أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

يمنيون يتحدثون عن أبشع الانتهاكات التي تمارسها السلطات السعودية في سجون الترحيل، جندي يقول "اسكت يابن الكلب، عندما يموتوا ناديني ارميهم للزبالة

- حرض - خالد مسعد

وصلت أمس، 12 حافلة سعودية غلى منفذ الطوال البري على متنها 984 مرحلاً من المهاجرين غير الشرعيين في الأراضي السعودية، وكان بعضهم في وضع صحي حرج، بسبب الانتهاكات التي قالوا إنهم تعرضوا لها أثناء، فترة اعتقالهم في السعودية.

ونقلت صحيفة الشارع عن مصدر في الجوازات اليمنية – فرع الطوال إن أكثر من 28 شخصا تم نقلهم إلى المستشفى العام بحرض كانوا في وضع صحي حرج أثناء وصولهم إلى المنفذ بالإضافة إلى ثلاثة أشخاص تم نقلهم إلى المستشفى السعودي من قبل فاعل خير.

وقال أحد المرحلين لـ "الشارع" إن جنديا سعوديا ي، يدعى خالد السهلي، من الشرطة السعودية قام باعتقاله في مكان عمله بمجمع الصقر الصناعي في منطقة صامطة، بينما نجا زملاؤه الأربعة من الترحيل بعد أن دفعوا للشرطي السعودية 2000 ريال.

وتابع المرحل الذي يعمل حدادا: تم نقلي إلى اسجن صامطة، وهو عبارة عن غرفة 8×7 أمتار بدون حمامات، ولا مراوح ومكتظة بأكثر من 200 سجين.

وأضاف : كان بين السجناء المرحين شخص يعاني الصرع، من منطقة وصاب، وشخص آخر مصاب بالكلى، كانا يصرخان من شدة الألم، وعندما طلبت من جندي الحراسة إسعافهما رد علي بأعلى صوته: اسكت يا ابن الكلب، وعندما يموتوا نادي لي أرميهم للمزبلة".

وواصل حديثة بنبرة حزينة أنه شاهد جنديا سعودياً يصفح يمنيا مسناً على وجهه، لان تلفونه رن "الجندي قال أي واحد معه تلفونه يسلمه، وإذا اكتشفت أي واحد معه تلفون والله لأضربه، على وجهه، ويبدوا أن المسن الذي تعرض للصفع لم يسمع تهديد الجندي الأسمر" هكذا تحدث الحداد.

ويروي شخص آخر من منطقة حرض، اسمه نواف أنه اعتقل عندما كان في أحد الأزقة بمعية مهاجر بنجالي غير شرعي،

يقول نواف، الذي يحمل ملامح هندية وأراد ، استثمار هذه الملامح للتمويه: "كنت امشي بمعية صديق بنجالي نشتغل سوا، كنت لابس زي هندي، وصل طقم من الشرطة، فلم أهرب، قال للبنجالي: هويتك رد علي: مافي يمني انا ما في يمني، سألني انا: هويتك يا ولد،قلت مافي يمني انا مافي يمني ( كان يحاول محاكاة لهجة الهنود) .رد الشرطي : لعنة الله عليك وعلى والدينّ تشتي تقلد بنجالي، اطلع يا ابن الكلب". رد نواف طيب البنجالي بدون هوية" فقال الشرطة " وأنت وش دخل أمك".

يضيف نواف: تم نقلي إلى سجن جيزان تاركين البنجالي يبتسم متباهيا رغم أنه في السعودية بطريقة غير قانونية" وواصل قائلا: عندما وصلت السجن كان مكتظا بالعشرات من المرحلين بعضهم يدفع مبالغ تتراوح بين 500- 1000 ريال سعودي مقابل الإفراج عنه، لكن ثلاثة أيام بالكثير حتى يتم اعتقاله مجددا".

واختتم نواف حديثه " "الظروف هي التي جعلتنا نسلك هذا الطريق المهين، لكن عبركم أطالب العمال اليمنيين بترك العمل في السعودية حتى يعرفوا قيمة العامل اليمني".

يذكر أن نواف يبلغ من العمر 28 سنه تخرج قبل ثلاثة أعوام من كلية التربية بعبس، ويحمل مؤهل بكالوريوس أدب انجليزي.

في السياق نفسه، قال مصدر خاصة لـ "الشارع" إن الآلاف من المغتربين اليمنيين يقبعون خائفين في "العزب" بعد مضايقات غير مسبوقة من الشرطة السعودية.

وأشارت المصادر إلى أن الشرطة السعودية اعتقلت غمام مسجد يمني في منطقة بيش وتحديا في منطقة المحلة، وهو ما جعل الأهالي يتدخلون لمنع الشرطة من ترحيله.

المصدر : الشارع

Total time: 0.0517