أخبار الساعة » مال واعمال » كمبيوتر وتقنية

برمجيات لسرقة حساباتكم على فيس بوك

- ahmed alabsi

انتشرت في الآونة الأخيرة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك "Facebook"روابط لإعلانات وهمية كفرص عمل او استثمارات أو سفر للخارج، حيث أنه وبمجرد الضغط عليها سيتم سرقة حساب الضحية، وذلك من خلال استغلال ثغرة في البرمجية الخاصة بالموقع ومن ثم تحويل المستخدم إلى موقع آخر دون شعوره بما حدث وخاصة أن المستغلين لهذه الثغرة يستخدمون خدمة الروابط القصيرة ويمكن الاستدلال عليها بشكل عام من خلال وجود iframe أسفل الحالة المدرجة بجانب الوقت.

يشار إلى أنه قد وقع ضحية هذه التطبيقات الكثير من مستخدمي الموقع والتي أدت لخسارتهم لحسابهم والتي يمكن استرجاعها من خلال اتباع أحد الطرق التالية:

- قم بزيارة الرابط التالي:https://www.facebook.com/recover.php

- قم بتعبئة حقل البريد الالكتروني المسجل أو قم بكتابة اسمك و اسم أحد أصداقائك.
- قم باختيار طريقة الاستراج فيما لو أردت من خلال البريد الالكتروني أو من خلال رسالة نصية على الهاتف الجوال المدخل مسبقا.
أيضاً يمكن الضغط على No longer have access to these? الموجودة أسفل الشاشة وإدخال بريد إلكتروني جديد وإتباع الخطوات المرسلة.


يذكر أن إدارة "فيس بوك" أعلنت عن معالجة هذه الثغرة ومنع انتشارها وقامت بالحد منها قدر الامكان، إلا أننا مانزال نراها على بعض الصفحات والمجموعات والصفحات الشخصية.

رأي:
يوجد العديد من الطرق الآخرى التي قد تستهدف حسابات المستخدمين وخاصة الخدمات المجانية التي يتم يقوم باستخدامها بعض المستخدمين لتجاوز عمليات الحجب أو ما يعرف باسم كسر البروكسي، وينصح بشكل عام الانتباه إلى الراوبط والبرمجيات التي يتم استخدمها داخل الموقع وخاصة تلك التي تحمل عناوين مغرية وتحديد رقم الهاتف الجوال بالإضافة إلى ضبط خيارات التصفح الآمن "HTTPS"وخيارات الامان الخاصة بمعلومات الاسترجاع من خلال الصفحة التالية:
https://www.facebook.com/update_security_info.php

المصدر : أمين الزين خبير تكنولوجيا المعلومات

Total time: 0.5224