أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

اتفاقية الأونروا تتصدر عناوين الصحف الليبية

- محمد كركارة
اتفاقية الأونروا تتصدر عناوين الصحف الليبية
2010-08-15
img

ليبيا برس

تصدر خبر توقيع رئيس مؤسسة القذافي للجمعيات الخيرية والتنمية سيف الإسلام القذافي لثلاث اتفاقيات مع مفوض عام وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليبو غراندي عناوين الصحف المحلية الصادرة اليوم السبت.

وبينت الصحف أن الاتفاقية التي تم توقيعها  يوم الخميس الماضي في طرابلس تهدف إلى إعادة إعمار غزة، وإنقاذ أكثر من 12 ألف أسرة فلسطينية دمرت منازلها أثناء الحرب الإسرائيلية على غزة، مشيرة إلى أن الاتفاقية تضمنت تمويل المشاريع الصحية والتربوية، ومنح قروض صغيرة في الأراضي الفلسطينية.

 

وقالت صحيفة الزحف الأخضر في ركن موقف الذي حمل عنوان "بعد إيطاليا ..اليابان تعتذر رسميا"، إن الموقف التاريخي للقائد معمر القذافي أرغم إيطاليا على تقديم اعتذار غير مسبوق للشعب الليبي عن فترة الاحتلال، مصحوبا بتعويضات مالية هي جزء من التكفير عن استعمارهم لليبيا.

 

وأكّدت الصحيفة أنه "بعد اعتذار إيطاليا ارتفعت أصوات في العديد من دول العالم للمطالبة بحقها الشرعي في الاعتذار والتعويض أسوة بليبيا".

 

وأضافت "انتشرت شرارة الحق التي أطلقتها الجماهيرية فمنذ فترة اعتذرت اليابان للصين عن فترة الاحتلال، وبالأمس اعتذرت اليابان رسميا لكوريا عن حقبة استعمارها لشبة الجزيرة الكورية ".

 

أرض الميعاد

 

وانتقلت الصحيفة في صفحتها الأخيرة إلى الشأن الديني حيث نشرت مقالا بعنوان"حقيقة أرض الميعاد وأكاذيب التاريخ"، بيّنت خلاله أنه "لم يثبت تاريخيا وجود دولة لليهود على مر العصور، حتى أرض الميعاد التي ورد ذكرها في التوراة تتحدث عن منطقة صغيرة (ربوة) أو جبل صغير"،وهذا يبطل دعواهم في أرض فلسطين.

 

ونبّه المقال إلى أن "الخطورة تكمن في أن هذه الأكاذيب قد تحولت إلى قانون تاريخي، وأصبحت الصهيونية السياسية تمارس التغرير والكذب على المنتمين للديانة اليهودية لتزج بهم في أتون هذه المعارك"، فنجد اليهود من مختلف المناطق يتجهون إلى هناك حيث أرض الميعاد ليجدوا عذابا.

 

كوارث

 

وانتقلت صحيفة الجماهيرية في افتتاحيتها اليوم التي جاءت تحت عنوان "منظمة الخوف"، إلى الشأن العالمي حيث بيّنت أن الزلازل والفيضانات والأعاصير والحرائق لا تفرق بين معتنقي الديانات والاتجاهات السياسية كما أنها تأتي فجأة.

 

وطالبت الجماهيرية بإعادة قراءة هذه" الأهوال" داعية إلى التعلم منها.

 

وأضافت "إننا جيران في هذا الزقاق الكوني ...ويجب أن يجمعنا الخوف إذا لم يكن الحب قادرا على توحيدنا".

 

وفي سياق آخر لفتت الصحيفة إلى تلوث مياه البحر الأبيض المتوسط، وبيّنت في مقال لها بعنوان "عن البحر المتوسط" ، أن هذا البحر يعاني منذ مئات الأعوام من إلقاء المخلفات الصناعية والصرف الصحي وزيوت محركات البواخر فيه.

 

وأشارت الجماهيرية  إلى التحذيرات التي أطلقتها الجهات الرسمية في مدينة بنغازي من السباحة في القرية السياحية وشواطئ النيروز ونقابة المعلمين، مشيرة إلى ضرورة وأهمية  تفعيل قوانين حماية البيئة.

 

احتجاج

 

وخصّصت صحيفة الشمس صفحة كاملة من صفحاتها الداخلية لرصد الآراء حول  شركة المشروبات "بوعطني" إحدى الشركات الوطنية المساهمة ذات الإنتاج الضخم والقوة الشرائية العالية.

 

حيث نقلت الصحيفة آراء العاملين بالشركة تحدثوا عن الوقفة الاحتجاجية في 28 أبريل/الطير الماضي، وقال المستجوبون إنهم "أرادوا من خلالها التأكيد على أن توسيع قاعدة الملكية في الشركة "التي تعد أوّل شركة مملكة"  لم تكن لصالح المنتجين وإنما لصالح من هم خارج الشركة.

 

وأضافوا أن الوقفة الاحتجاجية كانت للاعتراض أيضا على العقود والمرتبات غير المتساوية بين العاملين، كما قالوا أن أسعار الأسهم المتاحة لهم تخالف القوانين وهذا ما نفاه القائمون على الشركة.

 

وأشاروا إلى أنه بعد احتجاجهم تعرضوا للتحقيق وإيقاف الحوافز، وبينت الشركة أن الحوافز زيادة ذاتية من الشركة، كما أنه تم إحالة المحتجين للتحقيق للتأكد من حقيقة الظلم الواقع عليهم.

 

البطالة

 

وقالت صحيفة العرب في صفحتها الاقتصادية وتحت عنوان "البطالة بين الشباب تسجل رقما قياسيا عالميا...والقادم أسوأ"، إن معدلات البطالة بين الشباب بلغت أعلى معدلات لها على الإطلاق ومن المتوقع أن تزيد خلال العام 2010 لتسجل 620 مليون شاب عاطل.

 

ونقلت العرب عن منظمة العمل الدولية  توقعاتها باستمرار "معدل البطالة بين الشباب العالمي في الارتفاع  خلال العام 2010 وصولا إلى 13.7 بالمائة، يليه انخفاض معتدل إلى 12.7 بالمائة عام 2011".

 

وأضافت أن 90 بالمائة من شباب الدول النامية يتعرضون للفقر والبطالة، خاصة في الدول ذات الدخل المنخفض.

ليبيا برس

المصدر : ليبيا برس

Total time: 0.0566