أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بعد أكثر من 50 ساعة تحت سياط جلادي الحوثي وصول 4 من شباب الثورة إلى إحدى مستشفيات العاصمة "فيديو"

- صنعاء

بعد أكثر من 50 ساعة تحت سياط جلادي الحوثي تم الإفراج عن شباب الثورة المعتقلين لدى الحوثي بمديرية ساقين محافظة صعده وكان مسلحو الحوثي قد اعتقلوا كلاً من عابد مشعل وفاضل الشغبان و أمين فرحان غمري و ضيف غارب البدري مساء أمس الخميس بحجة أدائهم لصلاة التراويح و إدارة الحلقات القرانية المسجدية خلال الشهر الكريم 

وتم الإفراج عنهم في وقت متأخر من ليلة السبت و هم في حالة سيئة جراء ما تلقوا من ألوان التعذيب من ضرب بالسياط و أسلاك الكهرباء و الركل بالأرجل وأعقاب البنادق إضافة إلى إدخالهم في زنازين إنفرادية و لا تتعدى مساحتها 80سم * 1,70سم و مُمنعوا من الصلاة داخل تلك الزنازين و قراءة القرآن كما منعوا عنهم الزيارة و كذلك لم يسمحوا للهم بالخروج الى دورة المياه إلا مرة واحدة خلال اليوم والليلة ويتم استدعائهم وبشكل إنفرادي من حين لآخر خلال الإستدعاء يكون في استقباله 4 أفراد من مسلحي الحوثي ينهالون عليهم بالضرب بسياطهم المتنوعة مابين الوايرات والكيبلات والعصي و منهم من يركلهم بأحذيته و منهم وبعضهم يضربه بأعقاب البنادق إلى حد الإغماء وهو يردد حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل و البعض منهم كان يردد أحد أحد كما قالها سلفه الصالح ويفقد وعيه ثم يأخذوه و يرجعوه إلى زنزانته المظلمة 

أهاليهم وأبناء مناطق المعتقلين ترددوا على السجن لأكثر من مرة و هم يحملون للمعتقلين الطعام و الشراب إلا أن مسلحو الحوثي القائمين على ذلك المعتقل يرجعوهم و يمنعوهم من مقابلتهم  يأخذوا الطعام منهم و لكن لا يوصلوها الى المعتقلين  وإنما يأخذوها لهم و يعطوا المعتقلين بعض كسرر الخبز الذي يكون مرمي به وله أكثر من اسبوع 

 المعتقلين الأربعة خرجوا من السجن في حالة سيئة فالبعض منهم لم يستطع السير على قدميه وإنما تم حمله إلى منزله و من ثم تم نقلهم إلى أحد مستشفيلت العاصمة صنعاء . 

الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات(هود) قالت عقب زيارتها لهم في المستشفى ,إن حالتهم الصحية سيئة ووضعهم النفسي صعب.

وذكرت المنظمة التي قالت إنها ستصدر تقريرا شاملا حول الموضوع في وقت لاحق,إن النيابة المناوبة وجهت الطب الشرعي بمكتب النائب العام بالكشف على شباب الثورة الذين تعرضوا للتعذيب على يد جماعة الحوثي بناء على طلب منها.

 وقد حملت التكتلات الثورية بمحافظة صعده عبدالملك الحوثي شخصيا مسؤولية التعذيب الوحشي الذي تعرض له المعتقلون الأربعة الذين أفرج عنهم.

ويمارس الحوثيون اعتداءات واعتقالات متواصلة ضد المخالفين لهم فكرياً من أبناء المحافظة, حيث شنّوا الأسبوع الفائت حملة اعتقالات واسعة في أوساط أئمة المساجد وحفّاظ كتاب الله في مديرية حيدان ومطاردة وتهديد آخرين.

وفي نفس مديرية سحار أقدم مسلّحو الحوثي الأسبوع الفائت على تفجير مدرسة لتحفيظ القرآنّ الكريم في مسجد يرسم وتدميرها بعدد من الألغام والمتفجرات ما أثار الرعب والهلع في أوساط المنطقة من هذا العمل الإجرامي.

كما قامت بقتل الشاب رشيد العويري أمام أفراد أسرته و إصابة والدة بجروح خطيرة و تفجير منزله الكائن بمنطقة أل مزروع بمديرية سحار .

 من جانبها,دانت منظمة رقيب لحقوق الإنسان بشده عمليات التعذيب الوحشي التي ظهرت ملامحها البشعة على أربعه من أبناء صعده استطاعوا الوصول إلى صنعاء,مؤكدة أن هذه ليست الحالة الأولى من الانتهاكات التي يتعرض لها شباب الثورة والمواطنين من أبناء صعده.

وقالت المنظمة في بيان لها,إن هذه انتهاكات ممنهجة وعلى أساس طائفي رصدها فريق المنظمة في المحافظة ,وسيكشف عنها في وقت لاحق , وأن الكثير من الانتهاكات يسكت عنها خوفا من الانتقام.

 وأبدت المنظمة في هذا السياق,استغرابها من صمت الجهات الحكومية المعنية وإهمال المنظمات الحقوقية لتلك الانتهاكات,داعية المنظمة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء إلى تحمل مسئولياتهم القانونة والتاريخية في حماية المواطنين و الحفاظ على كرامتهم.

 كما دعت المنظمة إلى تشكيل لجنة تقصي الحقائق من قبل الحكومة ومنظمات المجتمع المدني لزيارة سجون الحوثي والإفراج عن المعتقلين , والوقوف على تلك الانتهاكات, محملة جماعة الحوثي مسئولية الحفاظ على أرواح أسر المعتقلين الاربعه الذين قد تتعرض لعمليات انتقامية من قبل الحوثيين جراء كشفهم حقيقة الانتهاكات.

وفي ختام بيانها دعت المنظمة جميع الأطراف الفاعلة المحلية والدولية للضغط على جماعة الحوثي للكف عن تلك الانتهاكات والسماح للمنظمات الحقوقية بزيارة المنطقة,مؤكدة أن تلك الأعمال الإجرامية لا تسقط بالتقادم وأنه لابد من محاسبة المتسببين وتقديمهم إلى العدالة .

بدورها,قالت صحيفة " الجمهورية " الرسمية, إن الحوثي يسعى إلى تجنيد الشباب المستقل في ساحتي التغيير بصنعاء والحرية في تعز بهدف ضمهم إلى مقاتلي الحوثي في صعدة.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر أمس السبت, عن مصادر قولها, إن هناك عرضاً لكل شاب يلتحق بالدورات التدريبية والتأهيلية التي تقام في صعدة بدفع راتب شهري مقداره سبعون ألف ريال يمني.

 

تعليقات الزوار
1)
أحمد عبدالرحمن -   بتاريخ: 29-07-2012    
ياعبدالملك الحوثي هل هذا من التقوى الذي تحدثت عنه ؟ الله المستعان عليك

Total time: 2.9629