أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

73 في المئة من الفرنسيين لديهم صورة سلبية عن الإسلام

- حنان عبدالرحمن

يقول حوالى ثلاثة أرباع الفرنسيين (73%) إن لديهم صورة سلبية عن الإسلام، فيما تحظى الديانات الأخرى بصورة إلإيجابية لدى غالبية كبرى من الفرنسيين، بحسب استطلاع للرأى نشرت نتائجه أمس الثلاثاء.وبحسب الاستطلاع الذى أجراه مكتب تيلدر ومعهد مونتينيه فى إطار برنامج بثته شبكة ال سى بى التلفزيونية مساء الثلاثاء، فإن 87% من الفرنسيين لديهم صورة جيدة عن البوذية، و76% عن البروتستانتية و69% عن الكاثوليكية و64% عن اليهودية، لكن هذه النسبة تتدنى إلى 26% بالنسبة للإسلام، فيما رفض 1% الإدلاء برأى.

وان كان 52% من الفرنسيين يعتبرون أن الإسلام ديانة كسائر الديانات و40% يرون أن وجود الإسلام فى فرنسا يثرى الثقافة الفرنسية، فان 36% فقط يعتقدون أن شعائر الإسلام تنسجم مع قوانين الجمهورية.

واقر 33% من المستطلعين أنهم لا يعرفون الإسلام بشكل جيد و32% فقط يرون أن قيمه تتماشى مع قيم المجتمع الفرنسى.

وبالنسبة لشعائر الإسلام، فإن 77% يعتبرون أن الحج ينسجم مع الحياة فى المجتمع الفرنسى، لكن هذه النسبة تتدنى إلى 55% بالنسبة لاستهلاك اللحوم الحلال، و51% لعيد الأضحى و47% لشهر رمضان و36% لأداء الصلاة خمس مرات فى اليوم. ويرى 10% فقط من الفرنسيين أن وضع الحجاب فى الأماكن العامة ينسجم مع المجتمع الفرنسى.

وأخيرا يرى 80% من الفرنسيين أن مسلمى فرنسا يتمكنون من ممارسة شعائرهم الدينية فى ظروف جيدة.

ومن الكلمات أو العبارات التى تتبادر عفويا إلى ذهن المستطلعين حين يفكرون فى الإسلام "عدم التسامح" و"الأصولية"، ومن ثم "القرآن" و"نساء" و"مسجد"، وكذلك "رمضان" و"تعصب" و"إرهاب".

وأجرى الاستطلاع بعنوان "نظرة الفرنسيين إلى الديانة الإسلامية" على الانترنت فى 9 و10 ابريل على عينة من 1189 شخصا يمثلون الشعب الفرنسى أعمارهم 18 عاما وما فوق.

ويأتى الاستطلاع اثر تحقيق أجراه معهد ايبسوس فى نهاية يناير لصحيفة لوموند واعتبر فيه حوالى ثلاثة أرباع الفرنسيين أيضا أن الإسلام لا ينسجم مع قيم الجمهورية.

المصدر : اليوم السابع

Total time: 0.0708