أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الرئيس هادي يرفض استقبال الوفد الإيراني برئاسة نائب وزير الطاقة

- متابعات

أكدت مصادر دبلوماسية أن الرئيس عبدربه منصور هادي رفض استقبال نائب وزير الطاقة الإيراني مسعود حسيني، مبعوث الرئيس محمود أحمدي نجاد إلى هادي، الذي وصل صنعاء مساء السبت في مهمة عاجلة لتهدئة الأزمة المتصاعدة في العلاقات بين صنعاء وطهران.

وعلمت صحيفة (القدس العربي) من مسئول حكومي يمني أن هادي رفض استقبال المبعوث الإيراني احتجاجا على تمويل طهران للعديد من المجموعات اليمنية المسلحة ذات الطابع الانفصالي، سواء في الجنوب أو في الشمال، وأن هذه الزيارة للمبعوث الإيراني جاءت على خلفية ضبط السلطات اليمنية لخلية تجسس إيرانية إقليمية، مرتبطة بمكاتب تجسس في عدة دول منها إثيوبيا وإريتريا وعُمان، بالإضافة لليمن، تعمل تحت لافتات ومسميات عديدة، مع أن المسئول الإيراني كان يحمل رسالة من الرئيس أحمدي نجاد إلى الرئيس هادي تدعوه إلى المشاركة في قمة عدم الانحياز التي ستُعقد في طهران. '

وغادر مبعوث نجاد صنعاء دون مقابلة هادي، رغم أنه عرض على السلطات اليمنية مساعدات اقتصادية وعسكرية ومشروعات حيوية ومنها توليد الطاقة الكهربائية تقدر تكلفتها أكثر من مليار دولار، مقابل احتواء الأزمة الدبلوماسية بين صنعاء وطهران الناجمة عن اكتشاف خلية التجسس الإيرانية.

وذكرت مصادر أمنية أن قائد خلية التجسس الإيرانية بصنعاء ضابط يعمل في الحرس الثوري الإيراني وأنه مسئول عن عملية التجسس في منطقة اليمن وأثيوبيا وارتيريا وأن الأمريكيين هم من'قاموا بكشف الخلية وأبلغوا الأجهزة الأمنية اليمنية بها.

وانزعجت السلطات اليمنية كثيرا من تزايد النفوذ الإيراني في اليمن، عبر مجموعات يمنية مسلحة، سواء جماعة الحوثي المسلحة في صعده شمالي اليمن، أو المجموعة الانفصالية المسلحة في الجنوب التي يتزعمها الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض، أو التغلغل الإيراني المتصاعد في أكثر من منطقة يمنية.

Total time: 0.0533