أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

تحذير من حدوث أزمة بالمشتقات النفطية باليمن

- متابعات

حذرت شركة صافر لعمليات الاستكشاف والتنقيب النفطي اليمنية من حدوث أزمة في المشتقات النفطية خلال الفترة القادمة مع استمرار التفجيرات التي تستهدف أنابيب نقل النفط في البلاد.

وذكرت الشركة في رسالة وجهتها إلى أحمد دارس وزير النفط والمعادن اليمني ونشرتها وسائل إعلام محلية " إن استمرار إيقاف تغذية مصافي عدن بالنفط الخام والذي يلبي الاستهلاك المحلي قد يسبب أزمة وقود في البلاد" ..موضحة أن ضعف الحماية الأمنية على أنابيب النفط وضعف سيطرة الدولة والتباطؤ المتبع لمعالجة الوضع الأمني سيؤدي إلى تكبد الدولة خسائر فادحة يصعب تعويضها .

وأشارت إلى أن ظاهرة الحفر على خط الأنبوب قد زادت في الفترة الأخيرة بما ينذر بالخطر على الأنبوب موضحة أن التفجيرات السابقة كان قد بدأ مرتكبوها بالحفر أولا ثم التفجير..مؤكدة ان الخسائر اليومية لتوقف ضخ النفط تقدر بمئة ألف برميل بما يجعل حصيلة توقفها بأكثر من 310 مليون دولار شهريا .

كما حذرت الشركة الجهات المعنية من التباطؤ وتجاهل التحذيرات التي تشير إلى وجود نية سابقة لـمخربين للقيام بتفجير خط الأنبوب..مبينة أن الأنبوب الرئيس لنقل النفط الخام في محافظة مأرب تعرض خلال الفترة الأخيرة لأكثر من خمسة إعتداءات وعمليات تخريب.

يشار إلى أن أنابيب نقل النفط والغاز تعرضت لإعتداءات متكررة من قبل مسلحي القبائل وتنظيم القاعدة منذ بدء الإحتجاجات التي خرجت للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح مطلع العام الفائت ,ولم تتمكن السلطات الحكومية حتى الآن من إصلاح تفجير تخريبي لأنبوب نقل النفط الخام قام به مسلحون قبليون في محافظة مارب قبل أكثر من أسبوع.

Total time: 0.0886