أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

تقرير المشهد السوري العام ليوم امس الأحد الموافق 16-12-2012

- سوريا


1 – المشهد الميداني :
• في يوم دام أسفر عن وقوع ما يزيد عن (174) شهيد بمجازر متنقلة، في كل من حلفايا وكفر زيتا بحماه، والسّفيرة وحيّان واعزاز بحلب، ومخيم اليرموك والحجر الأسود بدمشق, ودير العصافير بريف دمشق، وقرية النعيمة وحي طريق السد بدرعا, وفي دير الزور الجيش الحر يحرر كلية الهندسة البتروكيميائية وقصر المحافظ والجسر المعلق ومشفى الفرات ويستمر بالحصار على فرع الأمن السياسي وفرع حزب البعث, يسيطر على بناء التأمينات بحي

الحويقة, وفي دمشق الحر يستولي على مركز لتدريب شبيحة احمد جبريل باليرموك وعلى ذخائر بداخله, والثوار يطلقون على مدرسة المشاة العسكرية بحلب بعد تحريرها اسم "مدرسة الشهيد العقيد يوسف الجادر أبو فرات".

2 – المشهد السياسي :
• وفي مقطع مصور بثته الجزيرة علاء الدين الصباغ مدير العلاقات العامة في أمن الدولة يعلن انشقاقه عن النظام, وإعلام النظام البعثي كالعادة ينفي !!, ومنشقون عن احمد جبريل في سوريا يشكلون "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة الحرة" ويسعون لاعتقاله .

• فاروق الشرع وفي حديث لصحيفة الأخبار اللبنانية يقول : "الحل يجب ان يكون من خلال تسوية تاريخية تشمل دولا اقليمية أساسية وأعضاء مجلس الأمن"، لافتا إلى ان "التسوية يجب أن تتضمن وقف كل أشكال العنف, وتشكيل حكومة وحدة وطنية ذات صلاحيات واسعة" وأضاف الشرع " إن نظام الرئيس بشار الأسد وكذلك المعارضة غير قادرين على حسم الأمور عسكريا في الصراع الدائر في البلاد منذ 21 شهرا".

3 – المشهد العربي والدولي :
• رئيس المفوضية العليا للاجئين يقول "هذا النزاع لا يشبه أي نزاع آخر، لقد تحول إلى نزاع وحشي في إطار مأساة إنسانية"، لافتا إلى أن عدد اللاجئين السوريين بلغ نصف مليون. وتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من مليون بحلول يونيو/حزيران 2013, ووزير الخارجية البلغاري يتوقع قرب انهيار نظام بشار الأسد.

4 - المشهد الإقليمي :
• مقتل سوري بحريق في مخيم الزعتري في شمال الاردن, ورئيس وزراء لبنان ميقاتي يقول أن "مذكرات التوقيف السورية بحق الحريري وصقر سياسية بامتياز ولا قيمة لها قانونيا", والقيادة الفلسطينية تحمّل النظام السوري مسؤولية سقوط شهداء في مخيم اليرموك جراء قصف كتائب الاسد بطائرات الميغ على المخيم.

5 – المشهد الإقتصادي :
• غرام الذهب عيار 21 (4225 ليرة), الدولار مبيع (93 ليرة), اليورو مبيع (119 ليرة), بينما وصل سعر ربطة الخبز في دمشق إلى (100) ليرة, وفي حلب إلى (250) ليرة, وسعر كغ من الصمون (145) ليرة.

Total time: 0.0641