أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صالح يدلي باعترافات خطيرة عن حروب صعدة وتوقيفها عند الحسم واختراق القاعدة

- متابعة

اقر الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح  انه يتحمل المسؤولية في الحروب الستة الطاحنة التي دارت في صعدة بين الجيش والحوثيين باعتباره رئيس للدولة .

وقال علي عبدالله صالح مساء اليوم في الجزء الرابع من برنامج الذاكرة السياسية التي تبث قناة العربية :" ان الحوثيين استغلوا حربنا مع الانفصال وبدوا يكون انفسهم واختلفوا مع السلطة رغم انهم شاركونا في حرب 94م .

واضاف :" تواصلت مع عبدالملك الحوثي في الانتخابات الرئاسية  2006م وحصلت على نتائج في الانتخابات الرئاسية افضل من .

مؤكدا ان تجار الحروب والتابعين للتنظيمات السياسية في اشارة الى رفيق دربه الجنرال على محسن الاحمر كانوا يفجرون الحروب لمصالحهم الخاصة والضيقة حد قوله .

واوضح ان الحرب مع الحوثيين كانت مسيسة وعنصرية وليست طائفية .

واضاف :" انا صاحب القرار والمسؤول عن ماحدث في صعدة لكن بناء على تقارير السلطات المحلية والعسكرية التي كانت مستفيدة من الستة الحروب من خلال تكوين اللجان الشعبية والكتائب الوهمية والحوثيين استهدفوهم .

واقر صالح بان الحوثيين سيطروا سيطرة جيدة من خلال محاصرة الوحدات العسكرية خلال الحرب .

مؤكدا ان قيادات عسكرية استفادت من حرب صعدة من خلال جمع الاموال والحصول على العتاد العسكري واصفا اياهم بتجار الحروب في اشارة الى اللواء على محسن الاحمر .

وردا على سؤال المذيع عن كلما كان يقترب الجيش من حسم المعركة ضد الحوثيين خلال الحرب كان يأمر على عبدالله صالح بوقف الحرب وقال صالح ردا على السؤال :" كنت اشفق عليهم لانهم محاصرين كلما ضاق عليهم الخناق اقول لهم اوقفوا الحرب لانهم محاصرين .

واضاف :" القيادات الميدانية اي على محسن كانت ضعيفة هي همها ان تركض وراء الناس ماتركض وراء الحسم العسكري كنت انقذهم من الحصار مش قادرين نوصل لهم المدد واخشى ان يستسلموا بالفعل استسلموا سلموا دبابات ومدفعية ولازالت مع الحوثي بسبب ضعف القيادة الميدانية .

وحول الدعم الايراني للحوثيين قال صالح :" هذا صحيح في دعم للحوثيين من قبل ايران كانت تصلهم الاموال اما السلاح موجود ايران تستخدمهم ورقة ضد السعودية .

وعن شبكة التجسس ايرانية التي اعلنت السلطات اليمنية في عهد عبدربه منصور هادي انها ضبطت رد علي عبدالله صالح بالقول :" سمعت انا مثلما انت سمعت ان شبكة التجسس لهم صلة بالحوثيين وعلي سالم البيض والاشتراكية وهدفهم عدائي ضد السعودية وضد الوحدة وثالث هو فصل الجنوب عن الشمال .

وقال الرئيس السابق علي عبدالله صالح ان عدن كانت ستشهد كارثة حقيقية في حال كان غير متواجد في عدن بعد  تفجير البارجة الامريكية كول في الميناء .

وقال صالح في مقابلة بثتها قناة العربية في برنامج الذاكرة السياسية  كنت في تونس ونزلت في عدن ومن حسن الحظ اننا وصلت الى عدن وليس الى صنعاء كانت ستحصل كارثة عسكرية وسيادية في عدن القيادة العسكرية لوحدها والامنية لوحدها والمحلية لوحدها وحصل ارباك جمعتهم شكلت منهم غرفة عمليات مشتركة والامريكان تحركوا بسبع سفن نحو عدن حربية وطيران عمودي يطلع وانا ابلغتهم انه ممنوع خرق الاجواء اليمنية الا باذن مسبق فتوقفوا .

مؤكدا ان جنود امريكيين جاؤا من البحرين والكلاب البوليسية وحاولوا النزول في مطار عدن بالقوة وتصدى لهم الامن المركزي وحجز سلاحهم بالطيارة ودخل منهم عدد محدود الى فندق عدن ووضعنا لهم حماية .

مشيرا الى ان هجمة كبيرة كنا نتعرض لها ووعدنهم باننا سنكشف المتورطين .

واكد ان ماحدث عبارة عن مؤامرة من قبل اخوان مسلمين وتدخلات دولية وانظمة والهدف من وراءها ضرب المصالح الامريكية .

وبخصوص ان اتهامات وجهت ضده باللعب في ورقة القاعدة قال صالح :" كلام غير صحيح وهؤلاء من العناصر الفاشلة والحاقدة والمريضة وتريد السلطة على حساب الاخرين كان في وساطة ليبية وقطرية وانا في مؤتمر ويتوسط معمر القذافي وحمد بن خليفة امير قطر وانا لاول مرة افشي بهذا السر انه لماذا انت تخلي راسك براس القاعدة لماذا لا تتصالح معهم ونحن مستعدين نتفهم معهم وسنكلف ابن القذافي سيف الاسلام يتواصل معهم .

واضاف :" انا فهمتها ان لهم علاقة بالقاعدة وفي كلام اخطر من هذا لكن ما اقدر اقوله الان في مقابلة اخرى .

وعن الطائرات بدون طيار قال صالح :" هناك اتفاق ضمني وغير موقع من اجل ان نقدم التسهيلات اتفاق معلن لم نتفق عبر البرلمان اي اتفاق مؤسسي وكنا ننكر لان من اجل الردود الفعل الشعبية بشان التدخلات الامريكية لكن الان تروضوا اليمنيين والان الامريكيين يصولوا ويجولوا ومن اول الطائرة بدون طيار تدخل باذن مسبق من الامن القومي وفي عهدي حالتين مرة استهدفت ابو علي الحارثي والثانية المعجلة حق ابو علي الحارثي باذن مسبق اما المعجلة بدون اذن وارتكبت اخطأ واضرت بالمواطنين الابرياء كان خطأ فادح ايش كنا نسوي نوجه الصواريخ على امريكا .

وعن ان الاجهزة الامنية اليمنية مخترقة من قبل القاعدة خصوصا الامن السياسي والقومي قال علي عبدالله صالح :" كل شئ جائز كانت مخترقة ولو لم تكن مخترقة لما هربوا من السجن او ضعف في الاداء او اللامبالاة ايوة انا اعترف انا لكلي حاكم هفوات وله ايجابيات انا الايجابيات كثيرة حاسبناهم وحققنا وتبين ضعف الاداء .

Total time: 0.067