أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

إيطاليا: وثائق ويكيليكس قد تؤدي لتدمير العالم

- عبد الكريم الحزمي
طالب وزير الخارجية الإيطالى فرانكو فراتّيني المجتمع الدولى بالرد على وثائق "ويكيليكس" التي تضمنت ربع مليون رسالة سرية للبعثات الدبلوماسية الأمريكية في مختلف أنحاء العالم.
وقال فراتينى: "تلك الحقائق ستؤدي إلى تدمير العالم وليس تحسينه كما يريد ويكيليكس".
وأردف وزير الخارجية الإيطالي: "يجب على المجتمع الدولي التزام موقف موحد دون التراجع أمام الأساليب الدبلوماسية والمجازفة بالوصول إلى أزمة في الثقة، والتي إن أصبحت متبادلة، يمكنها عرقلة مسيرات تعاون مهمة ترمي إلى حل أزمات كبرى فى العالم"، حسب قوله
وكان رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني قد أصيب بنوبة ضحك في رد فعل على تسريبات موقع "ويكيليكس" الذي تحدث عن "احتفالات صاخبة لبرلوسكوني"، في وقت اتهم فيه أبرز أحزاب اليسار رئيس الوزراء بضرب مصداقية إيطاليا، بينما انتقد وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتّيني الموقع المتخصص في نشر الوثائق السرية بأن يريد تدمير العالم.
وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية "انسا" نقلاً عن مصادر مطلعة، أن برلوسكوني "ضحك كثيرًا" عندما تم إبلاغه مساء الأحد بالتسريبات التي تصفه خصوصا بأنه "منهك" بسبب "جنوحه إلى الحفلات"، لكن الحزب الديموقراطي أبرز القوى اليسارية في إيطاليا كانت نظرته مغايرة، إذ رأى أن نشر تلك الوثائق "تؤكد مدى ضرب المصداقية الذي تسبب به برلوسكوني لصورة إيطاليا في العالم".
فقد نشرت صحيفة "ايل باييس" الإسبانية صورًا لقادة من العالم من بينها صورة لرئيس الوزراء الإيطالي معنونة "الاحتفالات الصاخبة لبرلوسكوني".
ونقلت صحيفة "الجارديان" عن القائمة بالأعمال الأمريكية في روما اليزابيت ديبل وصفها لرئيس الوزراء الإيطالي بأنه "غير مسئول، معتد بنفسه وغير فعال كقائد أوروبي معاصر"، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام الإيطالية.

Total time: 0.0514