أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تعينات أمنية في إداراة المدارس سابقاً : الافتقار للإدارة المدرسية الراشدة من أبرز أسباب تراجع العملية التعليمية

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة أن من بين ابرز الأسباب التي أدت إلى تراجع العملية التعليمية في الفترة الماضية هو الافتقار إلى الإدارة المدرسية الراشدة.
وشدد رئيس الوزراء اثناء تدشينه اليوم بصنعاء مشروع تطوير التعليم الاساسي (المرحلة الثانية) على المسؤولين عن هذا القطاع الحيوي السعي وفق خطط وبرامج علمية إلى الارتقاء بمستوى الإدارة المدرسية بمفهومها الشامل ، والوصول بها إلى أن تكون رشيدة.
ووجه وزارة التربية والتعليم بأن تولي هذه المسألة جل الاهتمام، كونها المسئولة عن تنفيذ سياسات التعليم بشكل مباشر.. مؤكدا ضرورة العمل على تطوير مفهوم التربية لدى المدرسة ليشمل عملية النمو المتكاملة للطلبة روحية، معرفية ، عقلية وجسدية، من اجل الحصول على جيل متوازن في افكاره، متعايش مع بيئته محب لوطنة ، متسلح بالعلم ويمتلك من المهارات التي تؤهله للاضطلاع بدور حيوي في خدمة وطنه وتحقق له في الوقت نفسه سبل العيش الكريم.
وشدد رئيس الوزراء على اهمية ادخال تعليم اللغة الانجليزية ابتداء من التعليم الاساسي، وهو ما يتم العمل عليه الان.
وأشار الى ان اصلاح التعليم مهم جدا لحاضر ومستقبل الوطن .. وقال " التعليم ثم التعليم ثم التعليم.. هو طريقنا إلى المستقبل"...موضحا ان طلبة اليوم هم صناع وبناة الغد.
وعبر الاخ باسندوة عن سعادته للمشاركة في تدشين المرحلة الثانية من هذا المشروع والذي يأتي امتداداً للمرحلة الاولى من مشروعي توسيع وتطوير التعليم الأساسي.. وقال " سعادتي كبيرة عندما أدشن مثل هكذا مشاريع كونها تستثمر في الإنسان الذي يمثل هدف التنمية وأداتها ووسيلتها".
ونوه بما تبذله وزارة التربية والتعليم من جهود في سبيل الارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية.. معربا عن الشكر للبنك الدولي الشريك الأكبر في التنمية في اليمن، وللأصدقاء المساهمين في تمويل التعليم الذي يمثل بوابة الولولج إلى المستقبل.. مثنيا على كل من ساهم في دعم هذا المشروع، الذي يستثمر في واحد من اهم القطاعات المرتبطة بحاضر ومستقبل اليمن .
وأشار الى ان مهنة التعليم هي من اشرف المهن ويجب ان تكون مقدسة.. معربا عن تطلعه في ان يستعيد المعلم شخصيته كما في الماضي البعيد وان يتبوأ المكانة اللائقة من الاحترام والتقدير من قبل المجتمع.
ولفت رئيس الوزراء الى أن الفجوة القائمة اليوم في الإنفاق على التعليم كبيرة بين الدول الفقيرة والغنية، ما يستوجب التعاون بين جميع الدول من اجل تضييقها.. وقال "ما ننفقه اليوم على التعليم لا يمكن ان نصل من خلاله إلى ما نريد".
ودعا الدول الغنية الى الايفاء بالتزاماتها وتعهداتها الدولية بمساعدة الدول الفقيرة للنهوض من كبواتها، ذلك أن تدني مستوى الإنفاق التعليمي وعدم الأخذ بالأدوات والوسائل التقنية الحديثة في العملية التعليمية وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي، حتماً لن يؤدي إلى إنتاج مخرجات مجودة تلبي تطلعات وآمال الشعوب الفقيرة في التنمية البشرية والمستقبل الأفضل.
وقال: "كم نحن بحاجة إلى شوامخ وشخصيات مجددة تثري حياتنا الثقافية والاجتماعية والدينية والفكرية والعلمية والفنية حتى لا ينضب معيننا وقد كان بالأمس هادراً، هامات شامخة حزبها الوطن ومذهبها الدين الإسلامي، وقدوتها محمد صلي الله عليه وسلم".
وأكد الاخ رئيس الوزراء أن حكومة الوفاق الوطني ورغم التحديات الكبيرة التي تواجهها ، عازمة على مواجهة كل الصعوبات والعراقيل، مستعينين بالله وبجهود كل الصادقين والمحبين والمخلصين لهذا الوطن الغالي والحبيب إلى قلوبنا.. وقال " هذا قدرنا وعلينا ان نواجهه بكل عزيمة وشجاعة".
ولفت الى ان بناء الوطن لا يكون الا بابنائه، وعلينا جميعا ان نبني وطننا وسيساعدنا الاخرين، ولا يجب ان نظل متقاعسين عن البناء وتحقيق التنمية المنشودة.
من جانبه اكد وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالرزاق الاشول حرص الوزارة وسعيها المستمرعلى تطوير العملية التعليمية القائم على التخطيط العلمي من خلال تحليل المعطيات والواقع التعليمي والتي اسفرت عن خطة متوسطة المدى تصل تكلفتها إلى 500 الف دولار الامر الذي حتم على قيادة الوزارة حشد الجهود في محاولة لتغطية نفقات هذه الخطة .
وبين ان هذه الجهود اثمرت بالخروج بالعديد من التدخلات والمشاريع ومنها هذا المشروع الذي تصل تكلفته الأولية إلى 72 مليون دولار منها 6 ملايين دولار مساهمة الحكومة في المشروع ، بالإضافة إلى منحة الشراكة العالمية بمبلغ 83 مليون دولار والتي تم توقيعها قبل عدة ايام في سبيل النهوض بالواقع التعليمي .. لافتاً إلى اهمية الشراكة بين الوزارة وشركاء التنمية في تطوير التعليم العام .
واستعرض الوزير الاشول جهود الوزارة في تبني عشرة برامج تطويرية في اطار النتائج متوسطة المدى لتجويد وتطوير التعليم العام بكل مكوناته وبما يواكب التطور التكنولوجي في مجال التعليم وجودة مخرجاته.. موضحاً ان هذا المشروع يأتي في إطار دعم الإستراتيجية الوطنية للتعليم الأساسي لتحقيق هدف التعليم للجميع بحلول العام 2015م .
واشار إلى ان المشروع يسعى إلى الإسهام في تحسين وتطوير تعلم الطلاب ورفع نسبة الإلتحاق سيما في اوساط الفتيات عبر العديد من التدخلات والبرامج التي سيدعمها المشروع ومنها الحوافز النقدية ، تحسين المرافق التعليمية ، تدريب وتأهيل المعلمين عبر مكوناته الأربعة " تحسين جودة التعليم الأساسي وتعزيز اداء الطلاب ، المساواة في الحصول على التعليم ذو الجودة العالية ، تطوير القدرات المؤسسية ، دعم انشطة إدارة المشروع".
فيما أشادت كلمتا منسقة المانحين جودرن اورث ومدير البنك الدولي بصنعاء وائل زقوت بما حققته وزارة التربية والتعليم حيث إلتحق بالتعليم الاساسي اكثر من مليون طفل أي ان نسبة الإلتحاق بلغت اكثر من 86 بالمئة وهي النسبة الأعلى على مدى العشر السنوات الاخيرة .
وتطرقا إى إسهامات شركاء التنمية في دعم العملية التعليمية سيما من خلال مشروع تطوير التعليم عبر مرحلتيه الأولى والثانية حيث شهدت المرحلة الاولى بناء 201 مدرسة واكثر من الف و 900 فصل دراسي بالإضافة إلى إعادة تأهيل اكثر من الف و 700 فصل دراسي فيما تلقت اكثر من 38 الف طالبة منح مشروطة على شكل تحويلات نقدية فضلا عن تدريب 90 الف معلم وأكثر من 500 من الإناث اصبحن معلمات معتمدات للتدريس في المجتمعات الريفية.
واوضحا ان المرحلة الثانية ستركز على تحسين نوعية التعليم الاساسي وتعزيز أداء الطلاب من خلال دعم بناء المهارات القرائية لبناء قدرات التعلم لدى الطلاب وكذا تعزيز تكافؤ الفرص في الحصول على التعليم الجيد على مدى السنوات الست المقبلة في ثمان محافظات مستهدفة ، بالإضافة إلى امانة العاصمة بالإضافة إلى تركيز المشروع على توظيف 700 معلمة في المناطق الريفية واستفادة 25 الف طالبة من برنامج التحويلات النقدية المشروطة بما يحفزهن على البقاء في المدارس واخيراً سيركز المشروع على تحسين جوانب التخطيط والادارة وتعزيز قدرات المتابعة والتقييم في قطاع التعليم .
حضر حفل التدشين وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة امة الرزاق حمد و التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور عبدالحافظ نعمان و الاوقاف حمود عباد .

المصدر : متابعات

Total time: 0.0521