أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن: منع أعضاء مؤتمر الحوار من السفر بالمطار

- صنعاء

تختتم بعد غد السبت الجلسة العامة الثانية لمؤتمر الحوار الوطني, لتبدأ فرق العمل أعمالها واستكمال مهامها وفق البرنامج المحدد لها.

وقال نائب أمين عام مؤتمر الحوار الوطني ياسر الرعيني في تصريح ل«26سبتمبر»: إن اختتام الجلسة العامة الثانية يأتي بعد أن ناقشت الجلسة تقارير الفرق واستمعت إلى كل الملاحظات حول تقارير فرق العمل والتي استوعبت بعضها وسيتم في الجلسة الختامية استعراض تقارير الفرق في صورة نتائج وتوصيات ومن ثم تختم الجلسة.

وأكد الرعيني أن مصدر القرارات هي فرق العمل وليس الجلسة العامة, وقال: الجلسة العامة لا يحق لها أن تعدل أو تضيف أو تحذف والملاحظات التي قدمت إلى الجلسة العامة وجهت أساسا لفرق العمل وهي التي تعمل على استيعابها أو استثناء ما تراه منها».. مؤكدا إن هذه المرحلة ستثبت مدى مصداقية المكونات السياسية في طرح الحلول لقضايا مؤتمر الحوار..وحول ما نشرته بعض وسائل الإعلام عن منع أعضاء مؤتمر الحوار من السفر إلى الخارج, قال الرعيني: المنع من رئيس الجمهورية لأي سفرية إلى الخارج لأعضاء مؤتمر الحوار باسم الحوار وحتى الآن لا توجد أي سفرية باسم مؤتمر الحوار الوطني الشامل..

وفيما يتعلق بالزيارات الميدانية المؤجلة لفريقي القضية الجنوبية وصعده أوضح الرعيني « من المفترض أن تكون لدينا بعض الزيارات الميدانية في المرحلة الثانية من أعمال فرق العمل إنما نحن مقبلون على شهر رمضان الكريم واعتقد أن مجمل العمل سيكون في صنعاء ولذلك ستكون الزيارات الميدانية قليلة, وسيتم البدء بمناقشة حلول القضية الجنوبية وصعده والاتفاق عليها «..ولفت الرعيني إلى أن مؤتمر الحوار الوطني في سباق مع الزمن لانجاز المهام الملقاة على أعضائه بدون استثناء وقال: لابد أن ننجز هذه المهمة الوطنية في وقتها المحدد والابتعاد عن إثارة أية قضايا جانبية من شانها تبديد وقت المتحاورين وإخراجهم عن القضايا الأساسية».

ونفى ما يتردد عن دفع مستحقات مالية لأعضاء في الحوار لا يحضرون الجلسات قائلاً: لا يجود لدينا مستحقات مالية تدفع لعضو في الحوار لا يحضر فغياب عضو في الحوار أو حتى الاستئذان يحرمه من المستحق المالي, والمستحق المالي الذي يدفع للأعضاء يتم بناء على حضورهم ونحن نرفع بالحضور والغياب بالاسم يوميا ويتم نشر ذلك على الموقع الاليكتروني لمؤتمر الحوار»..

ولفت إلى أن نسبة الحضور حتى الآن تتراوح ما بين 80 إلى 90 بالمائة, والأكثر التزاما بالحضور الإناث أكثر من الرجال, وعلى ذلك لا تجد منذ انطلاق مؤتمر الحوار وحتى الآن أن نسبة الحضور بلغت مائة بالمائة ..وأشار الرعيني إلى إن الدوام في رمضان سيتم من العاشرة إلى الرابعة عصرا بما فيها أيام الخميس وذلك بناء على قرار هيئة رئاسة الحوار.

Total time: 0.0899