أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

أغنى وأقوى 10 رجال ونساء فى السعودية "صور"

الأمير الوليد بن طلال
- متابعات

يعتبر الأمير الوليد بن طلال أكثر رجال الأعمال في الوطن العربي دعماً للقضايا الإنسانية من خلال تبرعات بلغت 3 مليارات دولار أمريكي. وبرغم النجاح الذي يحققه الأمير الوليد بن طلال، لا تواجد هناك أي إشارات عن اعتزامه الاكتفاء بهذا القدر من النجاح، حيث صرح مؤخراً عن اعتزامه بناء أطول برج في العالم “برج المملكة” في مدينة جدة، بالإضافة إلى إطلاق قناة العرب الإخبارية والتي تعمل على مدار الساعة ومركزها مملكة البحرين، والتي من المفترض أن تنافس قنوات الجزيرة والعربية وسكاي نيوز.

 

ارتفعت أرباح شركة المملكة القابضة في الربع الأول من هذا العام بنسبة 11.3 % ووصلت إلى 26.8 مليون دولار أمريكي، مدفوعة بعميلة بيع الأسهم لفندق الفورسيزونز في تورنتو بالإضافة إلى أسهم مشروع مملكة الواحة في الرياض. تعتبر مجموعة الوليد بن طلال من أكبر المجموعات في العالم التي تحتوي على هذا التنوع من الشركات العاملة في مشاريع خاصة ومتنوعة في كل من المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط والعالم ككل. شركة المملكة القابضة اليوم والتي يمتلك الأمير الوليد بن طلال 95 % منها، تغطي 39 مجالاً استثمارياً في 7 قطاعات مختلفة. كما تعتبر الشركة من أكبر الشركات المستثمرة في الولايات المتحدة الأمريكية ومنها، نيوز كوربيريشون وتايم وارنر وآبل وسيتي. وعالمياً تمتلك الشركة أسهم في مجموعة سامبا المالية.

—————————————

ريم أسعد
ناشطة اجتماعية

 

ريم اسعد
ريم اسعد

 

وفقاً لمدونة “ريم أسعد” يعتبر نشر الوعي الاقتصادي في المملكة العربية السعودية وتعريف العامة بالاقتصاد الاجتماعي من أهم الأهداف التي تنوي تحقيقها. أوصلتها إنجازاتها الاستثنائية إلى المركز الثاني في قائمة أقوى 100 شخصية سعودية لعام 2012.

كما لاقت حملة توظيف النساء فقط في متاجر الألبسة الداخلية النسائية ومنع الرجال من مزاولة هذه المهنة تقديراً عالميا، ودفعت المرأة السعودية خطوات عديدة إلى الأمام كما أمنت العديد من الوظائف لعدد كبير من النساء العاطلات عن العمل واللواتي يحتجن دخلا ماديا إضافيا، حيث وصل عدد النساء المستفيدات من هذه الحملة إلى 44 ألف امرأة في جميع مناطق المملكة. كما تهدف الحملة في خطوتها الثانية تأمين ما يزيد عن 30 ألف وظيفة أخرى تشغلها النساء السعوديات.

—————————————
خالد الفالح
رئيس تنفيذي -شركة أرامكو

خالد الفالح
خالد الفالح
 

خالد الفالح رئيس أكبر شركة غير مدرجة في العالم، وأيضاً أكبر شركة نفط في العالم، ويستطيع الفالح القول أنه من أكثر العاملين في مجال الطاقة نفوذاً على وجه الأرض. وبقوة يد عاملة تصل إلى 55 ألف موظف، وصلت كمية إنتاج النفط الخام في العام 2010 إلى 260 مليون برميل يصل سعرها إلى 210 مليار دولار أمريكي. كما تعتبر الشركة من أكثر الشركات ربحية في العالم .

استلم الفالح إدارة الشركة في العام 2009 من الرئيس السابق للشركة عبد الله جمعة، وكان العام 2008 من أهم الأوقات لشركات النفط العالمية حيث كانت أسعار النفط الخام مرتفعة جداً. التحق بالعمل في الشركة عام 1979. و بعد فترة قصيرة، ابتعث للدراسة في جامعة تكساس أيه آند إم ليحصل منها على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 1982 و قد واصل الفالح دراسته وحصل على درجة الماجستير في عام 1991 تخصص إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بمدينة الظهران.
—————————————
فهد المبارك
حاكم المصرف المركزي

 

فهد المبارك
فهد المبارك

تسلم فهد المبارك بأمر من الملك عبد الله رئاسة مؤسسة النقد العربي السعودي أو المصرف المركز ي السعودي «ساما» خلفاً لـ محمد الجاسر الذي تسلم منصبه عام 2008، وعمل المبارك رئيسا لمجلس إدارة مجلس شركة السوق المالية السعودية «تداول» وعضوا منتدبا في شركة مورغان ستانلي السعودية (المجموعة المالية سابقا) منذ العام 2001، وكان قبل ذلك مديرا عاما لشركة رنا للاستثمار من عام 1992 وحتى عام 1999 وهي شركة وساطة مالية مرخصة من أقدم الشركات العاملة في مجال الاستثمار المالي.

كما عمل عضوا في مجلس الشورى ونائبا لرئيس اللجنة الاقتصادية وشؤون الطاقة من العام 1999 وحتى العام 2005. وعضوا في الفريق السعودي للتفاوض مع شركات النفط العالمية لمشاريع الغاز في السعودية خلال العام 2000. كما يشغل عضوية مجالس عدة شركات سعودية منها شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) والبنك السعودي الهولندي.

—————————————
عايض القحطاني
رئيس مجلس إدارة سمو القابضة

 

 

 عايض القحطاني
عايض القحطاني

د. عايض القحطاني نموذج للشخصية صاحبة الرؤية، فقد أسهم في تطوير مفهوم الاستثمار في العقار من خلال تأسيسه للعديد من الشركات الناجحة والمتخصصة في هذا المجال، وكان بمثابة البوصلة التي توجّه مئات المستثمرين السعوديين إلى أفضل الممارسات في قطاع هو الأنشط في المملكة العربية السعودية.

يشغل د.عايض القحطاني حالياً منصب رئيس مجلس إدارة شركة سمو القابضة وشركة سمو العقارية كما أنّه عضو مجلس إدارة في العديد من الشركات والجمعيات الخيرية، وقد حصل على العديد من الجوائز لما حقّقه من إبداع وإنجازات على الصعيد العقاري، منها جائزة أفضل عقاري في الشرق الأوسط وجائزة التميّز في التسويق من جامعة الدول العربية عن منطقة الوطن العربي والشرق الأوسط وجائزة أفضل رجل أعمال في المملكة لعام 2009م من مجلة أرابيان بيزنس.

ترأس د. عايض القحطاني شركة ركاز العقارية التي قامت بتنفيذ العديد من المشاريع العقارية الناجحة في المملكة واستمر في الإدارة حتى عام 2002م، حيث قام بعدها بتأسيس الشركة الأولى لتطوير العقارات مع شركائه الفوزان والمهيدب، والتي لمع اسمها محلياً وعالميا ً وقامت بتنفيذ وتطوير العديد من المشاريع الكبرى في المملكة والخليج ، وتولى فيها منصب الرئيس التنفيذي و العضو المنتدب للشركة إلى جانب كونه شريكاً بها. واستمر بمنصبه حت

—————————————
د.خولة الكريع
رئيسة مركز أبحاث الملك فهد لأورام الأطفال

 د.خولة الكريع
د.خولة الكريع
 

 

تشغل الدكتورة خولة الكريع حالياً منصب رئيس مركز أبحاث الملك فهد لأورام الأطفال التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض. وهي تقود فريقاً علمياً يتبنى برنامجاً بحثياً فريداً وذلك للتعرف على البصمة الوراثية لدى مرضى السرطان السعوديين. و أثمر البرنامج عن نتائج علمية متميزة تم نشرها في مجلات علمية عالمية.

كما أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بمنح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى للدكتورة خولة بنت سامي الكريع نظير تحقيقها عدة إنجازات بحثية متميزة جعلتها من الكفاءات التي يشار إليها بالبنان محلياً وإقليماً وعالمياً. وقامت الدكتورة الكريع بالعديد من الإسهامات الطبية المتميزة في مجال البحوث الطبية.
—————————————
عيسى العيسى
رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية

 عيسى العيسى
عيسى العيسى
 

 

يتمتع عيسى العيسى رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا بخبرة مصرفية وإدارية تمتد لنحو 30 عاماً في القطاع المالي والمصرفي، وقد تميز بقيادة مجموعة سامبا المالية نحو تحقيق إنجازات أهلتها لأن تتبوأ مكانة مرموقة في القطاع المصرفي السعودي والإقليمي، حيث أشرف بشكل مباشر على عملية التحول الناجحة إلى الإدارة المحلية الكاملة بعد خروج الشريك الأجنبي «سيتي جروب»، ليواصل بعدها تنفيذ عدد من الاستراتيجيات أثمرت عن تحقيق معدلات نمو متصاعدة، وطرح منتجات وخدمات مبتكرة وتوسعات جغرافية.

تأسس بنك سامبا عام 1980 ومنذ عامه الأول بدأت حياة عيسى العيسى المهنية في قطاعات البنوك والتمويل، ويعتبر البنك الآن البنك الخامس عالمياً من ناحية التمويل والثاني على مستوى المملكة العربية السعودية بالحصة السوقية. وفي العام 2003 تم تعيين «عيسى العيسى» كرئيس تنفيذي لبنك سامبا المندمج مع مجموعة سيتي، وانتقلت إدارة البنك بالكامل للسعوديين خلال 37 يوما فقط، وفي أبريل/نيسان من ذلك العام أي في الربع الأول منذ استلام إدارة البنك سجل البنك أرباحا وصل

—————————————
وليد الإبراهيم
رئيس مجموعة MBC

 وليد الإبراهيم
وليد الإبراهيم

 

 

لطالما ذكر الشيخ وليد الإبراهيم باعتباره الرجل الذي غير وجه الإعلام العربي، كما يعتبر من الأسماء المألوفة في قائمة أقوى مائة شخصية سعودية. درس و تأهل الشيخ وليد في هذا المجال في الولايات المتحدة ، وأسس في بداية الثمانينيات شركة آرا للإنتاج و تطورت أعماله في هذا المجال بشكل كبير. كما قاد مجموعة MBC منذ بدايتها المتواضعة عام 1991، وبصفتها القناة الفضائية العربية الخاصة وغير المشفرة الأولى، ابتكرت MBC وأطلقت برامج إخبارية مستقلة وموضوعية بما يمثّل سابقة غير مشهودة في العالم العربي، وبداية حقبة تزخر بالنجاحات والإبداعات.

وبحلول عام 1994، وبعد اكتساح ميدان القنوات التلفزيونية، توجت MBC إلى حقل المحطات الإذاعية، وأطلقت أول إذاعة تجارية في المملكة العربية السعودية هي إذاعة mbc FM، وقد تخطّى نجاحها الفوري ما وراء المملكة العربية السعودية. ولم يكتف الشيخ وليد بمجرد بث الأفضل في عالم الأخبار والترفيه، إذ سرعان ما أطلقت مجموعة MBC شركتها التابعة (أوثري للإنتاج O3) في عام 2002، والمتخصصة في إنتاج وشراء البرامج سواء للمجموعة أم غيرها من العملاء، كما تعتبر من شركات الإنتاج الأساسية للبرامج الوثائقية الواقعية العالية المستوى.

—————————————
فهد بن محمد بن صالح العذل
رئيس مجلس إدارة فال القابضة

 فهد بن محمد بن صالح العذل
فهد بن محمد بن صالح العذل

 

 

الشيخ فهد بن محمد العذل رجل أعمال سعودي من الطراز الأول وأحد القياديين المطورين في مجالات اقتصادية عدة، في مقدمتها المجال الطبي والعقاري والسياحي والصناعي على مستوى المنطقة العربية. وقد ساهمت بيئته العائلية والاجتماعية وتعليمه الأولي في العاصمة الرياض، ولاحقا في الخارج، في بناء شخصيته القوية التي انتقلت من نجاح إلى آخر.

توظف مجموعة فال العربية القابضة التي يرأس فهد العذل مجلس إدارتها ويشغل منصب الرئيس التنفيذي فيها، أكثر من 5 آلاف موظف، وتحت قيادته الديناميكية حققت مجموعة فال قفزات نوعية لتصبح ليس فقط واحدة من أهم مجموعات الأعمال في المملكة، بل لتصبح مجموعة دولية تملك 85 فرعاً في 17 بلداً حول العالم.

تعمل المجموعة في مجالات الرعاية الصحية والهندسة والمقاولات وتكنولوجيا الإعلام والطيران والتمويل والاستثمارات والصناعات الثقيلة والماكينات والمعدات والفنادق والمنتجعات والسياحة والسفر والعقار وزراعة الأغذية، والتعليم.

 عبد العزيز فهد بركات الحموة
عبد العزيز فهد بركات الحموة
يشغل العذل أيضا منا صب عدة في شركات ومؤسسات كبرى في المملكة والخارج، وهو عضو في أرفع لجنة مسئولة عن السياحة في المملكة، وقد نال العديد من الجوائز اعتراف بإنجازاته أهمها جائزة الأمير نايف بن عبد العزيز للسعودة، وميدالية من الملك الأردني الراحل الملك حسين.

—————————————
عبد العزيز فهد بركات الحموة
نائب رئيس مجموعة مودر

 

 

عبد العزيز بن فهد بركات الحموة باع طويل في قطاع الخدمات المالية، وقد شغل قبل تسلمه مجموعة مودرن عددا من المناصب الإدارية الرفيعة مع سيتي بنك طيلة أكثر من 20 عاماً.

وكان عبد العزيز مسئولا عن تمويل مشاريع بنية تحتية وبتروكيماويات عملاقة بلغت قيمتها مليارات الدولارات، لكبريات الشركات السعودية كشركة أرامكو وسابك ومعادن.

وقد انضم الحموة إلى البنك السعودي الأمريكي كضابط عمليات، وتمت ترقيته في ما بعد إلى منصب مدير العلاقات مع القطاع الحكومي والقطاع العام الحكومي. وفي عام 1992 أصبح رئيسا لقطاع روابط الطاقة والبتروكيماويات والشحن والمؤسسات الحكومية والدولية.

يحمل الحموة شهادة بكالوريوس هندسة إلكترونية من جامعة ميتشيغان الأمريكية، كما أتم دراسة البرنامج المتقدم في الإدارة التنفيذية في جامعة بيتسبورغ لخريجي الأعمال والإدارة، وكذلك برنامج الإدارة المتقدم للمصرفيين في جامعة ثندربيرد للإدارة الدولية، بالإضافة إلى العديد من الدورات التدريبية العالية المستوى في سيتي بنك.

تعليقات الزوار
1)
atika -   بتاريخ: 17-11-2013    
اجو من اجت ريم اسعد ان تتصدق عليا اجو من اجت ريم اسعد ان تتصدق عليا
اجو من اجت ريم اسعد ان تتصدق عليا

Total time: 0.0609