أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

عالم يحكمه سكارى, فأهلكوه

- عباس عواد موسى

 

عالم يحكمه سكارى, فأهلكوه
عباس عواد موسى
 
  يستهلك الكرواتي 76و12 لتراً من الكحول بزيادة 2و0 عن المواطن في بلدان الإتحاد الأوروبي حسب إحصائية 2009 . فوضعت وزارة الصحة الكرواتية خطة تبدأ الآن وتنتهي في عام 2020 للتقليل من هذه النسبة التي باتت تقلق الحكومة  . وتجدر الإشارة إلى أن استهلاك المواطن الأوروبي يصل إلى 5و12 لتراً سنوياً بنسبة تبلغ ثلاثة أضعاف ما يستهلكه العالم .
  ألحكومة الكرواتية أجرت إستبياناً أسريّاً , قبل عامين , وجدت من خلاله أن متوسط استهلاك الأسرة من الكحول يبلغ 27 لتراً منها 6و15 بيرة و 7و10 فينو فيما بلغت نسبة الكحول الثقيلة التي تستهلكها العائلة الكرواتية حسب الإستبيان المُشار إليه 7و0 .وقد أشارت منظمة الصحة العالمية أن نسبة الوفيات التي تسببها المشروبات الكحولية شهدت إنخفاضاً في كرواتيا بين أعوام 2000 - 2009 وكذلك في المجر وفرنسا في حين ارتفعت في كل من فنلندا وبولندا . وقد برز انخفاضها بعد عام 2004 مقارنة بدول الإتحاد الأوروبي الأخرى , لكنها كانت أعلى من فرنسا وفنلندا وبولندا .
  ألإستطلاع الذي تم العام الماضي , بيّن أن 5و92 % من الرجال يستهلكون الكحول في كرواتيا مقابل 3و 80 من النساء . وقد أشار خمسة من إحدى العيّنات أنهم يشربون ستة كؤوس فأكثر , 1و1 يثملون يومياً و 6و5 أسبوعيّاً و 6و8 شهريّاً . 
   كرواتيا , وقعت فيها العام الماضي حوادث مرورية بلغ عددها 344و42 نجم عنها وفاة 105 أشخاص وآلاف المصابين , ونسبة 8و12 % من هذه الحوادث سببها المشروبات الكحولية .
 سنيجانا بوروتي , أستاذة علم الإجتماع , قالت ألعالم كله , أهلكه حاكموه السكارى فلا عجب أن يقتل السائق الثمل نفسه ومن معه ومن يصطدم به . فصفق لها مستمعوها وغادروا وهم ينظرون إلى المؤتمرين في قاعة لوجنيتسا قرب زابريشيك وأمامهم زجاجات الكحول .
المصدر : عباس عواد موسى

Total time: 0.0607