أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الجيش اليمني يطلق عملية ضد القاعدة في حضرموت

- متابعات

اطلقت القوات اليمنية الاربعاء حملة عسكرية كبيرة ضد المجموعات المنتمية الى تنظيم القاعدة التي سيطرت مؤخرا على عدد من المدن والقرى في محافظة حضرموت في جنوب شرق البلاد، بحسب ما افاد مسؤولون وشهود عيان.

وبدات وحدات من الجيش مدعومة بالدبابات والمروحيات فجرا العملية ضد مقاتلي القاعدة في منطقة غيل باوزير التي تبعد 30 كيلومترا الى الشرق من المكلا، عاصمة حضرموت، بحسب ما اكد مسؤولون امنيون طلبوا عدم ذكر اسمهم.

واكد شهود عيان انهم رأوا ارتالا من المركبات العسكرية متجهة الى غيل باوزير التي سيطر عليها مسلحون من القاعدة الشهر الماضي بحسب مسؤولين.

وذكرت مصادر طبية لوكالة فرانس برس انه تم اجلاء سبعة عسكريين وثلاثة مدنيين اصيبوا بجروح في المعارك، الى مستشفى المكلا.

وكانت مجموعات من المسلحين المرتبطين بالقاعدة بدات التجمع في مناطق بحضرموت منذ حزيران/يونيو 2012 بعد نجاح الجيش في طرد التنظيم من محافظة ابين التي ظلت طوال سنة تقريبا تحت سيطرة القاعدة.

واكد سكان لوكالة فرانس برس نهاية ايار/مايو الماضي ان مسلحين من "انصار الشريعة"، وهو الاسم الذي تتخذه القاعدة في جنوب اليمن، تمركزوا بشكل واضح في غيل باوزير ورفعوا شعارات تؤكد الولاء ب"الامارة الاسلامية".

وكان تنظيم القاعدة فرض تطبيق الشريعة الاسلامية اثناء سيطرته على ابين اعتبارا من ايار/مايو 2011 واقام "المحاكم الشرعية" التي اصدرت احكاما بالقتل وبتر الايدي والجلد.

وبعد ان سيطر الجيش بمعاونة اللجان الشعبية على ابين في حزيران/يونيو 2012، فرت مجموعات "انصار الشريعة" خصوصا الى محافظة حضرموت الصحراوية والجبلية النائية، واستمر ناشطو التنظيم بشن الهجمات المتفرقة خصوصا ضد قوات الامن.

يذكر ان القاعدة اغتنمت ضعف السلطات المركزية في اليمن والاحتجاجات ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح في 2011، لتعزيز نفوذها في مناطق عدة من البلاد وخصوصا في الجنوب والشرق.

تعليقات الزوار
1)
حضرمي و الفخر اصلي -   بتاريخ: 05-06-2013    
س 1 - لماذا تنظيم القاعدة مستقر في جنوب اليمن و ما الدوافع التي تجعله يختار المحافظات اجنوبية و لم يختار المحافظات الشمالية بالرغم ان المحافظات الشمالية تتناسب مع عصابات من هذا النوع بوعورة جبالها و غيرها من العوامل المساعدة ؟
س 2 - و هل هم الان ينون حرب على الجنوب و بالاخص حضرموت هل يدكوها مثل ابين او ماذا .

(( انا من نظري انني اشوف ان هذه لعبة قذرة سياسية يتخذها جيراننا في الشمال لكي ينهون حاجة اسمها جنوب او دولة الجنوب السابقة لماذا يبلغ بكم الحقد الى هذا الحد حرام عليكم كمن نفس تزهق بسببكم و ذالك لمصارح شخصية او اقليمية اتقوا الله في الشعوب المغلوب على امرها ))

Total time: 0.0534