أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إثيوبيا تعرض على الحكومة اليمنية تزويد اليمن باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية

- حمدي محمد

 

اقامت السفارة الاثيوبية بالتعاون مع الغرفة التجارية بالعاصمة صنعاء ندوة تعريفية عن فرص الاستثمار في دولة أثيوبيا الاتحادية وتم وعرض العديد من الفرص الاستثمارية في اثيوبيا في مجال الزراعة والطاقة والصناعات النسيجية والسكر والجلود واعمال المقاولات وتقنية المعلومات والتعدين والسياحة وغيرها مؤكدة تقديم حوافز تشجيعية للشركاء المستثمرين.

كما عرضت إثيوبيا على الحكومة اليمنية تزويد اليمن باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية عبر خطوط نقل طاقة الممتدة من إثيوبيا إلى جيبوتي والقريبة من السواحل اليمنية وباب المندب وعلى بعد 25كم وقال السفير الأثيوبي بصنعاء حسن عبد الله علي في الندوة التعريفية للفرص الاستثمارية في أثيوبيا التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية اليوم بصنعا ء ان الحكومة الإثيوبية خاطبت الحكومة اليمنية بهذا الخصوص وأن إثيوبيا تتنظر ردا من منها وأن الاستثمار في قطاع الطاقة متاح بسندات وأسهم تظمنها الحكومة الإثيوبية. وأضاف السفير الإثيوبي أن الحكومة الأثيوبية شرعت أخيرا بتزويد كلا من السودان وكينيا وجيبوتي بالطاقة الكهربائية من سد النهضة التي تقيمه إثيوبيا منذ 2011م علي النيل الأزرق قرب الحدود الإثيوبية السودانية وبكلفة 4.8 مليار دولار.

ولفت إلى أن العلاقات اليمنية الإثيوبية جيدة جدا وتاريخية وأن أثيوبيا تقف إلى جانب اليمن في تخطي الأزمة السياسية وأنها تدعم جهود اليمنيين لإقامة الحوار الوطني.

من جانبه أكد حسن الكبوس رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة أن إثيوبيا حققت نهضة وطنية حقيقية في السنوات الأخيرة بسبب إنفاذ قانون استثماري فيه الكثير من البنود المشجعة للمستثمرين تقوم على مبادئ التسهيل والتبسيط .

معبرا عن أمله في ان تقوم الحكومة بإخراج قانون استثماري جديد ينقل العمل الاقتصادي والنهضوي من خلال أفاق النمو والتطور والرخاء لهذا الشعب المتعطش للحياة الكريمة.

فيما أكد محمد محمد صلاح نائب رئيس الغرفة أن اليمن حريصة على مد وتوسيع العلاقات الاقتصادية مع أثيوبيا الفدرالية الديمقراطية إلى آفاق أوسع من الشراكة الاستثمارية والإستراتيجية

وأشار إلى أن اليمن تشهد حدثا هاما في تاريخها ممثلا بالحوار الوطني الذي سيؤسس لدولة مدنية حديثة تأخذ على عاتقها فتح مجالات الاستثمار وتطبيق قوانين محفزة للاستثمار المتبادل مع كافة الشركاء مع الأشقاء والاصدقاء والتي تربط اليمن بهم علاقات تعاون تجاري وصناعي واستثماري.

معبرا عن أمله في زيادة حجم التبادل التجاري بين اليمن وأثيوبيا لمستويات أعلى داعيا رجال الأعمال الاثيوبيين للاستثمار في اليمن حيث توجد فرص استثمارية كبيرة تزخر بها بلادنا في كافة ا لمجالات التجارية والصناعية والزراعية والسمكية والتعدين وغيرها.

 

 

 

المصدر : خاص

Total time: 0.0834