أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مجلس ضمان الجودة يقر معايير مستويات الاعتماد الأكاديمي‎

- صنعاء
عقد مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي اجتماعه الدوري الخامس برئاسة الدكتور/ عبداللطيف حيدر ألحكيمي رئيس المجلس، وناقش المجلس معايير مستويات الاعتماد الأكاديمي الأربعة، وهي: بداية، وأساس، وإنجاز، وتميز. وأقر معايير المستويين الأول والثاني، وأوصى بضرورة استكمال تحكيم معايير المستويين الثالث والرابع وتعديلها وإقرارها بناء على نتائج التحكيم وذلك خلال الأشهر الثلاثة القادمة.
 كما أقر المجلس بنية لجان تقييم الجامعات للمستوى الأول للاعتماد، بحيث يتم تشكيل اللجان من أساتذة الجامعات المتخصصين في مجالات: القانون، والتربية، والإدارة والأعمال، والهندسة، والتخصصات ذات العلاقة بمعايير هذا المستوى.
وأقر المجلس نتائج ورشة العمل الأولى لإعداد خطته  الإستراتيجية ، كما ناقش الترتيبات اللازمة لعقد الورشة الثانية للخطة. وفي ضوء ذلك،أقر عقد الورشة الثانية يومي الأربعاء والخميس القادمين (6-7 فبراير 2013)، وأكد أعضاء المجلس على أهمية مشاركة قيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووحدات الجودة في الجامعات، وخبراء التعليم العالي في الجمهورية.
ووقف المجلس أمام لائحة رسوم الاشتراك السنوي لمؤسسات التعليم العالي وخدمات المجلس،ثم أقرها، وأوصى برفعها إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي لاستكمال إجراءات اعتمادها لدى الجهات المختصة.
وفيما يتصل بالبناء المؤسسي، ناقش المجلس حاجته لشغل بعض الوظائف الرئيسة، وبالذات حاجته لمدير عام إدارة ضمان الجودة، ومدير عام إدارة الاعتماد الأكاديمي. وأقر صيغة الإعلان المطلوبة لذلك، وقرر سرعة نشره في الصحف، ليتسنى تفعيل الإدارتين المعنيتين.
وفيما يتصل بمشاريعه الرئيسة، ناقش المجلس أولوياته لهذا العام، وأكد على أهمية تنفيذ مشاريعه الرئيسة الثلاثة، وهي استكمال مشروع الخطة الإستراتيجية للمجلس، والبدء بتنفيذ مشروع أسابيع الجودة في الجامعات اليمنية، واستكمال الترتيبات لتنفيذ مشروع التقويم الأولى الشامل لتطوير الجامعات اليمنية.

وحيا المجلس في هذا الخصوص مبادرات جامعات : صنعاء، وحضرموت، واللبنانية الدولية، والعلوم والتكنولوجيا التي تقدمت بصفة مبدئية للتهيئة والإعداد للحصول على المستوى الأول من مستويات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي. كما دعا المجلس بقية الجامعات للبدء في تهيئة ذاتها لتطبيق معايير المستويين الأول والثاني من مستويات ضمان الجودة والاعتماد، والقيام بالترتيبات اللازمة للتقدم للحصول على المستوى الأول لضمان الجودة والاعتماد خلال هذا العام.

تعليقات الزوار
1)
エスエスケイ -   بتاريخ: 05-12-2013    
You have mentioned very interesting details! ps nice internet site.\r\nエスエスケイ http://www.shorttrip.biz/【人気商品】野球用品一般軟式金属バットsskエスエスケイ-硬式材仕様-スカイビートrb1-ブラック--jp-3264.html
2)
ネックレス -   بتاريخ: 05-12-2013    
Absolutely pent subject matter, Really enjoyed studying.\r\nネックレス http://www.cumonfeet.org/ネックレス-japan-2.html

Total time: 0.3852