أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

مفهوم الوطنية في الشعر العربي قديمة وحديثه محاضرة للدكتور / على غانم في مؤسسة السعيد بتعز

- تعز / أحمد البخاري
أقامت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة محاضرة للدكتور على غانم أسعد الجعشني حول مفهوم الوطنية في الشعر العربي قديمه وحديثه وفي المحاضر ة التي أفتتحها الأستاذ / فيصل سعيد فارع مدير عام المؤسسة بكلمة قصيرة مرحبا فيها بالحضور وعلى رأسهم الدكتور على غانم مستعرضا الفعاليات الثقافية المتبقية لعام 2010م ضن نشاط المؤسسة الثقافي مشيرا إلى اجتماع أمناء جائزة المرحوم الحاج / هائل سعيد أنعم في الأسبوع المقبل للإطلاع على نتائج عملية التنافس على الجائزة في دورتها الرابعة عشرة واختيار لجان التحكيم العلمية لهذه الجائزة كي يقوموا بالشهرين القادمين بعملية التحكيم للأبحاث المقدمة للمؤسسة من اليمن ومن أقطار عربية أخرى .

معلنا عن عدد الأبحاث المقدمة والتي وصلت إلى عدد 52 بحثا في المجالات الثمانية التي حددتها المؤسسة للتنافس متمنيا من وزارة الثقافة والجهات الرسمية المختلفة التوجه وجه ثقافية يشعر المثقف أن ثمة جدية وجدوى مما تنهض به وخروج من دائرة الموسمية التي تطبع العمل الثقافي وهي السمة الغالبة في كل الأعوام .

من جانبه أشار الدكتور على غانم أسعد في محاضرته إلى مفهوم الوطنية في الشعر العربي القديم والحديث مستعرضا مجموعة من القصائد الشعرية لمجموعة من الشعراء في العصر القديم والحديث حول الأوطان ومفهوم الوطن في نضر كل شاعر. وذكر أن مفهوم الوطن في العصر الجاهلي كان يعني الحي أو المكان الذي يولد فيه المرء أو يسكنه الشاعر .
كما عرف مفهوم الوطنية في نضر القوميات المختلفة وضرب بعض الأمثلة ومنها على سبيل المثال القومية العربية , وتقابلها القومية التركية , والقومية الفارسية فالعربي وطنه الوطن العربي والفارسي الوطن الفارسي والتركي الوطن التركي .

كما عرج إلى مفهوم الوطنية عند الشعراء في العصر العباسي وكذا العصر الأموي إلى عصر العثماني ثم العصر الحديث مستشهدا ببعض القصائد الشعرية التي تشرح وتوضح مفهوم الوطن والوطنية عند تلكم الشعراء كما استشهد ببعض قصائد أبو الأحرار محمد محمود الزبيري , وأمير الشعراء احمد شوقي في تعريفهم للوطنية من رؤية عصرية وحديثة .

بعد المحاضرة فتح الباب للنقاش والمداخلات حيث أثريت المحاضرة بالعديد من المداخلات والاستفسارات التي أجاب عليها الدكتور ووضحها للحضور .
أدارة المحاضرة الأستاذة هدى البدوي

Total time: 0.0592