أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

وول ستريت جورنال: الغارة الجوية الأمريكية تزيد من الدعوات في العراق لطرد قوات التحالف

تهدد الغارة الأمريكية بطائرة بدون طيار التي أسفرت عن مقتل قائد فصيل مسلح مدعوم من إيران في العراق، بمزيد من التوتر في العلاقات مع بغداد وتكثيف الضغط الشعبي والسياسي على الحكومة العراقية لطرد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يساعد في القتال ضد تنظيم داعش في البلاد.
 
أدت ضربة يوم الأربعاء في العاصمة العراقية إلى مقتل قائد ميليشيا كتائب حزب الله، التي قال البنتاغون إنها مسؤولة عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأمريكية في المنطقة.
 
اتهم رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، الخميس، الولايات المتحدة بانتهاك سيادة بلاده، قائلا إن الضربة ستدفع بغداد إلى إنهاء مهمة التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة، بحسب المتحدث باسمه.
 
يتمركز حوالي 2500 جندي أمريكي في العراق، لتقديم المشورة والمساعدة للقوات المحلية لمنع عودة ظهور تنظيم الدولة الإسلامية.
 
إذا اضطرت الولايات المتحدة إلى المغادرة أو تقليص وجودها بشكل كبير، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل نفوذها المتضائل بالفعل في المنطقة، وتقويض النجاحات السابقة في هزيمة تنظيم داعش، والمخاطرة بإخلال التوازن الإقليمي الهش بين القوى المتنافسة، من إيران إلى روسيا وتركيا.
 
قالت أنيسة بصيري تبريزي، الخبيرة في شؤون العراق وإيران لدى شركة كونترول ريسكس الاستشارية، إن الضربات الأخيرة يمكن أن تزيد من الضغوط السياسية على السوداني لوضع جدول زمني واضح للانسحاب.
 
أضافت: "ينظر اللاعبون السياسيون في جميع أنحاء الحكومة الفيدرالية العراقية، بما في ذلك السوداني، إلى الضربات على أنها دليل على أن الوجود الأمريكي في العراق يزعزع استقرار البلاد ويزيد من فرص جر العراق إلى مواجهة إقليمية وجره إلى الحرب".
 
قالت تبريزي: "من غير المرجح أن يتم ردع الميليشيات المدعومة من إيران في العراق من خلال الضربات الأمريكية".
 
كشفت الضربات الأمريكية على الأراضي العراقية، وخاصة بغداد، عن نقطة ضعف رئيسية للحكومة العراقية: اعتمادها الجزئي على الميليشيات التي تشكل جزءًا من الجهاز الأمني في البلاد، والتي تتلقى الأموال لمحاربة تنظيم داعش، ولكنها تهاجم أيضًا رعاة بغداد الأمريكيين.

Total time: 0.0545