أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إطلاق سراح القاضي المختطف منذ اسبوعين سالم عبدون بعد وساطة قبلية

- صنعاء

 نجحت وساطة قبلية امس الاحد في إطلاق سراح قاضٍ يمني كان مسلحون اختطفوه قبل أكثر من أسبوعين في محافظة شبوة، جنوبي اليمن, وفق مصدر قضائي.

 

وقال المصدر، الذي فضّل عدم نشر اسمه، إن "وساطة قبلية قادها الشيخ عوض بن الوزير تمكنت من الإفراج عن القاضي سالم عبدون رئيس نيابة محافظة حضرموت (جنوب)".

وأضاف أن مروحية عسكرية نقلت القاضي عبدون من شبوة إلى العاصمة صنعاء عقب إطلاق سراحه.

ولم يوضح المصدر كيفية الإفراج عنه، وهل تمت الاستجابة لمطالب الخاطفين، الذين كانوا يريدون الإفراج عن متهمين في قضايا جنائية مقابل إطلاق سراح القاضي، الذي هددوا بقتله في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم.

وكان القاضي عبدون استأنف قرار الإفراج عن متهمين من أقارب الخاطفين, ما اعتبره هؤلاء تحدياً لهم، فقاموا باختطافه، واقتادوه إلى منطقة وصاب في محافظة شبوة.

ووفق تقرير لـ"مركز إسناد لتعزيز استقلالية القضاء وسيادة القانون" (غير حكومي), تم تسجيل 59 "حالة انتهاك جسيم" بحق منتسبي القضاء في اليمن، من قضاة، وأعضاء نيابات، ومحامين، وإداريين بسبب عملهم وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري.

ورصد التقرير، الذي صدر في أغسطس الماضي, 9 حالات شروع في القتل وحالتي اختطاف و5 حالات إصابة جسدية، و19 حالة تهديد، بينها 9 بقوة السلاح، تعرض لها قضاة ومحامون وإداريون يمنيون خلال الشهور الستة الماضية من قبل بعض الخارجين على القانون.

وانتهت أغلب حوادث الاختطاف سواء كانت للقضاة أو دبلوماسيين أو شخصيات عامة، بالإفراج عنها عن طريق وساطات قبلية وليس بجهود حكومية.

ومنذ عدة أشهر، يشهد اليمن حالة اضطراب أمني يصاحبها عمليات اغتيال لمسئولين حكوميين وضباط بالجيش والشرطة.

Total time: 0.0629