أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » من هنا وهناك

السودان يصدر أحكاما على 19 رجلا لارتدائهم ملابس نسائية

اخبار الساعة - عبد الكريم الحزمي
أصدرت محكمة سودانية امس أحكاما على 19 شابا بالجلد 30 جلدة وغرامة لانتهاكهم القواعد الاخلاقية بارتدائهم ملابس نسائية وبوضعهم مساحيق، وهي قضية تكشف حساسية السودان تجاه المثلية الجنسية.
وحاول كثير من المتهمين اخفاء وجوههم من نحو 200 شخص كانوا يشاهدونهم اثناء الجلد فور اصدار الاحكام عليهم. ولم يحضر مع الرجال محامون كما لم يدافعوا عن انفسهم.
وقال القاضي الذي ترأس المحاكمة، ان الشرطة داهمت حفلا اقامه الرجال التسعة عشر ووجدت حاضريه يرقصون 'مثلما ترقص النساء' ويرتدون ملابس النساء ويضعون المساحيق. وقال ان هناك تسجيلا مصورا للحفل وان امرأة كانت حاضرة الحفل فرت من المكان.
ووجه للمتهمين تهمة انتهاك قواعد الاخلاق العامة بالسودان.
وذكرت صحف محلية ان الحفل اقيم للاحتفال بزفاف لمثليي الجنس مما جعله موضوعا للنقاش في كافة انحاء مجتمع الخرطوم المسلم المحافظ. ولم تتطرق المحكمة اليوم الى حفل للزفاف.
وقال محام حضر الجلسة، رفض الكشف عن اسمه، ان المحامين يخشون من قبول الدفاع في مثل هذه القضايا.
واضاف 'هؤلاء الاشخاص لم يحصلوا على فرصة للعدالة. الرأي العام ووسائل الاعلام اصدرت احكاما مسبقة عليهم والمحامون خائفون لدرجة لم تمكنهم من حضور المحاكمة للدفاع عنهم'.
ويستند القانون السوداني الى احكام الشريعة الاسلامية التي كانت نقطة عالقة في اتفاق سلام عام 2005 انهى اكثر من عشرين عاما من الحرب الاهلية بين الخرطوم والمتمردين الجنوبيين واغلبهم مسيحيون ووثنيون.
واعفي جنوب السودان من تطبيق الشريعة الاسلامية، لكنها لا تزال تطبق في الخرطوم، حيث يعيش كثير من غير المسلمين. ويمتلئ سجن النساء بالخرطوم بجنوبيات غير مسلمات أدن بتصنيع او بيع الكحوليات. 
المصدر : دنيا الوطن

Total time: 0.0895