أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

رويترز: ماذا تفعل القوات الأمريكية في الشرق الأوسط؟

عندما أدى هجوم بطائرة بدون طيار إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في قاعدة بالأردن في 28 يناير، تساءل العديد من الأمريكيين عن سبب استمرار وجود جنود البلاد في المنطقة، بعد سنوات من إنهاء الولايات المتحدة مهمتها القتالية في العراق؟
 
أين القوات الأمريكية في المنطقة؟
يتمركز ما يقرب من 40 ألف جندي أمريكي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، معظمهم في البلدان التي تربطها علاقات وثيقة بالولايات المتحدة.
 
هناك عدد أقل بكثير في المنطقة الآن مقارنة بما كانت عليه عندما كانت الولايات المتحدة تحاول طرد تنظيم داعش من العراق، أو خلال سنوات الحرب السابقة.
 
كان هناك أكثر من 160 ألف جندي أمريكي في العراق وحده في عام 2007، خلال الحرب التي أعقبت الغزو الأمريكي. 
 
الآن لا يوجد سوى حوالي 2500 جندي أمريكي هناك، متمركزين في منشآت مثل قاعدة الأسد الجوية في الصحراء الغربية للعراق، لدعم الجيش العراقي.
 
يوجد حاليًا حوالي 900 جندي أمريكي متمركزين في سوريا، حيث يدعمون القوات الكردية ويعملون على تطبيق العقوبات الأمريكية ضد حزب الله، وهي جماعة مقرها لبنان وتدعمها إيران.
 
يتم نشر بعض هذه القوات في حامية التنف في جنوب شرق سوريا، والتي تخدمها نقطة حدودية في الأردن، البرج 22. ويتمركز حوالي 350 من أفراد الجيش والقوات الجوية في البرج 22، الموقع الذي قُتل فيه الجنود الأمريكيون الثلاثة. ضربة الطائرة بدون طيار.
 
معظم الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط موجود في بلدان لها علاقات طويلة الأمد مع واشنطن. وفي قاعدة جوية في الأزرق بالأردن، تحتفظ الولايات المتحدة بحوالي 2000 جندي، بالإضافة إلى قوات العمليات الخاصة والمدربين العسكريين. ويوجد نحو 13500 جندي أمريكي متمركزين في الكويت، وآلاف آخرين في دول من بينها البحرين، التي تستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، وقطر، التي ساعدت في بناء قاعدة جوية تستخدمها القيادة المركزية الأمريكية.

Total time: 0.0559