أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

غواصة ومدمرة إيرانيتان في الخليج العربي بالتزامن مع تدريبات للبحرية الأمريكية

- متابعات

سيرت إيران، الثلاثاء، غواصة ومدمرة في الخليج، من ميناء بندر عباس، في الوقت الذي تقوم فيه القوات البحرية للولايات المتحدة ودول أخرى بمناورات في المياه نفسها، للتدريب على الحفاظ على استمرار حركة الملاحة في الطرق البحرية في الخليج.

وهددت طهران بشكل متكرر بإغلاق مضيق «هرمز» الذي تمر منه صادرات النفط من الخليج، إذا تعرضت مواقعها النووية لهجوم من جانب إسرائيل، التي تعتقد أنها تسعى لصنع سلاح نووي.

وتجري الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وعدة دول في الشرق الأوسط، تدريبات بحرية في الخليج هذا الأسبوع، تركز على إزالة الألغام التي قد تضعها إيران، أو جماعات مسلحة في طريق ناقلات النفط.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن «الغواصة (طارق-901) التي أعيد تجهيزها، والمدمرة (سهند) أطلقتا بأوامر مباشرة من الزعيم الأعلى، آية الله علي خامنئي».

من جهة أخرى، زار «خامنئي» مدينة «ناوشهر» الساحلية الشمالية لمتابعة طلبة البحرية وهم يتدربون على زرع الألغام، وتحرير السفن المخطوفة، وتدمير سفن العدو، والقفز من طائرات الهليكوبتر، حسبما أفاد موقعه الإلكتروني.

ونقلت وكالة أنباء «الطلبة» الإيرانية عن خامنئي قوله لقادة الجيش «يجب الوصول بالقوات المسلحة إلى قدرات لا يمكن معها لأحد أن يهاجم حمانا وشعب إيران العزيز».
صورة ارشيفيه

من جانبه، قال قائد الحرس الثوري، محمد علي جعفري، لوسائل إعلام محلية «هذه تدريبات دفاعية لا نرى فيها أي تهديد، ولن نجري تدريبات ردًا عليها».

Total time: 0.0779