أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

ليبيا تجري نقاشات للانضمام لمبادرة أمن الطيران المدني

اخبار الساعة - محمد كركارة
ليبيا تجري نقاشات للانضمام لمبادرة أمن الطيران المدني
2010-08-08
img

ليبيا برس

تجري نقاشات بين الهيأة العامة للطيران المدني في الإمارات وبين كل من ليبيا وإيران، لغرض التوقيع على مبادرة "إعلان أبوظبي المشترك" لأمن الطيران، وتَوقع مدير عام الهيأة سيف السويدي أن توقع الدولتان على المبادرة بعد شهر رمضان المبارك.

يأتي ذلك في الوقت الذي وافقت فيه لبنان رسمياً على أن تكون جزءاً من المبادرة التي أطلقتها الهيأة شهر يونيو/ الصيف الماضي، وستقوم بالتوقيع عليها قريباً، ليرتفع عدد الدول العربية الموقعة إلى 13 دولة، وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة الاتحاد الإماراتية في عددها الصادر اليوم عن السويدي.

وقال السويدي إن تطبيق المبادرة بدأ فعلاً بين الدول الموقعة، وينتظر اكتمال العدد ليتم تنفيذ المبادرة بين جميع الدول الأعضاء.

وبيّن أنه سيعقد الاجتماع الأول بين الدول الخليجية في الربع الأول من العام المقبل في مجال تطبيق المبادرة، حيث سيتم تكوين فريق عمل بين تلك الدول، خصوصاً أن دول الخليج هي الأكثر قرباً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

بنود الوثيقة

ووقع ممثلو 12 دولة في الشرق الأوسط على "إعلان أبوظبي المشترك" لأمن الطيران، في اختتام المؤتمر الإقليمي لأمن الطيران الذي عقد في يونيو/ الصيف الماضي، وسيتم تكوين لجان مشتركة من الدول الموقعة لتفعيل المبادرة وتنفيذها من خلال التعاون بين تلك الدول، في جميع المجالات المتعلقة بأمن الطيران.

وأكد وزراء وممثلو الدول المعنية والموقعون على وثيقة "إعلان أبوظبي المشترك" التزام دولهم بالعمل لغرض تطبيق معايير أمن الطيران الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي، وبذل جهود شاملة لردع أي أعمال إجرامية أو إرهابية.

وأكد الموقعون من خلال الوثيقة التزامهم بتوفير الموارد البشرية، والتجهيزات التقنية الأمنية، وتطوير الخطط الاستراتيجية اللازمة، وتدريب القوى العاملة المعنية بتنفيذ أمن الطيران المدني، لرفع قدرة دولهم على مواجهة التحديات ضد الطيران.

واتفقوا على تحقيق أقصى قدر ممكن من تبادل المعلومات التي تعزز القدرة على الكشف المبكر عن التهديدات الموجهة ضد الطيران المدني، ومنها تبادل المعلومات المسبقة عن الركاب وتعزيز المتطلبات الأمنية في وثائق السفر.

والتزمت الأطراف بالتعاون المشترك من خلال تحسين طرق التفتيش وتقنيات مراقبة رصد الأداء، والتشجيع على تقييم الأجيال الجديدة من التكنولوجيا المستخدمة في أمن الطيران المدني قبل اقتنائها.

ليبيا برس

المصدر : ليبيا برس

Total time: 0.2646