أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن تمثل ثالث أعلى نسبه رشوة في العالم وتعاني من فساد واسع في المؤسسات التابعة للجيش

- همدان العليي

أظهر أكبر استطلاع للفساد على مستوى العالم للعام 2013م ،الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية أمس الثلاثاء، أن 73% من المواطنين اليمنيين أفادوا بوجود فساد في الاجهزة التابعة للجيش وهي بذلك تعتبر من أعلى نسب الفساد في مؤسسات القطاع العام باليمن التي أشار إليها الاستطلاع.
كما سجلت اليمن بناء على رأي المبحوثين  ثالث أعلى نسبه رشوة بين الدول التي تم ادراجها في الاستطلاع، حيث أن 74% من المستهدفين أكدوا أنهم دفعوا رشوة في 12 شهر الماضية، وأن أكثر المؤسسات التي تطالب المواطنين بدفع الرشوة هي مراكز الشرطة تليها سلطات القضاء.
وبينت نتائج الاستطلاع بأن الفساد في الشرطة يمثل 69% وفي الصحة 66% وفي القضاء 62% والتعليم 62% وفي القطاع الخاص 53% أما في منظمات المجتمع المدني 53%  والاعلام 48%حسب آراء المستطلعين.
وعن دور الحكومة اليمنية في محاربة الفساد أكد 45% من المبحوثين أن هذا الدور غير فعال. وأما عن دور المواطن العادي في مكافحة الفساد فقد تساوت النسبة بين المؤيدين والمعارضين لذلك فقد أكد 50% من المبحوثين أن المواطن اليمني العادي قد يصنع فرقاً في محاربة الفساد بينما 50% استبعدوا ذلك.
كما أكد 56% من المستطلعين بأن الفساد في اليمن قد زاد خلال السنة الماضية، بينما يعتقد 23% بأن مستوى الفساد لم يتغير بعد ثورة التغيير في اليمن، أما 21% من المستطلعين قالوا بأن مستوى الفساد قد تراجع. وعن مدى استعداد الناس للتبليغ عن قضايا فساد أكد 27% فقط بأنهم سيبلغون عن حالات فساد عند وقوعها.

وعلى المستوى العالمي، فقد تصدرت الرشوة القائمة حيث أفاد شخص من كل أربعة أشخاص بأنه قام بدفع رشوة خلال عام 2012م، وأن قطاع الشرطة كان الأكثر عرضة للفساد في العالم كما أفاد 36% من المستطلعين.
وقالت هوغيت لابيل رئيسة منظمة الشفافية الدولية: "مازالت معدلات دفع الرشوة عالية في شتى أنحاء العالم، لكن الناس يرون أن لديهم القدرة على إيقاف الفساد، كما أن من لديهم الاستعداد لمحاربة اساءة استخدام السلطة والمعاملات السرية والرشوة عددهم كبير".
واضافت لابيل في بيان صادر عن منظمة الشفافية الدولية أكبر تحالف عالمي لمكافحة الفساد: " على الحكومات أن تأخذ هذه الصيحة ضد الفساد من مواطنيها على محمل الجد، وأن ترد بتحركات ملموسة من أجل زيادة الشفافية والمحاسبة".
مقياس الفساد العالمي هو استطلاع لرأي المواطنين في أنحاء مختلفة من العالم تنفذه منظمة الشفافية الدولية بالشراكة مع فروعها الوطنية من خلال مراكز وشركات متخصصة باستطلاعات الرأي ويتم اجراؤه كل سنتين مرة و خلال الفترة أيلول 2012م – فبراير 2013م على 114 ألف شخص في 107 دولة حول العالم من بينهم عشرة ألف شخص في 13 دولة عربية منها اليمن.

Total time: 0.0529