أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

انطلاق فعاليات المؤتمر العام الثالث للمنتدى القضائي

اخبار الساعة - عبدالفتاح اسماعيل

 

تنطلق غدا الثلاثاء بالعاصمة صنعاء فعاليات المؤتمر العام الثالث للمنتدى القضائي تحت شعار "القضاء المستقل أساس بناء الدولة المدنية " الحديثة بمشاركة اكثر من 2500 قاض وعضو نيابة، يمثلون جميع أعضاء الجمعية العمومية للمنتدى القضائي الذي انشأ في العام 1991م .

يهدف المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام إلى إقرار تعديل النظام الأساسي للمنتدى وإعادة انتخاب مجلس الإدارة وهيئة إدارية جديدة إضافة إلى الوقوف أمام العديد من المواضيع المتعلقة بالسلطة القضائية وأبرزها استقلال القضاء في الدستور القادم ومناقشة كافة الرؤى والأطروحات الكفيلة بتحسين أوضاع منتسبيه، ومعالجة كافة المشاكل التي تواجه سير العمل القضائي على مستوي المحاكم والنيابات.

وتتمثل أهمية المؤتمر للمنتدى حسب رئيس المنتدى القضائي – رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي في انه يأتي متواكبا للتغيرات السياسية التي يشهدها اليمن وليؤكد أن القضاء مستقل ومحايد، وأن أعضاء السلطة القضائية حريصون على إثبات حيادتهم وانشغالهم بالشأن القضائي وتحقيق أهداف المنتدى.

وأشار القاضي السماوي إلى أن المنتدى تنبع أهميته كونه منظمة اجتماعية مستقلة تضم مجموع قضاة الجمهورية العاملين والمتقاعدين، ويشكل رافدا أساسيا لدعم استقلال القضاء، وتتركز أهدافه في المساهمة في توثيق روابط الأخاء والتضامن بين جميع أعضاء السلطة القضائية ونشر الثقافة القضائية والقانونية، والمساهمة في الإصلاح القضائي  وإعادة الثقة بالقضاء، وتقريب العدالة والارتقاء بمستوى العمل القضائي وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية للأعضاء واسرهم، وكذا تنظيم المؤتمرات وعقد الندوات وإجراء البحوث والدراسات وإصدار المجلات والنشرات الدورية لتحقيق أهداف المنتدى.

فيما أكد رئيس اللجنة التحضرية للمؤتمر العام الثالث للمنتدى القضائي القاضي يحيى الماوري، أهمية المؤتمر تناول المشاكل والهموم والعوائق التي تقف أمام القضاء ومعالجتها... لافتا إلى أن نجاح المؤتمر مرهون بمدى استشعار جميع القضاة وأعضاء النيابة مسؤوليتهم في المشاركة بفاعلية.

وعبر عن أمله أن يحقق المؤتمر أهدافه ويكون القضاء المستقل هو أساس الدولة المدنية الحديثة، ومعايير الكفاءة والنزاهة والإخلاص والإنجاز للقضايا هي العنوانين الرئيسيين للأداء القضائي خلال المرحلة القادمة وبما يحقق آمال وطموحات أبناء الشعب اليمني بالانتصار للحق وإنصاف المظلوم.

 
المصدر : سبأنت

Total time: 0.1159