أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بيان صادر عن الطلاب اليمنيين الدارسين في المملكة الأردنية الهاشمية

- انور معزب

نحن طلاب اليمن المبتعثين للدراسة في المملكة الأردنية الهاشمية , في الوقت الذي نقدّر الوضع الذي يمر به وطننا الحبيب , إلا أن الحالة التي وصلنا إليها أثرت بشكل مباشر على العملية الدراسية وتحصيلنا العلمي ,ونظرا للوضع المعيشي المضني الذي يمر به جميع الطلاب اليمنيين المبتعثين في انحاء العالم بشكل عام والأردن بشكل خاص, نقوم بهذه الوقفة الاحتجاجيه ونرفع مطالبنا الى فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي والى جميع المسئولين المعنيين في حكومة دولة رئيس الوزراء محمد سالم باسندوه متمثلة بدولة رئيس الوزراء و وزير المالية و وزير التعليم العالي ووزير الصحة و وزير الخارجية و الى قيادة السفارة اليمنية و الملحقية الثقافية بعمان  من أجل تصحيح الوضع المعيشي للطلاب الدارسين في الأردن والذي يؤثر سلبا على تحصيلهم العلمي والمعرفي وهم من يعوّل عليهم العودة من أجل النهوض بالوطن وبنائه من أجل مستقبل يليق بأبنائه وإعادة مجده وترسيخ حضارته الممتدة عبر القرون.

نود اطلاعكم بمعاناتنا كطلبة دارسين في المملكة الأردنية الهاشمية.

بالنسبة للمستوى المعيشي كما تعلمون مسبقا بأن الأردن هي من أغلى الدول العربية ,,, حيث وقد كان وزير التعليم العالي السابق معالي الدكتور صالح باصره ولجنة برلمانية اطلعوا على هذا الموضوع في العام 2007 ووعدنا بدراسة حالة الطلاب في الأردن والعمل على زيادة المخصصات المالية المصروفة , ومن ذلك الحين  الى يومنا هذا لم يتم عمل شيء ,,علما بأنه قد حدث تضخم في الاسعار بنسبة 200% ولم يتم معالجة هذه الاوضاع .

وتتجسد مطالبنا بالآتي:

أولا مطالبنا المتجسدة بتحسين الوضع المعيشي

1- رفع مخصصات المساعدة المالية بنسبة 100% على الأقل وهو الحد الادنى للعيش بالاردن لضمان حياة كريمة وتحقيق المستوى المطلوب من التحصيل العلمي.

2- تسليم المساعدة المالية في موعدها المحدد بدون تأخير.

3-  اعتماد بدل كتب دراسية وتذاكر سفر البحث الميداني لجميع الطلاب المبتعثين وعائلاتهم اسوة بزملائهم موفدي الجامعات اليمنية.

4-  اعتماد رسوم تسجيل الاطباء في المجلس الطبي الأردني والمجلس الطبي العربي بالاضافة الى رسوم الامتحانات المقررة عليهم ,,كون وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي لا تغطي هذه الرسوم بينما هي رسوم اجبارية على جميع الاطباء الدارسين في الاردن.

5- التامين والرعاية الصحية لأبناء الطلاب وعائلاتهم.

ثانيا مطالب تخص السفارة اليمنية في الأردن

1- انشاء كيان طلابي موحد يمثل الطلاب الدرسين في الأردن لحل مشاكلهم ونقل همومهم للجهات المعنية

2- اعفاء الطالب وعائلتة من الرسوم  المقرره لتجديد الجوازات او الاضافة وتعميد الوثائق الدراسية وغيرها من الرسوم التي يتم تحصيلها في السفارة .

3- تخفيض اسعار تذاكر طيران اليمنية بنسبة 50% كي يتسنى للطالب زيارة وطنه واهله وإعفاء الطالب من رسوم شحن الكتب الدراسية مع العلم انة في الفترة الاخيرة تم رفع اسعار التذاكر والغاء الوزن الزائد على خريجي الدراسات الجامعية   .

ثالثا مطالب تخص الملحقية الثقافية في الأردن:

حل مشكلة طلاب الدراسات العليا في الجامعات الاردنية في ما يتعلق بتجاوز سقف الرسوم الدراسية دون ان يتم  خصمها من المساعده الماليه للطالب كون الطلاب لا يسجلون الا الحد الأدنى من الساعات.

2- عدم ايقاف مستحقات الطالب تحت اي ظرف، وإن وجدت هناك مشكلة اكاديميه او اداريه تعمل الملحقية على حلها دون المساس بالمساعدة المالية التي لا تكفي اصلاً

3- السماح للطالب بسحب أي مساق للضرورة الاكاديمية، كون سحب المساق من الحلول الذي وضعها النظام الاكاديمي في الجامعات الاردنية كي لا يتعرض الطالب للانذار أو الفصل ، بدلاً من ان يقوم الطالب بإعادة المساق بعد الرسوب (وفي كلا الحالتين رسوم المساق مدفوعه) حيث وسبق ان قامت الملحقيه بخصم رسوم المساقات التي تم سحبها من المساعدة الماليه للطلاب واجبار الطالب على التوقيع على انه اخذها كسلفه.

4- تفعيل دور الملحقية الثقافية من خلال متابعة الأداء الأكاديمي للطلاب وحل مشاكلهم وعقد لقاءات دوريه معهم, والتنسيق لعمل أنشطه ثقافيه وإجتماعيه لزيادة أواصر المعرفة بين الطلاب الدارسين في مختلف الجامعات الاردنية حيث وان دور الملحقية الثقافية لا يقتصر فقط في صرف مستحقات الطلاب كل ثلاثة اشهر "امين صندوق".

5- تعامل وتعاون الملحقية مع جميع الطلاب في حل المشاكل ومخاطبة الجامعات و التواصل مع الداخل على حد سواء بدون تمييز بين الطلاب والعمل بسياسة الكيل بمكيالين

6-نؤكد ونزكي خطاب السفارة والملحقية المرفوع الى الجهات المعنية ومجلس النواب بشأن التدخل العاجل لحل معاناة الطلاب الدارسين في الاردن جراء ارتفاع تكاليف المعيشة وغلا الاسعار

7-معالجة مشاكل التبادل الثقافي من تمديد وتحويل التخصص

8-نطالب بعدم نقل الاطباء اليمنيين من العاصمة الى محافظات بعيدة يصعب الوصول اليها

9-المطالبة بالتجاوب السريع وتنفيذ كافة المطالب كي لا يتم التصعيد بشتى الطرق المتاحة

والله من ورا القصد

صادر من عمان –الاردن

الثلاثا 10 ربيع الاول 1434

الموافق 22يناير 2013

Total time: 0.0417