أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

ليالي رمضان في اليمن بين حرب العقائد والمساجد

- عمرو محمد ناجي الرياشي

تكمن اهمية  شهر رمضان  والمميز عند المسلمين عن باقي شهور السنة فيمتنع في نهاره عن الشراب والطعام وكل الشهوات والامساك عن كل مايجرح الصيام وكل ذلك  ابتغاء مرضات الله . فلهذا الشهر الكريم مكانة خاصة في تراث الأمة السلامية فأول ما نزل من القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم كان في ليلة القدر من شهر رمضان  في عام 610 م،حيث كان رسول الله في غار حراء عندما جاء إليه الملك جبريل، وقال له "اقرأ باسم ربك الذي خلق" وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن من اللوح المحفوظ  . ودعتنا اول اية انزلها الله سبحانه وتعالي بالتعلم واخذ منهج العلم ووضعت اول شعيرة في طريق الدين والعيش في الحياة وهي العلم والقراءة لتكون للمسلمين مدخلا لمعرفة نهج و حكمة الله من خلقه ودراسة ملكوت الله وابداع قدرته ولقد اكرمنا الله نحن المسلمين عن بقية معتنقي الديانات الاخرى بهذا التميز الذي قل ما يتمعن فيه المسلمون للاسف .

 

لكن ماذا عن رمضان في اليمن

 

 في شهر رمضان  تصفد شياطين ومردة الجن وتغلق ابواب النار وتفتح ابوب الجنة فلم يغلق منها باب ونادى منادي باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر . المسلمون في بقاع المعمورة يستقبلون  رمضان بشوق ولهفة لهذا الضيف العزيز على قلوبهم خاصة ان هذا الضيف لا يأتي سوى مرة في السنة ليكرموه بالاعمال الصالحه وذكر الله والاستغفار وقراءة كتاب الله  ونحن في اليمن بالرغم من قداسة هذا الشهر الكريم نرى البعض  يلعب دور الشياطين المصفدة بالنيابة  والدخول في مضمار التنافس على ارتكاب ما يغضب الله وتعكير صفو الروحانية في ليالي رمضان .

 وهذا ما يجعلنا في اليمن اصحاب رأي اخر ووجهة مختلفة عن بقية المسلمين احيانا و تثبتها الممارسة الواقعية من خلال حرب المعتقدات التي تشهدها ساحات الحرب المذهبية  في مساجدنا في اليمن  وتكون ليالي رمضان شاهدا على تلك المشاحنات المليئه بالتنافر والتناحر الديني المقيت .

 

يبدوا ان البعض قد ألف ان يجعل من رمضان شهر شحناء وبغضاء تبرز فيه كل اشكال الاختلاف والفرقة ليفرض فيه معتقده بالقوة على الاخر في تعبير عن ثقافة الاقصاء الديني التي كان لنظام صالح دورا كبيرا في استغلال الوتر المذهبي لتحقيق مكاسب سياسية واشغال الخصوم في حرب المذاهب بين الفرقاء المتغافلين عن حقيقة الأهداف لهذا الدور   .

ما تمارسه جماعة الحوثي في صعده وبعض الحوادث التي تشهدها بعض المساجد في  صنعاء  وغيرهما من اغلاق للمساجد و مضايقات لأداء صلاة التروايح يعكس حقيقة انعزال اصحاب هذا التصرف عن ميدان العمل الهادف لبناء النسيج الوطني بشقه الديني وما استخدام القوة في فرض المعتقد يزيد من الاحتقان المذهبي ويشتت وحدة المجتمع اليمني ويكون له من الاثار السلبية في نفوس الاخرين ما يفتح المجال لتسليم مفاتيح اليمن لغير اهلها وهذا ما اصبح حقيقة واقعية لا تقبل الجدال  .

 

 هذه الحوادث التي يرتكبها اصحبها تدل على انحسار وضيق مساحة الحرية والانسانية التي ينادي بها اصحباها ان افترضنا وجودها اصلا لديهم  . حتى هذه الممارسات الاقصائية لحرية الفكر الديني والمذهبي لا تمارسها الديانات الاخرى في الغرب تجاه المسلمين كفرنسا وبريطانيا و امريكا ولكن نقول دائما لأصحاب الشعارات الفخارية ان العمل في الميدان شاهدا على صدق قول اللسان .

 طبعا يجب ان نعلم ان هذا التخبط الفكري الذي نراه في اليمن ليس سوى سوى حصاد سنين من غياب المدنية وتعطيل مؤسسات الدولة الدستورية للقيام بمهماتها وواجباتها ... بل على العكس لقد كانت تلك المؤسسات جزء من المشكلة فكيف نريدها ان توجد حلا ومرجعية موحدة في تنظيم شؤون اليمنيين في جميع شؤون الحياة ومن ضمنها الممارسات الدينية والتعبدية .

 

الجانب السياسي في الأمر

 

 الجزر والمد السياسي كان عاملا في استفحال المشكلة خصوصا ان القيادة السياسية دأبت على تغذية الفكر الاقصائي وجعلته ثقافة ووزعت اثواب العصبية الدينية والسياسية والمناطقية مما زاد في خلق تشوهات في الهوية الوطنية ولبست ثوب الحداد والشقاء والبكاء على تاريخها وصناعة اعداء ذو صبغة محلية  وقصة الشيخ الوادعي وزراعة مرجعية الحوثي في صعده لم تكن سوى عملية مكايدة لتفعيل الاختلاف الديني في اليمن واحداث صراع سياسي ديني من اجل اشغال الناس بقضايا مذهبية وتقديس مرجعيات دينية خارج اطار مؤسسات الدولة  وتغليب مصلحها وكل ذلك لإزالة عقبات تقف في طريق بناء امبراطورية زيادة ثروة الفساد  .

 

 التصرفات والممارسات  الراهنة لجماعة الحوثي في اليمن هو ما جعلها وعجل لها بأن تكون عرضة للخسارة يوما بعد يوم وتكسب اعداء جدد في ظل العبث المتواصل والمتلاحق في فرض ثقافة الفوضى والإختلال في المجتمع اليمني .  فالإفلاس السلوكي يتبعه افلاس عقدي فالفكر الديني النقي من الشوائب هو  الذي يحمل الولاء لله ثم اليمن .

 فلم يكن يوما من الايام الولاء الوطني متلونا يحل الغموض فيه عوضا عن الوضوح  في معالجة ملفات اليمن الشائكة  واشكالاته التي صنعها المتملقين من كهنوت النظام السابق واتباعه لكن يبدوا ان حوزة مران فضلت ان تحمل جزء من تطبيق سياسية الراعي والداعم الاول لها من مدرسة حوزة سنحان .

 لتفتح باب لإعطاء الشرعية لبعض القوى بأن تكون اليمن فريسة للعابثين والمتلاعبين بها . وما نعايشه في اليمن من تكوين حوزات ومراجع دينية تكون كدولة داخل دولة وكيان منفصل عن سلطة الدستور  في طريق واضح للإرتهان للخارج .

 

 

الحرب الأهلية الدينية  في اليمن

 

 لم تكن الورقة المذهبية في اليمن ذات جدوى سياسية الا بعد زراعة الشقاق والتخوين بين مختلف التيارات الدينية في اليمن وهذا ما نجح نظام صالح في زراعته في اليمن و كان ذو اثر ساعد في خلق حالة من الاحتقان الديني في اليمن وسط بيئة خصبة حملت عوامل مساعدة كالحالة الاقتصادية والمعيشية المهترئه وانتشار رقعة الجهل والامية في اليمن وهذا ما أنجح مهمة قساوسة الدين في صناعة حاجز قوي بين العقل المشبع بتخمة التشدد الديني والتعايش السلمي مع المخالفين في المعتقد في المجتمع اليمني وكان الفساد الحاضرللنظام هو الراعي الرسمي بلا منازع  للصراع المذهبي بجانب  ثلاثة عوامل اساسية هي : (استغلال الدين لاجل السياسية – انتشار الجهل وانحصار التعليم – والفقر ) .

 

هذه اهم الاركان التي جعلت من حدوث الإقتتال الديني صناعة وحرفة ولم يعد بعدها المجتمع اليمني  سوى نسيجاً خشبياً مليء بمسامير الفتنة والشقاق تحت مبرر معتقدات دينية لا تغذي الروح  ولا تنير العقل بل تزيد من متاعب الحياة وشقائها  ولا تضيء طريق المستقبل في اليمن الا بنار وجمر الظلمات في ظل غياب المرجعية الدينية للدولة  .

 

 

عدم توحيد التعليم في مؤسسات الدولة

 

 

 كانت فلسفة التعليم في شطري اليمن  مختلفة عن الاخر كونهما من مدرستين مختلفتين (اشتراكية – رأس مالية) وهذا ما جعل لكل شطر سياسة خاصة في التعليم فتم استيراد كثير من المصطلحات الخارحية 

 

التابعة لكل مدرسة ولم تكن مناسبة للمجتمع اليمني وطبيعته وهذا خلق حالة من التنافر الفكري والسياسي والثقافي في المجتمع اليمني .

 

وعليه ظلت جميع المشاريع التعليمية في اليمن رهينة حاجة النظام السياسي في شطري اليمن دونما اعتبار لأهمية النظام التربوي والتعليمي الذي يلائم المجتمع اليمني وتحديات التفكك الاجتماعي والعقدي 

 

الذي يدمر استقرار أي امة مهما عظم شأنها ومكانتها فلا يمكن أن نحلم بوجود علاج لابسط الامور وايسرها في حال عدم وجود مؤسسات فاعلة  .

 

خصوصا ان المناهج التعليمية في اليمن ظلت مبعثرة  حتى بعد اعادة الوحدة اليمنية في 90م واخرجت لنا جيل مبعثر فكريا ومشتت الهوية الوطنية والدينية . ولم تتوحد مناهج التعليم في اليمن من الناحية 

 

النظرية الا في عام 98م فظل ما قبلها من تعليم تتلقاه الاجيال حبيس المعاهد الدينية التي اخرجت لنا عددا من العقول الموجهين لهدف سياسي فشاهدنا جملة من العقول التي تشبعت بالمتناقضات في الافكار 

 

والاتجاهات والاهداف التي لا تلبي حاجة اليمن وها نحن نجني ثمارها الفاسدة حتى الأن من تفجير وتدمير .

 

فإهملت كثير من المحاور التعليمية الرئيسية التي تعتبر العمود الفقري لبناء الإنسان والمجتمع  تبعا للتغيرات البيئية وتطور المجتمعات الاخرى وما يستجد من تطور علمي . وما نراه اليوم من صراعات 

 

مذهبية وفكرية كان احد اسبابها هو غياب دور التربية و التعليم الموحدة على اساس علمي مدروس يخدم حاجات اليمنيين واحتياجاتهم في توحيد الهدف والبناء لوطنهم تحت هوية دينية ووطنية واحدة  .

 

يقول الله سبحانه وتعالى (لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا ) حسبنا هذه الاية من كتاب الله تعالى ... فخطاب 

 

الله تعالى لجميع الامم حتى قيام الساعة  بان اختلافها سنة اوجدها الله تتغير وتختلف في المذهب والمعتقد عبر الازمنة وتغير احوالها  فوصانا الله سبحانه بقوله (فاستبقوا الخيرات ) فهل طبقنا الاستباق 

 

للخيرات في تطبيق العدل واقامة حقوق الله والعباد وتسابقنا من منا افضل عملا .

 

 

 

 للاسف كان الامر مخالفا لكلام المولى عز وجل واستبقنا التناحر والاقتتال والغرق في اعماق بحر الجدل العقيم الذي أشغل وشتت فكر الأمة واستهلكت طاقتها واهدرت وقتها وعطلت قدراتها وتحولت فيما 

 

بينها الى حروباً دامية وقتل وتدمير وتحويل المدارس والمساجد الى منابر و معسكرات دينية تتنافس على الخلاف الديني حتى صار الحدث وكأنه حرب بين دينين متنافسين وكان الخلاف بين دين اليهود 

 

والنصارى .

 

 

 ماهو الحل اذن ؟

 

- ممارسة مؤساسات الدولة لدروها حيث تكون المرجعية الأولى والأخيرة  لجميع الاختلافات في الاعتقادات الدينية وتنظم الاختلاف تحت مظلة ومشاركة العلماء في الدين لينشأ جيل يحمل النهج التسامحي والوسطي  خاليا من الحمى و العقد المذهبية .

 

- الغاء التبعية الدينية الفردية في جميع اليمن لانها سببا في استبشاع عقائد الاخرين وتحرضهم على العنف فجعلت من اختلاف الدين اشد من اختلاف الجنس بين الذكر والإنثى .

 

 

- توحيد المنهج الديني الذي يحمل جميع مواضيع الجوانب المشتركة والتلاقي بين جميع فرقاء المذاهب الدينية في اليمن لتعطيل الغلو الديني لدى جميع فرقاء المذاهب الدينية المتواجدة في اليمن ونهج الشوكاني مثالا للنهج الوسطي.

 

- جمع جميع فرقاء المذاهب المتصارعه في اليمن وتوحيدها وحسم الخلاف تحت سقف مرجعية واحدة واقناع الجميع بان الاسلام يحمل صفة واحدة وليس عدة صفات كما تحاول بعض الاطراف  .

 

 

- ايقاف خطاب الابتذال الديني  في استغلال الإختلافات المذهبية لغاية سياسية لان الدين فيه ما يجمع المسملين اكثر مما يفرقهم و الاختلاف سنة اوجدها الله سبحانه وتعالى من اجل التسابق في الخير وليس العكس . فإضطراب امواج المحيطات فيما بينها لا يبعثرها بل يبقيها متماسكة  .   

 

- تأهيل رجال دين وخطباء يحملون الفكر الاجتماعي والنفسي والثقافة العلمية عبرمناهج يعدها مختصين في مؤسسات الدولة لأن الافراط في التعلم الشعائر الدينية فقط دون الاخذ بالعلوم الاخرى سيساهم في تحول المجتمع اليمني من  طور السلم والاستقرار الاجتماعي الى طور صراع الحقبات الظلامية و الهمجية التي تحمل في كنفها الإنحلال الفكري وزيادة الانقسامات في نسيج المجتمع اليمني .

 

 

- هدم قلاع الظلم والغاء التماثيل والاصنام التي تحاول بعض الاطراف الدينية والسياسية اعادة صناعتها بأشكال مختلفة طبعا يحتاج الامر لسنوات من التخطيط والتنظيم والتنفيذ المدروس  تنفذه مختلف مؤسسات الدولة المعينة بذلك.

 

- اخيرا لا يمكن ان تتم أي معالجات منطقية وعلمية حتى تقوم الدولة بكافة مؤسساتها  بإلغاء التفاوت الطبقي المجحف والامتيازات الاجتماعية الجائرة كالقبلية وغيرها من مسميات جرت العاده وتعايش الناس عليها من مصطلحات طبقية جعلت من اليمنيين درجات ذو مراتب مختلفة في الانسانية والحقوق .

 

 

 

وفي الختام اقول خواتم رمضانية مباركة ... وأود من كتبانا الكرام  وشعبنا اليمني ان يخفف نبرة الغضب والحنق على كثير مما يثار ضد اليمنيين في بعض المواد الاعلامية والفضائية من وإنتقاص لليمنيين  بيانا جهارا خصوصا ان اليمن وحال شعبها اصبح مادة دسمة للضحك والسخرية كما يحلو للبعض لإن ما نراه من الاخرين تجاهنا كيمنيين هو نتيجة نتحملها جميعا .

فهذا حصاد طبيعي نتيجة لعقود من العبودية الفكرية والجسدية التي أوجدت واقعا مأساويا  في اليمن ومازلنا نكافح للخلاص منه حتى هذه اللحظة ونرى البعض يريد بقاء العبودية  والعيش في اكنافها  .

 لذا نلوم انفسنا اولا قبل ان نوجه اللوم للاخرين تجاه  الصورة الناقصة والاستهزائية نحونا لاننا كنا سببا فيها فلا نخدع انفسنا اكثر مما مضى .

تعليقات الزوار
1)
شاقي في اليمن -   بتاريخ: 07-08-2012    
ايش وقع في حالنا خربت البلاد وماعادش به مخرج

Total time: 0.0542