أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن يقول ان نشر مجموعة من مشاة البحرية الامريكية مؤقت وهدفه حماية السفارة فقط

- رويترز

 قال مسؤول يمني كبير ان ارسال مجموعة من مشاة البحرية الامريكية الى اليمن هو نشر مؤقت وان دورها الوحيد هو حماية السفارة الامريكية بعد ان اقتحمها محتجون غاضبون من فيلم مسيء للنبي محمد.

 

ونشر قوات أجنبية هو قضية حساسة بالنسبة للحكومات العربية التي تخشى من رد فعل من جانب متشددين اسلاميين.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) يوم الجمعة أنها أرسلت مجموعة من مشاة البحرية بعد ان اقتحم متظاهرون السفارة الامريكية في صنعاء احتجاجا على الفيلم الذي انتج في الولايات المتحدة. وأكد مسؤول يمني وصول نحو 50 من أفراد مشاة البحرية الامريكية.

 

وقال راجح بادي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء اليمني لرويترز "من حيث المبدأ الحكومة اليمنية ترفض اي وجود عسكري أجنبي على أراضيها لاي غرض كان لكن ونتيجة لحالة الانقسام القائمة في صفوف الجيش والامن تم السماح بوجود عدد محدود من قوات المارينز (مشاة البحرية) بهدف حماية السفارة الامريكية فقط ولفترة زمنية مؤقتة وهؤلاء سيغادرون اليمن."

 

وخلال الغزو الامريكي للعراق عام 2003 استغل تنظيم القاعدة وجماعات متشددة أخرى الموقف ومازالت انتهاكات مريرة ارتكبها جنود ومتعاقدون امريكيون في العراق خلال ثماني سنوات من الاحتلال عالقة في الذاكرة.

 

وفجر فيلم فيديو وضع على الانترنت تحت مسميات مختلفة منها "براءة المسلمين" وأساء للنبي محمد احتجاجات في العديد من دول المنطقة وتسبب في الهجوم على سفارات في دول منها السودان وتونس ومصر.

 

ويوم السبت أعلنت طالبان الافغانية المسؤولية عن هجوم على قاعدة قال مسؤولون امريكيون انه ادى الى مقتل اثنين من أفراد مشاة البحرية وذكروا ان الهجوم هو رد على الفيلم.

 

وقتل في هجوم للمحتجين على القنصلية الامريكية في مدينة بنغازي الليبية الاسبوع الماضي السفير الامريكي وثلاثة مسؤولين امريكيين اخرين.

 

واقتحم مئات المتظاهرين اليمنيين مجمع السفارة الامريكية في صنعاء الاسبوع الماضي واشتبكوا مع قوات الامن.

ولم يصب أحد لكن البعثة الامريكية قالت انها تتوقع المزيد من الاحتجاجات وانها ستغلق الخدمات القنصلية يوم السبت.

 

وقالت وزارة الداخلية اليمنية على موقعها على الانترنت يوم الاحد انها اعتقلت 13 شخصا يشتبه ضلوعهم في الاحداث. ولم يتضح على الفور من يقف وراء الهجوم.

Total time: 0.0751