أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزير الداخلية السعودي في زيارة طمأنة لليمن

- صنعاء

حث وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف أمس في صنعاء قضايا الأمن وأوضاع مئات آلاف اليمنيين المقيمين في السعودية في ضوء حملة المملكة لتصحيح أوضاع العمال المخالفين.

وتأتي زيارة المسؤول السعودي في فترة يتعرض فيها اليمن لمصاعب وضغوط متعددة، سياسية واقتصادية وأمنية، تهدد ما تم قطعه إلى حد الآن من جهود لتحقيق الانتقال السياسي، وبسط الاستقرار والحفاظ على وحدة البلاد، فضلا عن تجاوز المصاعب الاقتصادية الكبيرة التي أثرت بشكل واضح على الوضع الاجتماعي.

وقال ملاحظون إن زيارة الأمير محمد بن نايف في هذه الفترة بالذات تكتسب معنى التضامن والطمأنة لليمن، فضلا عن معنى التعاون الضروري في الجوانب الأمنية، حيث تحرص السعودية على عدم التأثر أمنيا بالوضع الداخلي في اليمن.

وقال هؤلاء إن اليمن يحتاج الطمأنة خصوصا بشأن قضية العدد الكبير لعماله المهاجرين إلى السعودية.

والتقى الأمير محمد بن نايف وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي وبحث معه القضايا المتعلقة بأوضاع المقيمين اليمنيين في المملكة وإجراءات تصحيح أوضاعهم …والعمل على اتخاذ المعالجات التي تحفظ حقوق المقيمين اليمنيين وتعزز العلاقة بين البلدين، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية.

ويأتي ذلك في أعقاب مخاوف من ترحيل أداد كبيرة من اليمنيين المقيمين في السعودية، والذين يؤمّنون دخلا مهما لبلادهم الفقيرة، وذلك بسبب سلسلة من القرارات التي اتخذتها الرياض لتنظيم سوق العمل.واليمن هو معقل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي نتج من اندماج الفرعين اليمني والسعودي للتنظيم المتطرف. وسجل أخيرا ارتفاع في منسوب العنف المرتبط بتنظيم القاعدة.

وافادت مصادر يمنية سياسية أن الرئيس عبد ربه منصور هادي حذر اخيرا في لقاء مع هيئة الحوار الوطني من أن الوضع الأمني خطر جدا، مشيرا الى تسجيل إعادة انتشار وتموضع للقاعدة في اليمن.

وبحسب المصدر، أكد هادي أن أجهزة الأمن في حال تأهب. وأشار إلى وجود خلايا نائمة خصوصا في صنعاء.

ويفترض أن يزور هادي السعودية خلال الأيام المقبلة.

وفي إطار الوضع الأمني الهش في اليمن  أقدم مسلّحون يُرجَّح انتماؤهم لتنظيم القاعدة، أمس، على اغتيال رئيس رابطة الشيعة الجعفرية في مدينة رداع شرق اليمن.كما ضبطت قوات الأمن اليمنية أمس خلية لتنظيم القاعدة كانت تعد لعمليات تستهدف منشآت حيوية في مدينة عدن كبرى مدن جنوب اليمن. كما أحبطت محاولة تفجير عبوة ناسفة تحت جسر بشارع الستين في العاصمة صنعاء.

Total time: 0.0479