أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

لماذا هاجم الحوثييون جهاز الأمن القومي بصنعاء؟؟

- خاص

تطورت الأوضاع بعد ظهر اليوم في مظاهرة مفاجئة للحوثيين أمام مقر جهاز الأمن القومي بالعاصمة صنعاء، في مسيرة وصفوها للمطالبة بالإفراج عن معتقليهم وإغلاق مقر الأمن القومي بصنعاء وحله.

وقال مصدر أمني خاص لـ "اخبار الساعة" ان الحوثيين أثناء تظاهرتهم أمام مقر الأمن القومي حاولوا اقتحام مبنى الأمن القومي، لكن قوات الحماية ووحدات مكافحة الشغب تصدت لمحاولة اقتحامهم، وردت عليهم بإطلاق الرصاص نتج عنها سقوط قتلى وجرحى.

وهتف الحوثييون أثناء محاولتهم اقتحام مقر الأمن القومي بالـ "الموت لأمريكا .. الموت لإسرائيل" كما بين ذلك فيديوهات تم نشرها على الانترنت  في محاولة لتحفيز اتباعهم بالدخول بالقوة لمقر الأمن القومي، وهو الأمر الذي اعتبره الأخير تطوراً لافتاً في مظاهرتهم السلمية.

كما يأتي هذا التطور بعد طلب المحكمة الاستئنافية بالعاصمة صنعاء استدعاء صالح وشخصيات اخرى للمثول أمامها في قضية مجزرة جمعة الكرامة، وانسحاب اعضاء المؤتمر من جلسة الحوار احتجاجا على ما وصفوه بالإفراج عن متهمي دار الرئاسية، وإفشال ممثلي الحوثي لجلسة مؤتمر الحوار، وإفشال التصويت.

لماذا هاجم الحوثييون مقر الأمن القومي بصنعاء؟

هذا السؤال تم طرحه على العديد من المراقبين، والذين اعتبروه تطورا خطيرا للحوثيين في محاولة منهم لكسر هيبة الدولة ونقل استراتيجيتهم بالتوسع من صعدة إلى العاصمة صنعاء.

حيث اوضح مراقبون ان توسع الحوثيين بصعدة كان على حساب بعض المشائخ القرى والمديريات والذين يعرضون عليهم المال فإن أبوا غدروا بهم فجأة لتخضع بعدها كامل القرى التابعة لهم.

وبحسب شخصيات من رازح منطقة صعدة فإن الحوثييون عند مهاجمتهم للقرى والمديريات بصعدة يبدأون بمشائخها ليرغمونهم على متابعتهم فإن أبوا قتلوهم أو قتلوا أحد أبناءهم، لتهابهم باقي المنطقة، إلا ان بعض القرى صدتهم بقوة ووقفت فترات طويله تحاربهم كما حدث في منطقة باقم محافظة صعدة.

منطقة باقم:

منطقة باقم تقع في محافظة صعدة بالقرب من الحدود السعودية وهي منطقة رفض أهلها دخول الحوثيون إليها، ودعمتهم الدولة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة في الحرب الخامسة، ووقفوا بقوة في وجه الحوثييون بحيث لم يتمكنوا من الدخول إليها، وعندما لم يستطع الحوثييون لهم، عقدوا معهم صلحا استمر فترة، قبل ان يغدر الحوثييون أهالي تلك المنطقة ليلاً ليقتلوا منهم العشرات ويشردوا نساءهم واطفالهم، والذين مازالوا إلى الآن مشردين بالقرب من الحدود مع السعودية في العراء وخيام اللاجئين.

علاقة استراتيجية الحوثيين في صعدة ومهاجمة مبنى الأمن القومي:

تأتي العلاقة في استراتيجية توسع الحوثيين في محافظة صعدة، ومهاجمتهم مقر جهاز الأمن القومي مترابطة وقوية وتحمل دلالات واضحة على استخدامهم نفس الاستراتيجية، والتي هذه المرة يستخدمونها لكسر هيبة الدولة، لتهابهم باقي الأجهزة الأمنية والعسكرية، والتي ظلت الحكومة صامته لفترة طويلة على جرائمهم في صعدة، بأعذار عدة ، منها هيكلة الجيش الذي رفضه الحوثييون، والحوار الوطني، والذي من المتوقع أيضا  ان يقاطعوه، أو عدم الموافقة على مخرجاته.

حيث هاجم الحوثييون أعتى أجهزة الدولة واقواها "جهاز الأمن القومي"، وهم الذين بيدهم صلاحيات لتحريك مناطق عسكرية، وبيدهم المعلومات، حيث اوضح مراقبون، ان وصول تظاهرتهم إلى جوار الأمن القومي يُعد تواطأً من قبل بعض الأجهزة، حيث لم يسبق ان وصلت أي مظاهرة إليه من قبل.

من جهة اخرى استبعد مراقبون فرض الحوثي سيطرته، على مقرات للحكومة، او مناطق، واستشهدوا بوقوف العديد من قبائل اليمن إلى جانب الدولة وأجهزتها الأمنية ، جنباً إلى جنب في التصدي لأي محاولات تخريبية لزعزعة أمن واستقرار الوطن والمواطنين.

وبين مراقبون ان عامة الشعب يرفضون مبدأ العنف، وجر البلاد إلى الفتن، والتأمر مع دول أجنبية على حساب الوطن والمواطنين، واستشهدوا ايضاً، بعدم مقدرة الحوثيين السيطرة على بعض المناطق في صعدة والجوف بالرغم من امتلاكهم للأسلحة الثقلية منها المدافع والدبابات، وأن صد القبائل وحدها للحوثيين أسقط هيبتهم، وبين حقيقة قوتهم.

 

تعليقات الزوار
1)
الشريف ابو علي -   بتاريخ: 09-06-2013    
ان كتبتو تعليقي فلكم تحياتي

سبحان الله حقدكم الدفين ضد انصار الله زاد بعد دفن السيد الشهيد الامن القومي جهاز فاسد ويجب انتشاله ارجو من احد الاخوه المعلقين والمطبلين لللاصلاح ان ياتو بدليل واحد يثبت انه لايوجد فساد في الامن السياسي والقومي
وماحجتنا لامن قومي وسياسي وقوات وطائرات العدو تمرح في الاجواء وتقتل ولا احد يحرك ساكن نفسي ارا من الاصلاح والسلفيين بينا يستنكر خراب الطائرات
2)
جاعم ناجي -   بتاريخ: 09-06-2013    
الحوثيون عملا ايران وليس لهم انتما وطني ويقلدون حزب الله الذي يحترمه الناس لانه ضد اسرائيل لكنكم انتم الحويته مجرمون في قتل الابريا تريدون عوده الملكيه الا البلاد فهذا ابعد عليكم من السما
3)
الهاشمي -   بتاريخ: 10-06-2013    
الحوثي ينفذ توجيهات ايران والهدف ادخال اليمن في فتن وسفك الدماء وما الفلم الذي اختفل به الحوثيون بمقتل الطاغيه حسين قبل عشر سنين الا تقدين انصار الله اكباش فداء باسم الموت لامريكا ويقصد بذالك قتل المسلمين والموت لاسرائيل بمعني قتل العسكريين واللعنه علي اليهود محاربه سنه محمد صلى الله عليه وسلم
4)
ابن محمد علي -   بتاريخ: 11-06-2013    
صاحب التعليق 2
والآن لم يعد لحزب الله أي اجلال وقد انفضحوا وانكشف امرهم في القصير بسوريا

Total time: 0.0579