أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » من هنا وهناك

رجل اعمال سعودي يطالب أثرياء بلده بالتبرع بثلث ثرواتهم للأعمال الخيرية على خطى اغنياء امريكا

- عبد الكريم الحزمي
طالب رجل الأعمال السعودي الدكتور عبدالله بن مرعي بن محفوظ رجال الأعمال في السعودية بالسير على خطى تبرع رجال الأعمال الأمريكيين بجزء كبير من ثرواتهم لصالح الأعمال الخيرية، مبادراً بالتوصية بالتبرع بجزء من إرثه للأعمال الخيرية في مجالي التعليم والصحة، وضارباً المثل بقيام عدد من أشهر أثرياء العالم في أمريكا بالتبرع بمبالغ هائلة لأعمال الخير.

وقال بن محفوظ لصحيفة الحياة الخميس, 19 أغسطس 2010، والتي نشرت الخبر أنه بالفعل تبرع بثلث ثروته للأعمال الخيرية بعد أن استأذن من والده. وأضاف: "استأذنت والدي وأبنائي أن يكون تبرعي بثلث أموالي في الوقت الراهن لمؤسسة كندة الخيرية، ليتم صرف تلك الأموال على الأعمال الإنسانية والخيرية".

ولم يخف بن محفوظ حقيقة ضربه المثل بما قامت به شخصيات عالمية ثرية لدعم الأعمال الخيرية، وأنه لا يمنع "من إلقاء النظر على تلك التجارب والخبرات بهدف الاقتباس منها لتنظيم العمل الخيري داخل السعودية"، مشيراً إلى أن "بعض رجال الأعمال السعوديين استطاعوا تقديم أعمال خيرية لدعم الفقراء والمحتاجين من خلال عمل مؤسساتي أصبح اليوم صروحاً وطنية".

مجرد مزايدة

واعتبر الخوف من "الرياء" سبباً في جعل الأعمال الخيرية غير منظمة وتسير بشكل عشوائي، وكذلك عدم الرغبة في الإعلان عن المبادرات الخيرية. 

إلا أن بن محفوظ الذي أعلن ذلك عبر موقعه الإلكتروني سرعان ما واجه سخرية لاذعة من قبل الإعلامي السعودي كمال عبدالقادر الذي وصفه بـ"الشحيح"، وبأن دعوته "مجرد مزايدة". إذ قال إن التبرع يكون في الحياة وفي حال الموت يكون المال للورثة.

مضيفاً "هي مزايدة غير مطلوبة، ولا مرجوة، إن أردت أن تكون شجاعاً مارس ما مارسه بيل غيتس الذي استشهدت به. أدعو رجال الأعمال للتبرع بُعشْر ما يملكون من ثروات، وبذلك سيختفي الفقر تماماً في السعودية، وسيمتلك كل مواطن منزلاً". 

يذكر أنه قبل فترة وجيزة تعهد أكثر من 30 مليارديراً أمريكياً بالتبرع بنصف ثرواتهم على الأقل للأعمال الخيرية في إطار حملة بدأها المستثمر وورين بافيت، ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس. ومن بين المليارديرات الذين انضموا للحملة بون بيكينز عملاق الطاقة، وتيد تيرنر عملاق الإعلام، وديفيد روكفلر والمستثمر رونالد بيريلمان. 

ونقلت وكالة "رويترز" أن بيل جيتس الذي يحتل المركز الثاني في قائمة مجلة فوربز لأثرياء العالم بثروة تصل إلى 53 مليار دولار، وبافيت الذي احتل المركز الثالث في القائمة؛ أطلقا مشروع "التعهد بالعطاء" من أجل إقناع المئات من المليارديرات الأمريكيين بالتبرع بمعظم ثرواتهم.


حضور باهت للأثرياء العرب

وفي الولايات المتحدة التي يوجد فيها قرابة 403 مليارديرات يمثلون غالبية المليارديرات في العالم، لم تعد مثل هذه الأخبار تحمل معنى الغرابة كثيراً، بل إن الدهشة في التلقي العربي لتلك الأخبار لتأتي على الفور المقارنات بينهم وبين الوضع المؤسف الذي وصل إليه فقراء العالم في كثير من دول العالم النامي.

فعلى صعيد الإحصاءات يتجاوز إجمالي الثروات الشخصية للأثرياء العرب نحو 800 مليار دولار، يملكها نحو 200 ألف شخص. وتتركز معظم هذه الثروات في دول الخليج العربي، ويملكها نحو 78 ألف شخص ليس لدى أكثرهم أكثر من حضور خجل في مجال التبرع الخيري بالمقارنة بالعمل الخيري لأثرياء أمريكا، في الوقت الذي تؤكد فيه التقارير أن حجم التبرعات الخيرية في الولايات المتحدة وحدها قفز في عام 2006 إلى 260 مليار دولار، أي ضعفي الرقم الذي وصل إليه عام 1995.

وبالرغم من الأزمة المالية العالمية وتداعياتها التي لم ينج منها أيضاً أثرياء العرب، فما زالت قائمة أغنى 50 شخصية عربية تتصدرها شخصيات سعودية وخليجية، حيث بلغ عدد الأثرياء السعوديين قرابة 32% من إجمالي الأثرياء، يليهم أثرياء الإمارات ثم الكويتيون.

وحتى على المستوى العربي، وفي ما يخص التبرع الخيري، فقد خلت قائمة (أكثر المتبرعين كرماً في العالم) من العرب، وجاء في صدارة القائمة غربيون، مثل بيل جيتس وبارفيت و"جوردون أي مور" وزوجته "بيتي"، حيث تبرع الأخيران بنصف أسهم شركتهما "إنتل" بقيمة خمسة مليارات دولار أمريكي دفعة واحدة.

والثريات العربيات

ولا يطول الانتقاد فقط الأثرياء العرب الذكور، بل طال أيضاً الثريات العربيات اللواتي اتهمن بإخفاء حقيقة ثرواتهن. وقارن أحد المدونين بين بعض الشخصيات النسائية الخليجية الثرية وبين ما تبرعت به "فيرونيكا آتكينز"، والذي بلغ ما يقرب من 500 مليون دولار أمريكي، لمحاربة مرض السمنة والسكري. 

واستعرض المنتقدون تقارير صحافية كشفت عن وجود مطالبات للسيدات السعوديات الثريات بالإفراج عن الأرصدة النسائية المجمدة في البنوك، والتي تتراوح ما بين 70 إلى 100 مليار ريال مجمدة في البنوك لا يستثمر منها سوى30 في المئة فقط، أي ما يعادل 30 ملياراً فقط. 

وقدرت إحصاءات اقتصادية نمو حجم الثروات المالية التي تتحكم فيها النساء الخليجيات بحلول عام 2011 إلى 385 مليار دولار، وتأتي السعودية الأولى من بينها، تلتها الكويت.
تعليقات الزوار
1)
فهد -   بتاريخ: 14-10-2010    
جزاك اللة الف خير ويجعلها في ميزان حسناتك؟وياليت تسدد ديني ارهقني جدا وسبب لي مشاكل نفسية
2)
اناااااا -   بتاريخ: 23-10-2010    
وانااااا كمان قرفت حالي من الفقر يا ريت ترش عليه شوي
3)
هند -   بتاريخ: 08-11-2010    
أنا هند بدرس هندسة حاسوب صرت سنه ثالثه بس ما معي أكمل دراستي وكتير دورت على حد يساعدني وأنا بناشد كل إنسان بحب فعل الخير يساعدني أكمل دراستي والله بيعلم بحالي عم بمر بحالة يأس
يا ريت حد يساعدني
إله جزيل الشكر ان شاء الله الله بيعطيه الأجر والثواب
4)
abderrahmane -   بتاريخ: 29-11-2010    
السلام عليكم
أقسم بالله أنني لا أعرف ماذا أكتب لكم و ماذا أقول لكم. أكتب والدموع في عيني.
لدي مشاكل لدرجة أني أفكر في الانتحار. مشاكل مالية بحتة. في الحقيقة أنا مدين للعديد من المؤسسات المالية وألاشخاص. مما إظطرني إلى منح شيكات بدون مؤونة.. اليوم
5)
احمد -   بتاريخ: 07-12-2010    
مساء الخير اخى الفاضل عبدالله بن محفوظ بكل صراحه انا اشكرك على هالتبرع السخى وانشالله فى ميزان حسناتك وربى يوفقك ولكن انامواطن خليجى وتراكمت على الديون من كل باب وصرت الان مكتوف الايدى ولست قادر على الزواج علما عمرى وصل الاربعين والله العظيم وشكرا
6)
عبد السميع فهيم سالم -   بتاريخ: 17-12-2010    
ان مصرية وابنى مريض باعاقة سمعية ويريد زرع قوقعة تكلفتها 180الف جنية مصرى
ارجو المساعدة رقم التليفون/0124707139 0125527818
7)
mohmed -   بتاريخ: 04-01-2011    
نحن جمعية مقامة على فعل الخير فمن يتبرع فجزاة الله خيرا هاتف0187209915
مصر
8)
ابوو سهام -   بتاريخ: 17-06-2011    
ياليت تسلفني ولا توظفني ياطويل العمر

السلفيه محتاجه بتسديد اديون وفتح مشروع لي صغير

ولا وظيفه اترزق الله فيه
0535135458
9)
ام محمد -   بتاريخ: 19-06-2011    
ممكن التواصل مع رجل اعمال بالايميل
10)
انافلسطينية -   بتاريخ: 14-07-2011    
انا فلسطينية متعلمة ومتزوجة من رجل متعلم نفتقر والله الى قوت اليوم فما نملك عمل او دخل ذو عائلة تعاني الفقربمعانيه تحوي اخ متزوج وله اربع ابناء صم بكم وهو عاطل عن العمل يعانون من احوال مادية سيئه جدا وانا وزوجي نطلب مساعدتكم حتى ولو بايجاد عمل لنا في بلدكم ارجو من حضرتكم تصدقي وشكرا والله المعين لنا ولكم
11)
احمد عبدالتواب سعيد -   بتاريخ: 29-07-2011    
السلام عليكم انا احمد عبدالتواب ممثل جمعية سهم الرحمة الخيرية للتنميةومقرها(جمهورية مصر العربية_محافظة بنى سويف_مركز اهناسيا_قرية بنى هانى)الجمعية مبتداة فى العمل وتطلب مساعدة رجال الاعمال المصريين والعرب والمؤسسات الخيرية فى ايجاد موارد لتمويل الجمعية. وهذا رقم حساب الجمعية(621/411/3289)بنك القاهرة_فرع اهناسيا-بدون فوائد)
12)
فواز -   بتاريخ: 17-08-2011    
انا شاب اردني متزوج اعاني من فقر الحال لا املك شئ سبب لي مرض نفسي الفقر هل من فاعل خير يساعدني او يشغلني وشكرآ
13)
انااااا بتاريخ 2-9 - 2011 -   بتاريخ: 31-08-2011    
انا من غزة الي عيلة من تسع افراد وانا ساكن في الاجار والوضع المادي ضعيف جدا ساعدوني ارجوكم ولكم جزيل الشكر والدعاءوالله الله بعطيه الاجر والثواب ورقم حسابي في البنك العربي في غزة هو205421
14)
على محمود على محمود -   بتاريخ: 05-09-2011    
اولا : التحية والتقدير لرجل الخير والبر عبدالله بن مرعى خفظه الله .
ثانيا : اننى من السودان ( شرق السودان ) اتمنى من جميع مسلمى الدول العربية ان يبادروا بمثل هذه المبادرة التى سبقهم بها رجل الاحسان عبدالله بن مرعى , وكما اطلب من الشيخ عبدالله بن مرعى ان يساعدنى فى كفالة اخوتى ووالدتى الارمل لان والدى توفى منذ صغر سنى وانا الكفيل الوحيد لها ولا املك مثقال ذرة من المال . تلفونى: 00249912585
15)
ام زياد -   بتاريخ: 27-01-2012    
لسلام عليكم
انا ام لاربعه اطفال اكبرهم 14 سنه واصغرهم 6 سنوات اسكن بالايجار منذ اكثر من 7 سنوات وزوجى كان يعمل فى مجال بيع الخضار و يعانى من الغضروف وحالتنا للاسف لا تسر لا حبيب ولا عدو واضررنا لبيع عفشنا لتسديد حاجتنا ولم يبق فى البيت الى اسكن بيه الا شويه فرشات وبطاطين والملابس كلها بغرفه فوق بعض والحمد لله على كل حال فهل من مغيث يا مسلمين
اختكم فى الله ام زياد
sabren100@hotmail.com
انامن غزة
16)
ابو حسن -   بتاريخ: 05-02-2012    
التحية والتقدير لرجل الخير والبر عبدالله بن مرعى خفظه الله . أنا أمر بمشاكل مالية كثيرة قد تتسبب فيما لو عرفت من قبل الأهل بخراب بيتي ودمار حياتي الزوجية علما أنني أعمل وقادرة على رد المبلغ مستقبلا ولكن المطالبة من الدائنين هي الرد حالا وفورا وسؤالي هو عندما كانت أموري ميسرة ساعدت الكثيرين ولي بذمة الناس أكثر مما أنا مديونة به الآن ولا أحد يرد فهل من مغيث يا عباد الله أغيثوني ألم يبق في هذا العالم من يمد يد المساعدة دون غرض دنيء أو مقابل بشع ماذا يحصل للعالم؟
17)
ام جهاد من غزة -   بتاريخ: 12-05-2012    
انا ام جهاد من فلسطين مقيمه بغزة لدي طفل معاق وطفلين يحتجون لزرعه نخاع شوكي احتاج من اهل الخير يسعدوني لمعلجه الطفلين هدا ما طعمني ياه اللله من يعترض علي الله فقد كفر الحمد لله علي الي اعطيني ياه والله حتي بيت انستر بيه انا واطفالي لا ملكه ارجو من الله عز وجل ان تمنو علي بمساعدتكم والله يزيدكم اكتر من الي انتم فيهاللهم( اعطني ولا تحرمني عاجلاً غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين) رقم مبيلي 0592647510
18)
الصديق -   بتاريخ: 17-05-2012    
بسم الله الرحمان الرحيم الصلاة والسلام على رسول الله ممكن مساعدة عائلة ليبيا تحتاج لمبلغ لعلاج بنت صغيرة عندها القلب وممكن علاجها وتحتاج لمبلغ 7000 دينار ليبي المبلغ للعمليه والادوية وهدا رقم حساب لمساعدت العائلة اسم المصرف الوحده الفرع الرئيسي رقم الحساب 78935 والله ليضيع اجر من احسن عملا والبنت يتيمة والرسول صلى الله عليه وسلم قال انا وكافل اليتيم كهتين صدق رسول الله ارسلها تؤجر وساعد بما تستطيع متبقي على موعد العملية شهر وشكرا الصدقه تطفء السيئة ولي ايحب الله ورسوله مايرد هدي الرسالة ولا ايخيب امل الطفله وشكرا وجعله الله ان شاء الله فى ميزان حسناتك ورزقك من حيث لا تحتسب ما اكثر اغنياء المسلمين حين تعدهم .. ولكنهم عند استخراج الزكاة قليل

اقسم بالله لو طلعوا زكاة مالهم ما يبقى ولا فقير مسلم .

نسأل الله المغفرة والجنة . يقول رسول الهدى صلى الله عليه وسلم ( لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن اربع عن عمره فيم أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وما عمل فيما علم ) دعاء مستجاب لأول مرة اقف عليه اهديه لكم


بسم الله الرحمن الرحيم

لاشك بسعادتنا حينما تستجاب دعواتنا وان كان ادخارها للمؤمن في الاخرة خيرا له ..

وبالامس وقفت على دعاء مجاب من الادعية الثابتة في السنة

” اللهم اني أسألك ايمانا لايرتد ونعيما لا ينفد ومرافقة نبيك محمد في أعلى جنة الخلد
” ثم تسالون الله ما شئتم
19)
ام الثلاثة -   بتاريخ: 10-07-2012    
انا ام لثلاثة اطفال مولودة ومقيمة بالسعودية والحال ما يعلم به الا الله الان مطلوبين 7000 ريال لمدرسة ابني وايضا إيجار المنزل علينا فيه متاأخرات وصاحب المنزل مطالبنا بإخلاء الشقة فورا الحمدلله زوجي يعمل وكان وضعهو الحمدلله مستور ولكن ظروف عمله تغيرت وجميع من بمؤسستهم ترك العمل ولم يبقى سوى زوجي وحارس المؤسسة وطبعا الراتب لا يستلمه وقد حاول العمل في اماكن اخرى ولكن دون جدوى فما الحل ارجوألمساعده
20)
ام عيسى -   بتاريخ: 18-12-2012    
اتمنى من اصحاب الخير ان يساعدوني ظروفي الماديه صعبه جدا وانا احتاج الى اجراء عمليه جراحيه والظروف صعبه جدا ..
reooom_20009@hotmail.com
21)
sallah1675 -   بتاريخ: 08-01-2013    
سيدي.صالخ.من.الجزائر42سنة.اعزب.ومتكفل.بعائلة.وجدة.محل.للكراء.ب5000اورو.ارجو.منكم.يا.سيدي.وكل.القلوب.الرخيمة.مساعدتي.اقسم.لكم.يالله.انني.ليس.لدي.اي.مدخول.ساعدوني.مستعجلا.
22)
عثماني الكامل -   بتاريخ: 19-01-2013    
بعد بسم الله الرحمان الرحيم اخوكم من الجزائر في ضائقة مالية بعد شراء سكن لافراد اسرتي وعجزت عن تسديد الدين من لي برجل كريم عطوف يتاجر مع الله  يفرج عني هذه المكربة فرج الله عنه مكربة يوم القيامة   وهذا هو العنوان الخاص بي / عثماني الكامل اكمالية ابن خلدون حي جبل انوال 12002 تبسة الجزائر وانا في انتظار ردكم والسلام 
23)
حمد -   بتاريخ: 09-02-2013    
ارجو من اصحاب الخير مساعدتى فى تسديد ديونى جزاكم الله عنى خيرا
24)
محمد عبد الحميد عبد المنعم هم -   بتاريخ: 11-02-2013    
MMKAKA797@YAHOO.COM ابعت 2000 دولار
25)
ام هاني انا اسكن في الاردن ولد -   بتاريخ: 21-02-2013    
اللة يفرجها علينا وعلئ كل واحد مضاايق يا رب
26)
نجوى -   بتاريخ: 26-02-2013    
انا عوزة حد يساعدنة ظروفى وحشة اناوامة اوى
27)
ام ريما -   بتاريخ: 10-03-2013    
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني اي احد يعرف حد يساعدني انا من فلسطين ومحتاجه حد بجد يساعدني وهاد رقم جوالي ارجو من اهالي الخير ومحبوه انا يساعدوني انا عندي بنت مريضه ومحتاجه حد يساعده بعلجها 00970598832068
28)
افلاح احمد -   بتاريخ: 31-03-2013    
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني اي احد يعرف حد يساعدني انا من المغرب ومحتاجحد بجد يساعدني وهاد رقم جوالي00212600656978 ارجو انا مريظ.50000dh
29)
ام الوليد -   بتاريخ: 25-04-2013    
انا زوجى فقير ولدينا ابناء ولايوجد لدينا ماوى ارجو الامساعدة انا من فلسطين +97598276683
30)
ساره -   بتاريخ: 20-05-2013    
انا بنت يتيمه ونفسى فى جهاز لانى اوشكت على الزوج هل ممكن؟
31)
anis.sallah -   بتاريخ: 01-06-2013    
سيدي.السلام.عليكم.انا.صالح.43سنة.اعزب.ومتكفل.بعائلة.اقسم.لكم.بالله.انني.ايس.لدي.مدخول.اريد.كراء.محل.لاكمل.نصف.ديني.ب6000الى8000الى12000اورو.ساعدوني.وشكرا
32)
تامر فرج احمد طلبه -   بتاريخ: 11-06-2013    
اقسمت عليكم يامن تقرء رسالتى ان توصلوها الى سيدى ملك الانسانيه وكل فاعل خير لقد افلست شركتى التى كنت امتلكه فىظل احداث الثوره المصريه المشئومه وعليه ديون بشيكات وايصالات امانه واحكام قضائيه وصلت الى مائه وخمسون والف دولار ولايوجد وقت والاسادخل السجن اننى اعيش فى جحيم انا واولادى ومن الممكن ان يتشردو استغيث بالله العلى القدير ان يعطنى من خزئنه التى عند سيدى الملك عبدالله بحق اسرار لاله الا انت سبحانك انى كنت من الظلمين انقذنى يالله وياسيدى الملك ولايوجد وقت امامى ارجوكم كله بالمستندات مثبوت عنوانى 16ش الجبانه القديمه متفرع من ش الصحه المطريه القاهره مصر محمول01116738841
33)
بحق لا اله الا الله ساعدني.... -   بتاريخ: 09-07-2013    
بسم الله الرحمن الرحيم رمضان كريم وكل عام وحضرتك بخير اطال الله عمرك وحفظك يارب وبحق الشهر المفترج شهر رمضان الكريم اتمني من الله ان تساعدني لانني في اشد المساعدة والله العظيم لانني ارملة وعندي 5 بنات وولد صغير والبنات في سن الزواج وانا ربة منزل ولا استطيع الشغل لانني مريضة وعاملة عمليات كثيرة جدا واخر عملية عملتها الاسبوع الماضي عملية في القلب وانا بتعالج والعلاج غالي جدا والله العظيم وانا لا احصل علي دخل غير معاش زوجي الله يرحمه وهو بسيط جدا لانه كان يعمل امام مسجد وليس لدي دخل تاني غيره فاتمني من الله ان تساعدني لاكمل رسالتي في الحياة وهي تربية بناتي اليتامي وسترتهم ولكم عنا جزيل الشكر وربنا يجعله في ميزان حسناتك انشاءالله وارجو من حضرتك الرد في اسرع وقت لان ربنا يعلم بحالي والله العظيم وانا من السويس ورقم تليفوني01113919621 ارجو منك ان تساعدني ضروري ولو حتي بحوالة في البنك مثلا وعند ارسال هذه الحوالة ارجو ان تتصل بيا لكي ابلغك البيانات وشكرا لحضرتك.....اختك في الله ام احمد
34)
هاااااااااااااااااام جدا جدا -   بتاريخ: 17-07-2013    
الى رجال الاعمال انا اعانى الفقر ولكنى اعلم بان رزقى لم ياتى حتى الان مع اننى اعلم بانهوة سياتى وبكثرة انشاء اللة وبحكم كل من حولى باننى شديد الزكاء والحمد للة وكل ما اطلبوة ليس حسنة بل قرض حسن بمبلغ 20 الف دولار يسدد على 2 سنة ومن هذا المبلغ انشاء اللة ساكون من رجال الاعمال فى خلال 5 سنوات واكيد هكون سبب فى تشغيل وفتح بيوت كتير فارجوة الجدية من رجل اعمال المبلغ الذى اطلوبة هوة ليس فلوس لرجل اعمال انما لى فهوة حياة اتية كاملة فارجوة من سيدتكم التكرم واعطائى المبلغ لوجة اللة 00201016022511
35)
عثماني الكامل -   بتاريخ: 22-07-2013    
اطلب من سخو كرمكم ان تسددو عني هذا الدين المقدر ب اربعة ملايين دينار جزائري وسددالله خطاكم وهذا رقم الحساب البريدي الخاص بي /1905381/88 وجزاكم كل خير وانا في انتظار رد منكم والسلام
36)
ريم احمد الزهراني -   بتاريخ: 24-07-2013    
انا فتاع ابلغ من العمر السابعه عشر من العمر امي مطلقه وابي عليه دين 250 الف اتمنى المساعده وربي يجعلها من حسنات موزينك
37)
مبروكة -   بتاريخ: 28-07-2013    
السلام عليكم انا امراة من تونس اطلب من حضرتكم مساعدة مالية اسدد بها ديوني و خاصة اني مريضة اريد نظارات و سماعات لادني و مريضة بالصدفية و الدواء ثمين و انا ميسورة الحال و عندي اثبات لحالتي الرجاء مساعدتي و اجركم على الله سبحانه و تعالى و هدا رقم 21652448808 لا تبخلوا علي من فضلكم و شكرا لما ترونه صالحا و السلام
38)
ام محمد -   بتاريخ: 29-07-2013    
السلام عليكم أنا امرأة من فلسطين مطلقة ومريضة وعندي أسرة ولا يوجد لي اي معيل واللة تمة واللة حتي بيتي يللي ساكنة في طلع مكانة شارع الرجاء مساعدتي وأجركم علي اللة سبحانة وتعالي وهدا رقمي 0599767832 لا تبخلوا علية من فضلكم ولكم الفضل من اللة
39)
عثماني الكامل -   بتاريخ: 03-08-2013    
اخوكممنالجزائر يطلب من كرم احسانكم ان تساعدوه بمبلغ من المال لتسديد دين عليه ترتب عليه من جراء شراء سكن لافراد اسرتهي مهدد بالتشرد وهذا رقم الحساب البريد الجاري هو/1905381/88 وجزاكم خيرا والسلام
40)
أبو محمود -   بتاريخ: 05-08-2013    
أنا شاب من غزة ومتزوج أريد مساعدة مالية لو تكرمتم لي بمساعدة ولو بشيئ القليل وشكر يارب تلبيلي طلبي رقم الموبايل 00972599182328
41)
بوركبة احمد -   بتاريخ: 18-08-2013    
قال الله تعالى (للفقراء اللذين احصروا في سبيل الله لا يستطعون ضربا في الارض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لايسالون الناس الحافا و ما تنفقوا من خير فإن الله به عليم ) جزاك الله خيرا دكتور عبدالله على هذا انداء للتبرع بقسط من ثروتك للقثراء وعليه فأنا رجل عمري 47 سنة اب ل 4 أبناء و لي7 إخوة جاهدت من اجل لفمة العيش رغم الديون التي اتمنى من الله ان تسدد عني قبل الموت كما اني مستعد امام الله و امام المحسنين الاثرياء ان اتحمل مسؤولية خلية إصال معونات شهرية لأكثر من 100 أسرة معوزة بمقدار1000ريال سعودي لكل أسرة بالمغرب و رقم الحساب 211111526430003 الهاتف 0661129770 الله ولي التوفيق
42)
يونس محمد الزبيدي -   بتاريخ: 02-09-2013    
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته انا يونس محمد من جدة وانا شاب ادرس في ثاني جامعة وانا منذ عام ابحث عن من يساعدني لاكني لم اجد وأرجو من الله ان تكونو اول من يساعدني اريد مبلغ قيمتة 7000 آلاف ريال فقط والله ان هذا المبلغ الصغير سيزيل عني هم لو وزع علا جميع الناس لما وسعهم وانا استلم مكافئة الجامعه وسائسدد لمن يساعدني من مكافئتي وهذا هو رقمي 0548604165 وبأ التوفيق
43)
mostafa -   بتاريخ: 22-09-2013    
ابحت عن مساعدة مادية فءانا شاب مغربي ظعيف لحال وجازاكم الله عنا خيرا
44)
احمد -   بتاريخ: 04-10-2013    
بسم الله الرحمان الرحيم انا شاب اردني وجنسيتي فلسطيني عمري ٢٢سنه اعاني من عدت امراض مثل شحنات كهربائيه على لدماغ وضعف دقات القلب ورتفاع لدم لدرجة لا توصف وانا وحيد امي وابي ولي ثلاثه خوات متزوجات وابي رجل مقعد نسبه العجز 73% ولا يوجد دخل سوا راتب من المعونه الوطنيه وقيمت لراتب89دينار واناشد اهل الخير وانا بتمنا من رب العالمين اني الاقي حدا يساعدني والله انو دمعت امي ما بتهدا من خوفه عليه وانا اقسم بلله لا اقدر على العمل والله اني محتاج 800دينار اردني ثمن علاجي لصور الطبيقيه والمغناطيسي وتخطيط دماغ وتخطيط قلب بس يا رب انو اهل الخير ما ينسوني ولي ما بقدر على مساعدتي لاتنسوني انا وامي وابي بدعائكم وشكرن لاهل الخير هاد رقمي
0786016915
وهاد ايميلي
ZXCVBNM201198@ahoo.com
45)
أم فهد -   بتاريخ: 19-10-2013    
انا جدا محتاجه اتمنى تتصدق علي بمبلغ

هذا رقم حسابي في بنك البلاد

741113900550002
46)
يارب فرجها -   بتاريخ: 23-10-2013    
ولله مني مصدق في احد يساعد لوجه الله وقسم بالله دورت في كل المواقع وفي كل مكان عن احد يسوي خير لوج الله مافي للاسف دخلت عليكم بالصدفه شفت ناس كثير محتاجه مساعده هل معقول احد ساعدهم يارجل الاعمال الاموال الي عندك ليست اموالك بل هيا اموال الله اعطاك هيا لكي تقف مع المحتاجين كلامي صريح لاني لا احب المجامله اسمع ماعندي وبيني وبينك الله انا بلغت من العمر40 سنه لم اتزوج وحيد على خمسه بنات ابوي رجل كبير ياخذ دوى القلب وغيره من الادويه امي انسانه كبيره مصابه بالزهايمر ولا تمشي الديون وصلت لفوق راسنا لم نعد نتحمل لدرجه اني قررت ابيع كليتي لكي اسدد ديون الناس هادا رقمي 0502016507 اتمنى احد يدق اتمنى
47)
احمد -   بتاريخ: 09-12-2013    
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

متعكم الله بصحة والعافية أنا شاب أصبت بفشل كلوي واغسل في المستشفى ثلث مرات في السبوع
أتمنى من الله ثم سعدتكم المساعدة للزرعة كلية في الخارج وأحتاج إلى مال وشكرا

هذ رقم حسابي في بنك الراجحي 234608010450102
48)
ام محمد -   بتاريخ: 19-12-2013    
انا امراءة متزوجة وزوجى مريض لايعمل واصرف على اولادى واثنين من اخواتى الاول مريض كلى ويغسل 3 مرات فى الاسبوع ويحتاج الى مصاريف علاج وحقن ونقل دم كل اسبوع واختى تحتاج عمليه فى عينها لانها فقدت النظر ارجو من اهل الخير مساعدتى جزاهم الله كل خير وهذا رقمى \r\n0175545628
49)
محمد -   بتاريخ: 24-12-2013    
انامتزوج وعندى اطفال وليس لى بيت مالك واننى باليجار وحتى لم استطيع ادفع الايجار ارجو من اهل الخير مساعدتى وبارك الله فيهم ااننى من غزة رقمى 0599223083
50)
علي العرقي -   بتاريخ: 27-12-2013    
انا محتاج مبلغ من المال لكي اعمل به لكي اعيش
51)
احمد عليمات -   بتاريخ: 19-02-2014    
السلام عليكم جعلها الله في ميزان حسناتك انا من الارن وقد اثقلت كاهلي الديون فارجو من الله ثم منك ان تساعدني بمبلغ مالي لسداد ديوني.الاردن .اابنك العربي الاسلامي.1340632/500.احمد سعيد محمد
52)
حسن محمد -   بتاريخ: 25-02-2014    
انا اريد عمل لاكسب منه انا من مصر ابحث عن عمل حيث انني خريج جامعة الازهر من فترة واريد عمل وان اشتغل في اي اي مجال لكسب اكل العيش بشرف وامانة واتمنا لو تقبلوني وانا لاريد مالا اتسول ولكن اريد عمل وشكرا

Total time: 0.0527