن مروان البرغوثي سيهزم القيادي في حماس إسماعيل هنية في انتخابات مفتوحة.
 
**قال أيالون إن دعم البرغوثي يعكس حقيقة أن الدعم الفلسطيني الحالي لحماس لا يعود إلى الحماس لأيديولوجية الجماعة، بل إلى الشعور بأنهم الفصيل الوحيد الذي يقاتل بفعالية من أجل دولة فلسطينية.
 
**سياسة اللاعنف التي تبنتها حركة فتح المنافسة في الأعوام الأخيرة فقدت مصداقيتها بسبب الإخفاقات المتكررة للجهود الدبلوماسية الرامية إلى إقامة دولة فلسطينية، وهو الأمر الذي يشكل خطراً على الإسرائيليين والفلسطينيين على السواء.
 
**قال إنه جاء متأخرا نسبيا إلى آرائه الحالية، بعد أن ترك الجيش حيث يكون العدو مجرد هدف للقتل. تطلب منصبه في الشاباك منه مقابلة الفلسطينيين بانتظام، بما في ذلك زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات.

Total time: 0.0609