أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

توجيهات عليا بنقل اللواء 25 ميكا بعد اكتشاف انفاق للقاعدة تمر الى المعسكر، وأنباء عن تلقي القاعدة الدعم منه طيلة سيطرتها

النفق الذي اكتشف في أبين بالقرب من اللواء25 ميكا
اخبار الساعة - متابعات

ذكرت مصادر عسكرية في «اللواء 25 ميكا» إن توجيهات عليا قضت بنقل المعسكر من المدينة الى مكان آخر لم يحدده ، وذلك بعد اتهامات للواء 25 ميكا الذي ظهر سابقا وهو يحارب تنظيم القاعدة في زنجبار، قبل عدة أشهر، بالتواطؤ ومساعدة تنظيم القاعدة بالأسلحة والذخائر، في معركة الجيش العام الماضي.

وتأتي هذه الإجراءات بعد الكشف مؤخرا عن أنفاق وسط المعسكر تؤدي إلى المناطق التي كانت تسيطر عليها جماعة «أنصار الشريعة» التابعة لـ«القاعدة»، وأكد سكان محليون في زنجبار مشاهدتهم لعربات عسكرية وناقلات جند تخرج من المعسكر بجميع معداتهم.

وكانت مجموعه حقوقية ، تدعى "الهيئة الشعبية للدفاع عن الحقوق والحريات"، كشفت عن معلومات وصور لنفق مطلع الشهر الماضي قالت إنه يقع تحت الأرض، ويمتد من وسط مدينة زنجبار، إلى اللواء 25 ميكا، الذي عُرف بصموده في الحرب ضد تنظيم القاعدة هناك.

وأوضحت الهيئة أن "النفق يحوي بين كل مسافة وأخرى فتحات تهوية إلى السطح، ومقابل كل فتحة توجد 4 تشعبات، وكلها كانت مغلقة بأكياس رملية وهناك ما يقارب الــ5 فتحات".ويبلغ الطول التقديري للنفق حوالي 4 كيلومترات، ويصل عرضه إلى مترين، وعمقه 8 - 10 أمتار.

وقال مصدر في الهيئة : "توجد في داخل النفق دعامات حديدية صممت بطرق ملائمة لذلك النفق". وقال إن بعض تلك الأنفاق كانت تستخدم كأماكن للتغذية وأخرى للحفاظ على الأسلحة التي كانت تملكها جماعة "أنصار الشريعة".

 وأشار المصدر إلى أن "آخر نقطة لذلك النفق تقع بالقرب من سور اللواء 25 ميكا، حيث توجد حراسة أمنية وأكياس رملية مرتفعة تستخدم كوقاية للجنود، إضافة إلى علم الجمهورية".

وقالت الهيئة إن هذه "الأنفاق استخدمت، طوال عام كامل، لتموين الجماعات المسلحة بالأغذية والمؤن والعتاد العسكري من معسكر الجيش الذي ظل يتظاهر قائده بأن معسكره ظل صامدا في وجه هجمات الجماعات المسلحة".

Total time: 0.3358