أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن: الأوروبيون يلوّحون بـ(إبعاد) 30 من عائلتي صالح والأحمر إلى المنفى

كشف مصدر دبلوماسي غربي رفيع أن دول الاتحاد الأوربي لوّحت بعقوبات صارمة على عائلة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وعائلة الأحمر وإزاحتهم من المشهد السياسي اليمني، في حال أعاقوا عملية الانتقال السلمي للسلطة، وهددتهم بالابعاد من اليمن.

وقال لـ(القدس العربي) 'إن دول الاتحاد الأوروبي لوّحت في البداية بعقوبة النفي إلى خارج البلاد لثلاثة قيادات من عائلة صالح وثلاثة من عائلة الأحمر، وهم من الطرف الأول علي عبد الله صالح ونجله الأكبر العميد أحمد علي قائد الحرس الجمهوري، ونجل شقيقه العميد يحيى محمد عبد الله صالح رئيس أركان الأمن المركزي، بالإضافة إلى ثلاثة من الطرف الآخر وهم اللواء الركن علي محسن، قائد الفرقة الأولى مدرع، وهو الجيش المناصر للثورة الشعبية، والشيخ صادق عبد الله الأحمر، وشقيقه الشيخ حميد عبد الله الأحمر'.

وأوضح أن اللواء علي محسن وافق على هذا الطلب، غير أنه اشترط أن يغادر اليمن في طائرة واحدة مع علي عبد الله صالح، وهو ما رفضه الطرف الآخر، وظل الوضع مترديا بهذا الشأن إلى حد الآن، وهو ما دفع بدول الإتحاد الأوروبي إلى 'زيادة صفر أمام الرقم ثلاثة' ورفع الرقم من ثلاثة أشخاص من كل طرف إلى ثلاثين من كل منهما، على حد قوله.

وأكد أن دول الاتحاد الأوروبي تلوّح بورقة الضغط هذه 'كوسيلة لإخراج اليمن من الوضع السياسي المعقّد، الذي يعيشه اليمن في الوقت الراهن، استباقا لأي انهيار كامل للدولة'.

مشيرا إلى أن عملية الانتقال السلمي للسلطة في اليمن تمر بـ(مخاض عسير)، رغم كل ما تحقق خلال الشهور الماضية، حيث لا زالت قوى النظام السابق تتحكم بمقاليد الأمور في ظل (عدم تمكين القوى الجديدة) من السيطرة الكاملة على مفاصل الدولة.

واضاف أنه تم طرح هذه الضغوط بشكل مباشر أو غير مباشر، وأن مساعي وجهود مستشار الأمين العام للأمم المتحدة لليمن جمال بن عمر تصب في هذا الاتجاه.

وعبّر عن تفاؤله في نجاح انعقاد مؤتمر الحوار الوطني قريبا، غير أنه توقع ألا يتم انعقاده قبل التوصل إلى نقاط التقاء وحلول وسط مع القادة الجنوبيين في الخارج بهذا الشأن.

وقال 'علمنا أنه وافق أغلب القادة الجنوبيين في الخارج على المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، مع اشتراطهم على انعقاده خارج اليمن، ربما في القاهرة أو الرياض، إثر الفلتان الأمني الذي يعيشه اليمن، والذي يشعرون أنه لن يكون مكانا آمنا لمشاركتهم'.

وذكر أن هناك أحد الأطراف الجنوبية القوية التي وصفها بـ(المتشددة) تعارض حتى الآن المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني وتصر على المطالبة بالانفصال، غير أن ضغوطا خليجية تمارس عليها لإقناعها بالمشاركة في الحوار وربما تستخدم ضدها ورقة (تجميد الأموال) في حال أصرّت على عدم المشاركة في هذا الحوار الذي يراه اليمنيون أنه السبيل المهم لمناقشة كل القضايا العالقة في الساحة اليمنية.

واعترف أن الحوار الوطني اليمني يواجه صعوبات جمّة، حكومية وسياسية، إثر شعور البعض بـ(الضيم) في حال دخلوا في الحوار في ظل الوضع الراهن، والذين يطالبون بتسوية القضايا العالقة كشرط مسبق لمشاركتهم، وتسوية حقوقية، وبالذات الجنوبيين، في حين تنادي السلطة في صنعاء بالدخول بالحوار (دون قيد أو شرط).

وتوقع أن يتم إجراء تشكيل حكومي وشيك قبيل انعقاد الحوار الوطني، لامتصاص غضب الشارع من الحكومة الحالية التي يرون أنها 'لم تحقق أي جديد ولم تمثل التغيير الحقيقي الذي كان يطمح إليه اليمنيون'، وقال إن أقوى المرشحين لرئاسة لحكومة المقبلة الدكتور محمد سعيد السعدي، وزير التخطيط والتعاون الدولي حاليا، والدكتور ياسين سعيد نعمان، الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عاد إلى صنعاء أمس من جولة خليجية شملت الامارات العربية المتحدة ودولة الكويت وسلطنة عمان، تتعلق بطلب الدعم الخليجي لليمن سياسيا واقتصاديا، وإقناع القادة الجنوبيين على المشاركة في الحوار الوطني، حيث تحتضن هذه الدول بعض القادة الجنوبيين ووفرت لهم الملاذ الآمن خلال الصراعات السياسية السابقة في اليمن ويوجد فيها استثمارات كبيرة لهم.

وقال هادي عقب عودته إلى صنعاء ' إن هذه الجولة بمحطاتها الثلاث حققت الاهداف والاغراض المطلوبة من مختلف الجوانب وبما يصب في خدمة اليمن وخروجه الآمن من الازمة والظروف الصعبة الى افاق الامن والاستقرار والتطور والنمو'.

مؤكدا أن هناك رغبة خليجية 'في دعم ومساندة اليمن على اساس من المصداقية والشفافية وبما يعزز العلاقات المشتركة وفقا للمتغيرات الجديدة المنبثقة من مضامين المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمّنة'.

المصدر : القدس العربي
تعليقات الزوار
1)
المنذر -   بتاريخ: 15-11-2012    
يعني سار الختلاف على ركب الطائرة يالعن ابو الكذب انتم مهبلين
2)
يمني -   بتاريخ: 15-11-2012    
ذول الكلاب هم الذي يلعبون على مقدرات الشعب اليمني ياللاسف والله لو طلبومن دوله اخرى استبدالهم بخرفان لرفضة
3)
امين نعمان -   بتاريخ: 16-11-2012    
نأمل ممن يريد نشر المقال ان يكون بصيغته المعدلة التالية: أبطال الرياء والعملة الزائفة
ردا على ما نشر لمصطفى نعمان في صحيفتي الشرق الأوسط والمصدر أون لاين ومؤخرا في إيلاف بعنوان "ماذا يحدث في اليمن"،وله في الشرق الأوسط أيضا مقال آخر تفوح منه رائحة الغرض والغرور بعنوان "هل يتجاوز اليمنيون محنتهم" وكأنه لم يعد يمنيا مثلهم إذ يتساءل شامتا بهم ويسمو بنفسه عنهم !.
4)
امين نعمان -   بتاريخ: 16-11-2012    

ولم يأت مصطفى بجديد يستفاد منه وكل ما أورده إطناب .. ومواربة يلت فيها ويعجن. وكل همه أن يقول: أنا الألف وأنا الياء.. أنا صوت الحكمة .. حذار أن تنبح الكلاب.. وهل ترضون بي - في الفترة التي تلي ولاية هادي – رئيسا للدولة أو بالقليل للحكومة طالما وأنا كما ترون حالي في مقالي لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء أقف على مسافة واحدة من الجميع .. لا ضد النظام .. ولا مع المعارضة. أجيد المراوغة
5)
امين نعمان -   بتاريخ: 16-11-2012    
وأعرف كيف أغير من جلدي ولوني بحسب الظروف! .. أتقن كل الألعاب .. مثل القرد وأحسن كمان . .أنا مصطفى النعمان.
عهدنا مثل هذه المواقف من والده حين كتب مقالا في صحيفة الأهرام القاهرية قبل وفاته مشيدا باتفاقية كامب ديفيد وبأنور السادات، وإذا به بعدها يندد في صحيفة الشرق الأوسط بالاتفاقية ويقول أن ما لقيه السادات في حادث المنصة جزاء الخارج عن الإجماع العربي
6)
امين نعمان -   بتاريخ: 16-11-2012    
وقد سبق للمجلس الجمهوري برئاسة القاضي عبد الرحمن الإرياني أن سحب الجنسية اليمنية عن النعمان الأب لتصريحه بأن الذين يناصرون النظام الجمهوري ويؤيدونه هم المرتزقة. فهل يدرك مصطفى أن ضعف الذاكرة ليس - كما يتوهم - سمة العربي. وأنه لا سواه وأمثاله بلاء الوطن ومحنته
7)
امين نعمان -   بتاريخ: 16-11-2012    
وفي مقابلة له مع swiss info، أعلن عبد الله نعمان عزمه على ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة القادمة اعتمادا على (ذكرى أبيه العطرة) وشهادة جدنا عبد الوهاب نعمان. ولسان حاله : ليس الفتى من قال ها أنذا / إن الفتى من قال كان أبي! وأحكم القول يا مصطفى: "وإذا بليتم فاستتروا". وكفا امتهانا للعقول.
8)
امين نعمان -   بتاريخ: 16-11-2012    
فهل يصدق على مصطفى نعمان القول بأن الابن سر أبيه وأنه على اتفاق مع شقيقه عبد الله (مستشار ممثل نائب مندوب اليمن!)، حيث اختار الأخير إعلان غيرة مصطنعة والتظاهر بالاستقالة من (منصبه الوهمي) الذي ظل يشغله في سويسرا منذ عقود متجردا من العفة والحياء وبقي الأول على ما هو
عليه في منصبه ليشفع احد الشقيقين للآخر عند الفريق المنتصر في النهاية!.
9)
امين نعمان -   بتاريخ: 16-11-2012    
لو قدر لأمثال هذا الصنف الزري من الناس أن يبيع الوطن والمواطنين بثمن بخس دراهم معدودات ما تأخر. وأولئك هم العملة الزائفة!.
من منا يصدق أن هذين الشقيقين مواطنان صالحان يأبيان ظلم المواطنين ولا يقبلان بالفساد وقد أساء مصطفى استغلال ما له من صلات بأصحاب السلطان وذوي الجاه والثراء فعمل على فصل قريب له من عمله في بنك التضامن الإسلامي.
10)
امين نعمان -   بتاريخ: 16-11-2012    
وهناك بيت آل إليهما في شارع جمال في صنعاء بمساحته الشاسعة بزعم انه كان لجدنا الشهيد عبد الوهاب نعمان الذي لم يتح له امتلاك شيء في تعز وهي اقرب من صنعاء إلى الحجرية مقر إقامته الدائم.
وبعد تخرجه من أرقى الجامعات العالمية في صيانة المجاري، لم يلتحق مصطفى نعمان بالبلدية بل التحق مباشرة وعنوة بالسلك الدبلوماسي في الخارجية. وهكذا نجد ما أنفقته الدولة لتعليمه في مجال تخصصه مهدرا في غير عائد.
11)
امين نعمان -   بتاريخ: 16-11-2012    
وحتى لا ينخدع ذوو بصر بالزيف كان حقا على مثلي أن يهتك أستار الخديعة ليكشف ما يخفيه هذان الشقيقان من بني العم من غيرة مصطنعة. وأعرف أنهما سيقولان أني أصدر في نقدي هذا عن حسد آو أنفس عليهما الرزق الحلالّ
12)
امين نعمان -   بتاريخ: 16-11-2012    
ولهما نقول هذه قضايا عامة تهم الأمة فلا ينبغي أن ندعكما فيما أنتما فيه من زيف وضلال كيلا نصبح في عهد لا يعلو به صوت سوى صوت المنافق. وعن الرسول (ص) أنه قال "من علم علما فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار"
ملحوظة:
نقترح أن تنشر الصحف أسماء وعناوين جميع أعضاء لجنة الإعداد للحوار والمشاركين فيه، ليتاح للمواطنين طرح وجهات نظرهم فيؤخذ بأحسنها.
13)
امين نعمان -   بتاريخ: 16-11-2012    
سألني كاتب مرموق من فحول النقد والأدب عن سبب ارسال هذا المنشور اليه فكان مني التعميم لتالي: فتحتم فيسبوك وبريدا للتواصل معكم فكان ارسال المنشور اليكم والى جهات عديدة غيركم وسببه في أخر فقرة منه. وحسبنا القول الوجيز

Total time: 0.0541