أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

قراصنة صوماليون يفرجون عن طاقم سفينة دنماركية

- أ.ف.ب

أعلنت الحكومة الدنماركية أمس الأول الثلثاء (30 أبريل/ نيسان 2013) أنه تم الإفراج عن ستة بحارة، بينهم دنماركيان، احتجزهم قراصنة صوماليون رهائن على مدى أكثر من عامين، بعدما اختطفوهم من على متن سفينتهم أثناء إبحارها في خليج عدن.

وقالت وزارة الداخلية الدنماركية في بيان إن «بحارة السفينة الستة (دنماركيان وأربعة فيلبينيين) هم بخير. لقد تم إبلاغ عائلاتهم بذلك». وبحسب الموقع الإلكتروني للقناة التلفزيونية الدنماركية «تي في 2» فإن الخاطفين أفرجوا عن الرهائن مقابل فدية مالية قدرها 6.9 ملايين دولار تسلموها في البحر على دفعتين يومي الثلثاء والخميس الماضيين.

وكان القراصنة هاجموا سفينة الشحن «ليوبارد» في خليج عدن قبالة سواحل عُمان في (11 يناير/ كانون الثاني 2011)، ووجهت اتهامات إلى مالكة السفينة الشركة البحرية الدنماركية «شيبكارت» بعدم القيام بكل ما يلزم للإفراج عن الرهائن.

وبعيد اختطافهم نقل أفراد الطاقم الستة من على متن السفينة إلى البر الصومالي، حيث احتجزوا في أماكن كان يتم تغييرها باستمرار، بحسب ما أعلنت «شيبكارت».

وقال مدير الشركة كلاوس بيخ، في بيان «لقد تحدثت لتوي مع عائلات البحارة. إنها لحظة مؤثرة ومن البديهي أن البشرى استقبلت بكثير من الفرح»، ونددت وزارة الداخلية من جهتها بقسوة القراصنة، معربة عن أملها في أن يتم اعتقالهم وسوقهم أمام العدالة.

وكان البحارة الستة على متن سفينة الشحن «ليوبارد»، التي يبلغ وزنها ألفي طن، وهي «مجهزة بشريط شائك وألواح من الحديد لحماية نوافذها وأبوابها لمقاومة أي هجوم قد يشنه قراصنة، وفيها غرفة محصنة يمكن للطاقم الاحتماء فيها»، بحسب ما أعلنت مالكتها في حينه، ولكن كل هذه التجهيزات لم تنجح في منع القراصنة من السيطرة عليها.

Total time: 0.0679