أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أردوغان: نظام الأسد يقترب من "نهايته الحتمية"

اخبار الساعة - وكالات

صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس، بأن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يقترب من “نهايته الحتمية” .  وقال أردوغان في خطاب أمام مؤتمر يالطا للاستراتيجية الأوروبية في أوكرانيا “علينا أن نقول لا لهذه المأساة وألا نسمح لألسنة اللهب بالانتقال إلى المنطقة بأكملها”، مشيراً إلى “الأزمة الإنسانية” في البلاد . وأكد أن “الوضع في سوريا ليس ناجماً عن قوى خارجية بل عن رد فعل الشعب السوري الذي تراكم منذ سنوات” . وقال “لكن هذا النظام لا يفكر في الديمقراطية إنه نظام ديكتاتوري” . وأضاف أن “الهدف الوحيد هو العمل على جعل سوريا ديمقراطية في إطار احترام سلامة ووحدة أراضيها” .

 

من جهة أخرى، قال أردوغان إن الفيلم الأمريكي المسيء للإسلام “استفزازي”، لكن لا يمكن أن يبرر أعمال العنف التي أثارها .

 

في غضون ذلك، رفض وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان من بيروت، فكرة إرسال أسلحة إلى المعارضة السورية واعتبر أن إنشاء “مناطق حظر جوي” كما تطالب المعارضة السورية أمر غير واقعي . وقال “نظرنا على المستوى الفرنسي ماذا يعني هذا الأمر، كما نظر آخرون أيضاً . إن إنشاء منطقة حظر جوي على مجمل الأراضي السورية وحتى على جزء كبير من سوريا يعني تعبئة وسائل كبيرة وكأننا في حالة حرب” .


واعتبر أنه من الصعب جداً إنشاء “ما دعا إليه الأتراك وهو “منطقة عازلة” التي يصفونها الآن ب”منطقة حرة”، هذا الأمر ليس مستحيلاً ولكن يفترض عدداً من الأمور المسبقة غير المتوافرة في الوقت الراهن” . وقال “يجب أن تكون هناك مساحة محررة وواسعة بما يكفي ومتجانسة، يجب أن تكون أيضاً على هذه المساحة سلطة معترف بها، سلطة محلية تكون نواة لسلطة وطنية” .      

Total time: 0.5283