أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السفير الامريكي يُلقي محاضرة بصنعاء بعنوان "مقومات نجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن"

- عبد الكريم الحزمي - خاص

ألقى السفير الامريكي "جيرالد فيرستاين" في اليمن صباح اليوم محاضرة تحت عنوان " مقومات نجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن" في المركز اليمني للدراسات الدبلوماسية والذي يرأسه الدكتور/ على الغفاري حيث يُدشن المركز عامه الثالث تحت عنوان " عام 2013 عام الحوار الوطني".

وافتتح الدكتور/ على الغفاري الجلسة بكلمة قصيرة حيث رحب فيها بالحاضرين جميعاً وعلى رأسهم السفير الامريكي في اليمن.. كما أشاد بتجذر العلاقات اليمنية الأمريكية ومدى تطورها على مختلف القرون والأصعدة.

ايضا اشاد الدكتور/ الغفاري بالقرارات الرئاسية التي يصدرها الرئيس هادي سواء السياسية او الخاصة بهيكلة الجيش كما أكد على دعم المركز الكامل لجميع قرارات الرئيس.

كما أشار إلى أن مؤتمر الحوار الوطني ، يعد آلية هامة وأساسية للخروج باليمن من أزماته المتعددة وصراعاته المركبة ، فإنه  يعد ركيزة أساسية لصياغة مستقبل أفضل لليمن الآمن المستقر، من خلال الوصول إلى اتفاق كافة مكونات المجتمع اليمني على أسس ومرتكزات الدولة اليمنية ومعالجة كافة القضايا العالقة بين مكونات المجتمع منذ حرب 1994م .

من جهة اخرى قال السفير الامريكي في اليمن في محاضرته التي اطلق عليها عنوان " مقومات نجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن" الى أن الحوار اليمني يخص اليمنيين لمناقشة المشاكل العالقة فيما بينهم حيث أن العمل الحقيقي سيقوم به اليمنيين أنفسهم من خلال الحوار الشامل والكامل خاصة لأولئك الفئات التي كانت تحس انها مهضومة من قبل.

وأضاف الى أن الحوار الوطني لا يمثل نهاية العملية السياسية لكنه يمثل بداية جيدة لمستقبل اليمن وأنه يمثل نقطة مفصلية للنجاح فيما يتعلق بالمبادرة الخليجية وانه يعد فرصة مواتية أمام من شعروا أنهم منعزلون في الوقت الماضي.

ايضا قال ان الحوار سيؤدي الى الخروج بقرارت حيوية تعود بالعمل على تشكيل دستور عادل وشامل لجميع الفئات وخاصة تلك الفئات التي كانت مهمشة في العملية السياسية من قبل.

كما أشاد جيرالد فايرستاين بقرار رئيس الجمهورية بتولي أحمد مبارك" منصب أمين عام لجنة الحوار واشاد بكفائته لشغل هذه المنصب وعبر عن سعادته بهذا القرار.

كما ناشد السفير الامريكي الأحزاب السياسية في اليمن بإحضار ممثليهم الى الحوار ودعمه والعمل على إنجاحه حيث أنه يمثل عالم ذاتي لاحتواء جميع المشاكل العالقة والخروج من الأزمة الراهنة.

وأشار السفير الأمريكي الى ان عدم مشاركة البعض في الحوار لا يعني عدم استمرار الحوار .. وان الباب مفتوح لمن لم يشارك بالحوار بالمشاركة ولا يوجد مانع من مناقشة قضاياهم المتعلقة.

وأضاف الى أن الدول التي نجحت سياسياً واقتصاديا  وتطورت هي تلك الدول التي نجحت في تضمين جميع عناصرها وفئات مجتمعها واشراكهم في العملية السياسية.

السفير الامريكي يُلقي محاضرة بصنعاء بعنوان "مقومات نجاح مؤتمر  الحوار الوطني الشامل في اليمن"

كما دعا الى تطوير مؤسسات قوية في المجالات الاقتصادية والسياسية في البلاد من اجل نجاح الدولة.

وأشار الى ان الولايات المتحدة الأمريكية رفعت الدعم الامريكي للحوار الى ستة ملايين دولار وانها اكبر دولة داعمة للحوار حالياُ.

حضر المحاضرة كل من :

محمد ابو لحوم - رئيس حزب تنظيم العدالة والبناء
عبد الحميد الحدي - عضو مجلس الشورى
د.فضل أبو غانم - عضو مجلس الشورى
القاضي حمود الهتار.
السفير عبد الإله حجر - مستشار وزير الخارجية
د. طلال عبد الكريم عقلان- رئيس اللجنة التحضيرية للشباب
د.حسين الجنيد - وكيل وزارة البئية.

الاستاذ على سيف حسن - رئيس منتدى التنمية السياسية.

إلهام عبد الوهاب - من اللجنة العليا للانتخابات
الأستاذ/ محمد الحماطي - رجل أعمال.
السيد لوفينتور - رئيس القسم الإعلامي والثقافي بالسفارة.
الاستاذ/ احمد محمد العماري - من حزب العدالة والبناء
د.فؤاد المخلافي
د.فضل الكهالي.

العميد عبدالله محمد الكهالي.
اللواء الدكتور / صالح على مجلي
الاستاذ/ محمد مهيوب.
الاستاذ/ على طاهر الخاوي
عمار ثابت الصبري - رجل أعمال.
الاستاذ/ محمد فاضل - وكيل مساعد بوزارة المالية
بالإضافة الى محمد عبد الجبار الغفاري

Total time: 0.0527