أخبار الساعة » فنون وثقافة » ابداعات ادبية

تقرير عن اهم النشاطات التي قدمها المسرح الوطني بفلسطين خلال النصف الاول من العام 2010

- ادريس علوش

 

 

 

 


تقرير عن أهم  النشاطات التي قدمها  المسرح خلال النصف الاول من العام  2010

 

يستعرض هذا التقرير أهم الانجازات على التي حققها المسرح خلال الثمانية شهور الأولى من العام 2010 والتي تأتي في إطار السعي المستمر للبقاء في القدس رغم كافة المعيقات وللحفاظ على وتطوير الحركة الثقافية الفلسطينية والانفتاح على مجمل الثقافة العربية والعالمية بغية إحداث تغييرات لا بد منها في الواقع المقدسي ، ويمكن إجمالها بالتالي:

1.     الإنتاج المسرحي .

2.     التعليم والتدريب .

3.     مشروع عربة الفرح:

4.     ترميم البنية التحتية.

5.     نشاطات نظمها المسرح.

6.      استضافة نشاطات فنية في المسرح .

7.     التمويل.

8.      البرامج والمشاريع التي ستتم بلورتها ومتابعتها حتى نهاية العام وللعام المقبل .

 

 

 

  1. على صعيد الانتاجات المسرحية:

 

1:1مسرحية من القدس....مع حبي.

 

لقد تمكن الكاتب المسرحي عزام أبو السعود و بأسلوب أدبي وفني ذكي ومتميز من اختزال الوضع الذي تعيشه مدينة القدس هذه الأيام بمسرحية تعتبر فريدة من نوعها ـ تحمل اسم " من القدس مع حبي ".  وقد اعتمدت المسرحية على الارتجال الذي شارك فيه الممثلون بحضور فاعل وتوجيه مباشر من الكاتب والمخرج .

 وهي من إنتاج مسرح الحكواتي بتمويل من مكتب الملحق الثقافي للقنصلية الأمريكية وبمشاركة أربعة من الفنانين الأمريكيين المتميزين إلى جانب طاقم من الفنانين المحترفين والمتدربين الفلسطينيين من طلاب مدرسة المسرح الصيفية المتخرجين في العامين 2008 و 2009 ، وقد قوبلت المسرحية بإعجاب شديد من الجمهور في عروضها الأحد عشر وكتب عنها مجموعة من المقالات الصحافية والنقدية مما ترك أثرا ايجابيا يدفع باتجاه المزيد من التعاون الدولي لإنتاج أعمال فلسطينية المضمون والمحتوى.

 

طاقم العمل:

تأليف : عزام أبو السعود وطاقم العمل .

إخراج: كامل الباشا.

 تمثيل : جمال سعيد وعطا ناصر ايفان ازازيان ونسبت سرحان. وبمشاركة الفنانين الأمريكيين نيكا كليلاند الأمريكي آرثرلازالدي  و ميك كولمان .

تصميم  ديكور وملابس : كرتس تيلر.

شارك في التنفيذ : عماد سماره .

تصميم الإضاءة :  رمزي الشيخ قاسم  

احتياجات عرض : عبد السلام عبده.

تدريب صوت واستشارة موسيقية : ريم تلحمي.

تصميم بوستر :طالب دويك.

متابعة إعلامية:  سحر سموم.

انتاج المسرح الوطني الفلسطيني. 2010

وقدمت المسرح 11 عرض في شهر اذار /2010 في كل من القدس، رام لله ، الخليل ، الناصرة ، نابلس و جنين .

 

 

 

 

 

2:1 : ليل الليالي:

 

انتاج مشترك بين المسرح الوطني الفلسطيني و فرقة لاباركا الفرنسية .  وهو عبارة عن عرض احتفالي في الهواء الطلق ، متعدد التخصصات (حكواتيين ، بهلوانيين ، موسيقى وغناء) متعدد اللغات ( العربية كلغة أساسية ) ومزيج من الفنانين القادمين من أنحاء المتوسط ( فرنسا ، اسبانيا ، ايطاليا ، الولايات المتحدة ، البرازيل ، كينيا ، لبنان و فلسطين ). في استوحاء من جوهرة التراث الإسلامي " ألف ليلة و ليلة".

طاقم العمل:

تصميم وإخراج : نبيل الأظن – لبنان / فرنسا .

موسيقى : عماد دلال / فلسطين .

معاون إخراج : ايمانويل رابيتا – فرنسا .

أزياء : مارتا روسي – ايطاليا .

ديكور : كريستوفر ليسكورو – فرنسا .

إضاءة : رمزي الشيخ قاسم – فلسطين .

تنفيذ ديكور : عماد سماره – فلسطين .

تنفيذ ملابس: عبد الله محمد الحي.

حكواتية : تيريزا عمون – الولايات المتحدة /لبنان ، كامل الباشا ، نسرين فاعور ، جمال اسعيد – فلسطين . 

بهلوانيون ومضيفون : اريادنا جيلابير كوروميناس – اسبانيا ، سفرين بليني – فرنسا ، اوريبرتو غارسيا – البرازيل ، بونغو مانغي – كينيا . ومن فلسطين عطا ناصر ، بهاء ألصوص ، فراس فراح ، بهاء زحيكه ، بشار غوشه ( فرقة السيرك الصغير/ نابلس ).

الحان : عماد دلال - فلسطين :

غناء : عماد دلال ، إيناس الحاج – فلسطين .

عزف:  عماد دلال ، أكرم عبد الفتاح، موسى شولي، أسامة سرحان، طوني برهوم ، نايف             سرحان.

تسويق العرض : لوس باكيه .

انتاج : المسرح الوطني الفلسطيني / الحكواتي وفرقة لاباراكا – 2010 .

تمويل الإنتاج :

الصندوق العربي للثقافة والفنون .

وزارة الثقافة الفرنسية .

المركز الثقافي الفرنسي – القدس .

صندوق الاستثمار الفلسطيني .

وبالتعاون مع : جامعة النجاح الوطنية ، مهرجان الروزانا – بير زيت ، فندق ألياسمينه - نابلس ، بيت الضيافة سيدنا إبراهيم ، فندق الجيروسلم ، فندق الكابيتول- القدس.

قدم العرض الاحتفالي خمس أيام في كل من نابلس ، القدس وبير زيت وهي المرة الأولي التي يتم فيها تنفيذ احد انتاجاتنا خارج المسرح ولا يعرض في المسرح وأيضا هذا الإنتاج يعد الأكبر من حيث عدد الفنانين المشاركين في العمل ، حيث شاركنا في انجازه ما يزيد عن ستون مشاركا ومن كافة التخصصات والخدمات إلى جانب الطاقم الفني والتقني ، وقد لاقى العرض استحسان الجمهور الذي عبر عن رغبته الشديدة في تلقي المزيد من العروض الخارجية خصوصا في ليالي الصيف وفي إطار يجمع بين العديد من أشكال الأداء الفني المتميز كما حظي العرض بتغطية إعلامية كبيرة على مستوى المرئي والمقروء مما شجعنا على التفكير بمزيد من النشاطات المتعددة الوسائط ليتم إنتاجها في الأعوام المقبلة كما أن سمعة العرض تجاوزت فلسطين حيث تلقينا عدة دعوات للعرض خارج فلسطين وعلى المستويين العربي والعالمي .

 

 

 

 

 

 

2.مدرسة المسرح:

 

 لأسباب إدارية تتعلق بمؤسسة التعاون الايطالي الممول الرئيسي للمشروع ، تم تأجيل تنفيذ المشروع بإطاره الرسمي المعهود للعام الثاني على التوالي ، لعدم وجود التغطية المالية المناسبة لتنفيذه كما هو مخطط له ، إلا أن ذلك لم يمنعنا بشكل تام من متابعة تدريب أجيال أخرى لرفد الحركة المسرحية في القدس ، فكما تم في العام الماضي تنفيذ المشروع في إطار أضيق من إطاره المفترض ، وبطاقات محلية لمدربين تطوعوا معنا للتنفيذ ، كذلك قمنا هذا العام بتنفيذ مجموعة من الورشات المتخصصة في التمثيل بالتعاون مع فنانين محليين وضيوف أجانب ، حيث شارك في مجموع الورشات التي عقدت هذا العام ما يزيد عن ثلاثين شابا وفتاة في نشاطات وورشات متنوعة ، كان أكثرها تميزا الورشة الخاصة بأسلوب الفنانة الفرنسية المعروفة عالميا ارييه منوشكين ، كل ذلك إلى جانب اللقاء الأسبوعي للتدريب على التمثيل الذي يشرف عليه الفنان كامل الباشا إلى جانب مجموعة من الفنانين المحليين المتميزين كل في تخصصه : ريم تلحمي ( صوت ) ، عبد السلام عبده ( مسرح الأطفال والأقنعة ) ، رمزي الشيخ قاسم ( الإضاءة ) ، حسام أبو عيشه ( التمثيل ) ، كما تم عقد ورشة خاصة لمشروع عربة الفرح بإشراف الفنان الايطالي سيمون مارتينولي  ، شارك فيه مجموعة من الفنانين المعروفين إلى جانب طلاب مدرسة المسرح ، وتم فرز مجموعة من المشاركين للعمل في مشروع عربة الفرح الذي يستهدف الأطفال في أماكن تواجدهم ويستمر لمدة عامين .

ومن المفترض أن يبدأ تنفيذ مشروع المسرح والوسائط المتعددة الممول من التعاون الايطالي هذا العام ابتدءا من شهر أيلول القادم  وذلك بناءا على المراسلات التي تمت مؤخرا بيننا ، وبكامل عناصره وطاقته التعاونية بين الفنانين الفلسطينيين والايطاليين .

 

 

3: مشروع عربة الفرح:

 

 وقع المسرح الوطني اتفاقية مع مؤسسة EducAid الايطالية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي بهدف تنفيذ برنامج عربة الفرح ، ذلك البرنامج الذي يضم اضافة الى " الحكواتي"  المؤسسة الايطالية ومؤسسات أخرى محلية اخرى وينتشر في كافة الاراضي الفلسطينية ويهدف الى اشاعة اجواء من المرح والترفيه بين الاطفال . 


أن المرحلة الأولى من برنامج «عربة الفرح» قد بدأت بتدريب الطاقم الفني الفلسطيني من مدينة القدس المكوّن من ثمانية فنانين هم : رجائي صندوقه ـ عامر الأشهب ـ نسبت سرحان ـ نضال الجعبة ـ ياسمين همار ـ عطا ناصر ـ رزان الجعبة ـ ايفان أزازيان، إضافة إلى منسق المشروع عبد السلام عبده وعماد سماره من طاقم المسرح..

 

هذا التعاون من أجل رسم البسمة على وجوه أطفال فلسطين، خاصة أن هذا المشروع يأتي في إطار الحملة الاجتماعية الفنية التي يعمل على تنفيذها المسرح الوطني في القدس لإعادة الحياة إلى المدينة وللتخفيف من معاناة الأطفال والذين يمثلون أكثر من ستين بالمائة من المجتمع المقدسي تحت سن 18 سنة.

 

4: ترميم البنية التحتية :   

 

بتمويل من بكدار وأهم بنوده ترميم المكان من الخارج وعمل نظام تبريد وتدفئة في كل مكان وترميم وتغيير الشبكة الكهربائية و المتوقع الانتهاء منه مع نهاية هذا العام.

 

 

5: نشاطات نظمها المسرح :

 

. ندوة اليوم السابع:1

ضمن برنامج الدائرة الثقافية في المسرح تستمر ندوة اليوم السابع والتي يشرف عليها الكاتب جميل السلحوت  في مناقشة العديد من الكتب أسبوعيا. وهي ندوة ثقافية أسبوعية استمرت لأكثر من 20 عاماً، يتم فيها مناقشة كتب لكتاب محلين و عالمين، تُعقد في تمام الساعة السادسة من مساء كل يوم خميس و تعتبر الورشة الوحيدة على صعيد الوطن العربي التي يتم توثيقها.

 

2. معارض فنية وعروض مختلفة :

نظم  المسرح في السبع شهور الأولى من عام 2010 عدة معارض وعروض فنية نذكر منها:

1. معرض صور للفنان عطا عويسات في الفترة ما بين 11-5 حتى 13-5.

2. معرض رسومات فنية للفنان طالب دويك .

3. أسبوع الفيلم اللبناني : والذي نظمه المسرح في الفترة ما بين 1/4/2010 وحتى 20/4/2010. والذي عرض فيه 9 أفلام لبنانية حديثة ومتميزة ، منها سكر بنات ، سيلينا، فلافل .

4. عروض لمسرحيات قديمة من إنتاج المسرح تم عرضها خلال هذا العام:                                                                                                             

·        6عروض لمسرحية لعبة الألوان

·         6عروض لمسرحية غندورة و الأصدقاء

·             5عروض لمسرحية القدس و الأمير الصغير

·             5 عروض لمسرحية بيضاء الثلج.

 

5: ورشات تدريبية:

 حيث تم القيام بعمل ورشات تدريبية كورشات الدمى و العرائس اشرف عليها الفنان عبد السلام عبده لمؤسسات اجتماعية كمؤسسة الإرشاد الفلسطيني وغيرها من المؤسسات الفلسطينية.

 

6: ورشة مسرح الشباب بالتعاون مع مؤسسة فيصل الحسيني وباشراف كامل الباشا والتي ستستمر حتى حزيران من العام القادم .

 

 

6. الاستضافات الفنية :

 

1.     مهرجان الرقص في الفترة ما بين 4-5 إلى 6-5-2010 والذي عرض بمشاركة فرقه أمريكية وأخرى كندية.

2.  مهرجان الرقص في الفترة ما بين 22-4 وحتى 26-4/2010 و الذي عرض ب3 عروض لفرق ألمانية وأمريكية وهنجارية.

3.     احتفالية مهرجان الأدب الفلسطيني بالتعاون مع مؤسسة القطان في شهر أيار (مايو).

4.  المركز الثقافي الفرنسي في  أسبوع الفيلم الفرنسي العربي والذي امتد في الفترة ما بين 1-8 تموز و الذي عرض فيه أكثر من 4 أفلام فرنسية مترجمة للعربية و الانجليزية.

5.  أكثر من 12 كلية ومدرسة في حفلات تخريج سنوية تقيمها المدارس و الكليات لتخريج أفواج من طلبتها مع نهاية العام الدراسي.

6.  معارض فنية لفنانين مقدسيين وفلسطينيين كالفنان طالب دويك ومعرض صور للفنان عطا عويسات ومعرض فني بالتعاون مع حوش الفن لفنانات فلسطينيات وغيرها من المعارض.

 

 

7. التمويل :

 

رغم الأوضاع المالية و السياسية السيئة التي كانت وما زالت تشكل عائقا أمام إدارة المسرح للرقي بالمكان و العمل على مشاريع جديدة ، إلا أن المسرح نجح وبدعم من بعض المؤسسات في تنفيذ عدد من الأعمال الفنية و الفعاليات الثقافية . وقد تمكن المسرح من الحصول على التمويل من المؤسسات التالية لتنفيذ برامجه :

المصدر : بريد بريس-ادريس علوش

Total time: 0.0662