أخبار الساعة » حقوق وحريات » اخرى

بيان ملتقى الصحفيين المغاربة في الخارج

اخبار الساعة - ادريس علوش

بيان ملتقى الصحافيين المغاربة في الخارج

 

قرر أعضاء " ملتقى الصحافيين المغاربة بالخارج " وإثر الإضطلاع على محتوى إحدى حلقات المسلسل الكرتوني الكويتي " بوقتادة و بونبيل" والذي تعرض بالتهجم والتشهير بصورة المغرب والمرأة المغربية , وبعد تداول محتوى إحدى حلقات المسلسل المصري " العار " وما حملته من إساءة لصورة الأنثى المغربية , وبعد التأكد من قرار السلطات السعودية بمنع المواطنات المغربيات اللواتي تقل أعمارهن عن أربعين عاما من مرافقة محارمهن للقيام بالعمرة في, وبعد نقاشات مطولة وتبادل للآراء على مدى أكثر من أسبوعين , قرر الأعضاء ما يلي :
- التعبير عن إدانتنا المطلقة لكل أنواع التشهير والمس بكرامة أخواتنا المغربيات وتحميل المؤسسات الحكومية و الإعلامية في الدول المذكورة أعلاه كامل المسؤولية فيما قد يجره هذا النوع من الممارسات من شق للصف العربي والإسلامي وما قد تسببه من تضليل للرأي العام وضررللأجيال الصاعدة.
- التشجيع على ضرورة تحريك مسطرات قانونية لمتابعة المسؤولين عن الأفعال المذكورة والطعن في شرعية نهجها ورفع قضايا أمام المحاكم المختصة وفق ما ينص عليه القانون الدولي الخاص , وتشجيع كل المتضررين والمتضررات للمطالبة بالتعويض المدني وإبراء الشرف.
- مطالبة وزارة الإتصال المغربية بسحب رخص البث أو المراسلة أو التصوير من كل المؤسسات الإعلامية و القنوات التي بثت الأعمال المذكورة أو روجت لها بسوء نية.
- مطالبة جميع الزملاء العاملين في الحقل الإعلامي ببذل ما يستطيعون من جهود للحيلولة دون تكريس هذا النوع من الصور النمطية واللجوء في حالة الإضطرار إلى المنظمات الحقوقية والسلطات القضائية لنصرة مقومات الهوية الوطنية المغربية والدفاع عن الصورة المشرفة للمرأة المغربية.
- مطالبة الجمعيات الحقوقية المغربية والعربية بإدارج قضايا المرأة المغربية ضمن أجندة عملها والدفاع عن سمعتها في وجه كل الإعتداءات والتجاوزات.
- مطالبة الفنانين والفنانات المغاربة بمقاطعة المؤسسات والأفراد وكل المسؤولين عن الإساءات المذكورة أعلاه.
- مطالبة جمعيات و نقابات الفنانين والصحفيين في كل من الكويت ومصر بالتضامن مع مطالب الشعب المغربي وإدانة صريحة لما صدر من إساءات لأخواتنا في العملين المذكورين أعلاه.
وأعضاء الملتقى إذ يعبرون عن هذا التنديد لا تفوتهم الإشادة بالنهضة الإعلامية في العالم العربي ,ويسجلون تشبثهم الراسخ بمبدأ حرية التعبير بكل مسؤولية وإلتزام , رافضين الزج بهذا البيان في خانة تشجيع الرقابة أو تقييد حرية التعبير.
  . 
التوقيع  

" ملتقى الصحافيين المغاربة في الخارج "

 
المصدر : بريدبريس-ادريس علوش

Total time: 0.08