أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

عشرات القتلى بقصف مخبز في حلب وعنف متواصل بمناطق سورية عدة، والحصار مستمر على قاعدة الضيف

- وكالات

قال نشطاء من المعارضة السورية إن القوات النظامية قتلت 20 شخصاً على الأقل أمس، عندما قصفت مخبزاً في حي يقع تحت سيطرة المعارضة في مدينة حلب (شمال) . وأضافوا أن بين القتلى نساء وأطفالاً . وأوضحت لقطات فيديو لم يتسن التأكد من صحتها على الفور، جثثا مقطوعة الرأس وسط أرغفة خبز متناثرة . وقال مجد نور وهو ناشط بالمعارضة في حلب إن قذيفتين سقطتا على المخبز الواقع في حي هنانو شرقي حلب بعد الظهيرة . وأضاف أن مقاتلي الجيش السوري الحر كانوا يحرسونه . وتابع »خط الجبهة يبعد كيلومترين عن المخبز، في كرم الجبل، هناك هدوء منذ أن قصف الجيش هنانو« . وأكد »كان الوضع هادئا طوال اليوم وفجأة أطلقت قوات الأسد ثلاث قذائف، سقطت أولاها قرب المخبز وسقطت الأخريان عليه« .

 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان »تعرض حي القاطرجي (شرق) للقصف من الطائرات الحربية استهدف مناطق في الحي«، مشيراً إلى أن الطائرات الحربية شوهدت أيضاً في »سماء حي الميسر وأحياء حلب الشرقية«، مضيفاً أن مقاتلاً معارضاً قتل في معارك حلب .

 

في دمشق، أفاد المرصد أن القوات النظامية تنفذ »حملة دهم في منطقة الزاهرة (جنوب) تترافق مع إطلاق رشقات من الرصاص« . وأشار إلى مقتل رجل ليل الاثنين/الثلاثاء، في انفجار »عبوة ناسفة في منطقة جسر كشكول عند مدخل منطقة الدويلعة« إحدى ضواحي جنوبي العاصمة .

 

وفي ريف دمشق، تنفذ القوات النظامية حملة دهم وتفتيش واعتقالات في حي الفضل بمنطقة جديدة عرطوز، بحسب المرصد . كما شهدت مدينة حرستا اشتباكات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية، وتعرضت المزارع المحيطة بمدينة حرستا للقصف . في دير الزور (شرق)، دارت اشتباكات في حي الجبيلة وقرب فرع الأمن السياسي بالمدينة، حسب المرصد الذي أشار إلى تعرض مبنى في مدينة البوكمال قرب المفرزة القديمة للأمن السياسي، للقصف .

 

في محافظة إدلب (شمال غرب)، تعرضت مدينة معرة النعمان الاستراتيجية وقرية معرشمشة للقصف بالطائرات الحربية، حسب المرصد الذي أفاد بوقوع اشتباكات في محيط معسكر وادي الضيف الذي يحاصره المقاتلون المعارضون منذ أيام .

عشرات القتلى بقصف مخبز في حلب وعنف متواصل بمناطق سورية عدة، والحصار مستمر على قاعدة الضيف
 

وقال المقدم خالد حمود ضابط الجيش السابق المنشق »المعركة بدأت قبل 11 يوما، في البداية أرسلنا مجموعات صغيرة لتحرير القاعدة وفوجئنا بالمقاومة التي أبدتها قوات النظام« . وأضاف »النظام يقاتل بشراسة، يبدو أنه لا يعبأ إذا خسر آلاف الجنود من أجل المحافظة على المجمع« . وتابع إنه يعتقد أن نحو 400 جندي يدافعون عن قاعدة وادي الضيف .

 

 

وقال حمود »النظام يقصف معرة النعمان والقرى للضغط علينا وإنهاء الحصار« . وأضاف »من خلال قصف عائلاتنا يريدون إجبارنا على التراجع« . وتابع »لاحظنا أن أفضل استراتيجية هي ضرب خط الإمداد، نلحق بالنظام قدراً كبيراً من الأضرار من خلال ضرب التعزيزات التي يرسلها« . وأكد أنه إذا استطاع مقاتلو المعارضة السيطرة على القاعدة وتأمين الطريق السريع فسيمكنهم تكثيف الجهود لقطع خط الإمداد الثاني الرئيسي إلى الشمال، أي الطريق من اللاذقية إلى حلب الذي يمر ببلدة جسر الشغور .


وقال »هذا سيعطينا منطقة آمنة فعلية، سيتم تحرير الشمال وسيصبح منطقتنا الحرة القسرية وستكون المعركة جنوبي البلاد« . وأفاد المرصد أن نحو 50 سوريا قتلوا في أنحاء متفرقة من سوريا . وذكر في بيان »ارتفع إلى 36 عدد المدنيين الذين انضموا إلى قافلة شهداء الثورة السورية« . وأضاف »قتل ما لا يقل عن 13 من القوات النظامية إثر استهداف آليات بتفجير عبوات ناسفة واشتباكات في عدة محافظات« .     

Total time: 0.052