أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

القضاء العسكري الاميركي يسمح لمرتكب مجزرة فورت هود بالترافع عن نفسه

- متابعات

قررت رئيسة المحكمة العسكرية التي سيحاكم امامها الطبيب النفسي السابق في الجيش الاميركي نضال حسن المتهم بقتل 13 شخصا في قاعدة فورت هود بتكساس (جنوب) في العام 2009، الاثنين السماح للمتهم بان يترافع عن نفسه.

والقومندان نضال حسن (42 عاما) المولود في فرجينيا (شرق) لابوين فلسطينيين، يواجه عقوبة الاعدام في حال تمت ادانته بهذه المجزرة التي وقعت في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2009 وراح ضحيتها 12 جنديا ومدني واحد اضافة الى اصابة 32 شخصا اخرين بجروح.

واثار قرار القاضية الكولونيل تارا اوزبورن استغراب استاذ القانون في جامعة هوارد الكولونيل المتقاعد في سلاح الجو موريس ديفيس الذي قال لوكالة فرانس برس انه "من النادر للغاية ان يترافع متهم عن نفسه في محاكمة بجريمة قتل يواجه فيها عقوبة الاعدام امام محكمة عسكرية".

واضاف ان القاضية "لن تسمح (للمتهم) ان يحول هذه المحاكمة الى مهزلة. ويتعين عليها ان توضح بشكل مثبت ولا لبس فيه انه يعي ما يفعل ويقر بعواقب وتداعيات قراره الترافع عن نفسه، كي لا يكون هذا الامر سببا للطعن في الحكم لاحقا".

واصدرت القاضية قرارها قبل يومين من بدء اختيار اعضاء هيئة المحلفين، وهي عملية ستبدأ الاربعاء وتستمر اربعة اسابيع.

وكانت المحكمة رفضت في كانون الثاني/يناير طلبا تقدم به المتهم لمحاكمته على اساس الاعتراف بالذنب مقابل عدم الحكم عليه بالاعدام في المحاكمة التي ستبدأ في تموز/يوليو ويتوقع ان تستمر اشهرا عدة.

وأصبح نضال حسن مقعدا بعد ان اصيب برصاصة خلال تبادل اطلاق النار في قاعدة فورت هود. وبحسب شهادات عدة، فقد اقدم حسن على اطلاق النار عشوائيا على زملائه وكذلك على مدنيين وهو يصيح "الله اكبر".

ويعتقد ان حسن الذي كان يتردد في 2001 على مسجد دار الهجرة في فولز تشيرش في ضاحية واشنطن، كان على علاقة بالامام اليمني الاميركي انور العولقي المرتبط بالقاعدة.

وقتل العولقي في نهاية ايلول/سبتمبر في اليمن اثر غارة جوية شنتها طائرة اميركية من دون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه).

Total time: 0.0531