أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تصريح لمسئول بالقوات الجوية اليمنية حول هوية الطائرات التي حلقت في سماء العاصمة اليوم

- صنعاء

شوهد تحليق مكثف لطائرات في أجواء العاصمة صنعاء,صباح اليوم الثلاثاء,وأثارت أصواتها خوفا وهلعا في أوساط السكان,بالتزامن مع مقتل أربعة من القاعدة في غارتين لطائرة بدون طيار يُعتقد أنها أمريكية في مأرب.

وبخصوص الطائرات,أكد مسئول في القوات الجوية في تصريح خاص لـ " الصحوة نت ",إن الطائرات التي حلقت في أجواء صنعاء يمنية وليست أمريكية كما نشرت بعض وسائل الإعلام.

وقال المسئول الذي فضّل عدم ذكر اسمه,إن الطائرات الأمريكية لم يصلن بعد,في إشارة إلى الطائرات التي سترسلها الولايات المتحدة لإجلاء رعاياها من اليمن.

وفي وقت سابق,أعلن مصدر أمني مقتل أربعة من عناصر القاعدة فجر اليوم الثلاثاء في غارتين نفذتهما طائرة بدون طيار، يعتقد بأنها أميركية، على سيارة في منطقة شبوان بمحافظة مأرب شمالي شرقي اليمن.

وقال إن بين القتلى قياديا بارزا من التنظيم يدعى صالح جماطي.

وأشار المصدر إلى أن الطائرة في غارتها الأولى قصفت سيارة تقل عناصر من تنظيم القاعدة في منطقة العرقين بالدماشقة بمحافظة مأرب، مما أدّى إلى تدمير السيارة واحتراقها ومقتل أربعة أشخاص كانوا على متنها.

 وكشف عن غارة ثانية استهدفت منزل شخص يدعى سعود المعيلي مشتبه في انتمائه إلى تنظيم القاعدة، أدت إلى احتراق سيارة كانت بجوار المنزل، ولم تخلف ضحايا.

 ونفذت الغارتان بعد ساعات من إعلان اللجنة الأمنية العليا باليمن عن أسماء 25 مطلوبا يخططون لتنفيذ عمليات ضد أهداف في البلاد.

وعرضت اللجنة مكافأة مالية قيمتها خمسة ملايين ريال يمني (نحو 23 ألف دولار أميركي) مقابل معلومات تؤدي للقبض عليهم.

في غضون ذلك,قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إنها طلبت من رعاياها في اليمن يوم الثلاثاء مغادرة البلاد على الفور بسبب ما قالت إنه استمرار للخطر المحتمل بوقوع هجمات إرهابية.

وأضافت أيضا أنها أمرت موظفي الحكومة الأمريكية غير الضروريين بمغادرة اليمن.

وفي أعقاب تحذير أمريكي أصدرته واشنطن يوم الجمعة بهجوم كبير محتمل يشنه متشددون في المنطقة أغلق عدد من السفارات الغربية في اليمن أبوابها كما أغلق عدد من البعثات الأمريكية في شتى أنحاء الشرق الأوسط وافريقيا.

وقالت الخارجية الامريكية على موقعها على الانترنت "تحث الخارجية الرعايا الامريكيين على تفادي السفر الى اليمن كما تحث الرعايا الامريكيين الموجودين في اليمن الان على المغادرة فورا."

وأضافت "في السادس من اغسطس عام 2013 أمرت وزارة الخارجية موظفي الحكومة الامريكية غير الضروريين بمغادرة اليمن فورا نظرا لاستمرار الخطر المحتمل بوقوع هجمات ارهابية."

Total time: 0.0591