أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

جامعة صنعاء تبدأ احتجاجاتها بتنفيذ وقفة احتجاجية والعبسي يحذر

محمد العبسي
- خاص
يعتزم موظفو جامعة صنعاء تنفيذ وقفة احتجاجية أمام رئاسة الجامعة يوم غدٍ السبت وذلك احتجاجاً على قرار وزير المالية صخر الوجيه الذي ينص على تعيين رؤساء أقسام مالية لدى الكليات بالجامعة.
وفي تصريح للأخ/ محمد العبسي رئيس المكتب الإعلامي بالنقابة قال فيه: وزير المالية يريد تعيين مسؤولين ماليين لكل كلية، طيب أنا أين أروح بالموظفين الماليين المتخصصين في الحسابات الجامعية، والجامعة لديها من الكفاءات ما يمكنها من تصدير خبراتها إلى الجهات الأخرى وحتى إلى وزارة المالية، كيف لا ونحن ما زلنا خارجين من إشكالية المتعاقدين بالجامعة ألا يدل هذا على أن الجامعة مكتفية بالموظفين.
وأشار العبسي إلى أن القانون المالي بالمادة رقم (59) تنص أن "مدراء عموم الشؤون المالية يمثلون وزارة المالية لدى الجهات التي يعملون بها ويكون له حق التوقيع على أوامر الصرف وفقاً لهذا القانون واللائحة التنفيذية له"، مضيفاً أن هذه المادة تتعارض مع قانون الجامعات وقانون التعليم العالي الذي ينص على استقلالية الجامعة مالياً وإدارياً ومع ذلك هناك من يمثل وزارة المالية وهم مدير عام الشؤون المالية ومدير الحسابات ومدير المشتريات وأمين الخزينة.
مضيفاً بقوله: ومع هذا وذاك يريد وزير المالية تعيين موظف من قبله يمثل المالية لدى كل كلية مع أن مدراء الشؤون المالية بالكليات بدرجة رئيس قسم ثم إن ميزانية الكليات هي مركزية وتتبع الإدارة المالية التي يمثلها مدير عام الشؤون المالية ومدير الحسابات.
وأكد العبسي بالقول: نحن في نقابة الموظفين قدمنا كثير من التنازلات من أجل عدم إدخال الجامعة في الصراعات الدائرة في هذه المرحلة من أجل عدم استغلال بعض أصحاب النفوس المريضة لاحتجاجاتنا السلمية ولكن نجد أنفسنا مجبرين بسبب هذه القرارات العشوائية التي لا تخدم سوى من يريدون إشعال الفتنة وهي لن تؤدي إلى تحقيق أي هدف لوزارة المالية ولا للجامعة ولن تساهم في الرقابة المالية أساساً.
مؤكداً بأنه ليس لدى الموظفين مزيداً من التنازالات ولن يسمحوا مطلقاً بانتهاك حق من حقوق الموظفين أو انتهاك قوانين نافذة سواء من داخل أو خارج الجامعة.

من جهة أخرى أكد العبسي أن ثمة مؤامرة تحاك على الجهاز الإداري والفني بالجامعة من قبل شركائهم في الجهاز الأكاديمي من أجل إقصاء وتهميش الجهاز الإداري بمحاولة استحداث مناصب مخالفة للقوانين ومخالفة للهيكل العام للجامعة والتدخل في الأمور الإدارية بدلاً من الاهتمام بالعملية التعليمية ومخرجات التعليم الجامعي، محذراً من مغبة مثل هذه التصرفات التي لا يمكن تجاوزها.

Total time: 0.0539