أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

كينيا: 59 قتيلا واحتجاز 30 رهينة بهجوم المركز التجاري

- سي ان ان

رفعت السلطات الكينية، الأحد، حصيلة قتلى الهجوم على مركز تجاري في مدينة نيروبي، إلى ما لا يقل عن 59 قتيلا، وأكثر من 175 جريحا، من بينهم أجانب، في هجوم تبنته حركة "الشباب" الصومالية  واستبعدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن يكون وجود مقهى إسرائيلي بداخله هو الدافع للعملية المتواصلة حيث يحتجز المسلحون قرابة 30 رهينة. 

وقدر وزير الأمن الداخلي الكيني، جوزف أولي لينكو، في موجز صحفي خارج المركز التجاري، ارتفاع عدد القتلى، حتى اللحظة، إلى 59 قتيلاً.

وتسعى قوات الأمن الكينية إلى وضع حد للهجوم المستمر منذ أربعة وعشرين ساعة، وما زال مسلحو "الشباب" يحتجزون نحو 30 رهينة بداخل المركز التجاري.

وقال مانواه إيسبيسو، الناطب باسم مجلس النواب الكيني، إن ما بين 10 إلى 15 مسلحا يشاركون في عملية الهجوم، مضيفاً في حديثه لـCNN: "لدينا تقرير بوجود امرأة بيضاء بين محتجزي الرهائن، والاستخبارات تحلل كل هذه التقارير."

وجددت الحركة الصومالية المتشددة تأكيد مسؤوليتها عن الهجوم بتغريدة على موقع "تويتر" الاجتماعي قالت فيها: "الكينيون كانوا بأمان نسبيا داخل مدنهم قبيل غزوهم لنا وقتل المسلمين."

 وفي وقت سابق، قال "المركز القومي للتعامل مع الكوارث الكيني، في تغريدة على موقع "تويتر" إن المسلحين يحتجزون الرهائن في مواقع مختلفة بالمركز، مضيفاً: "هذا ما نعتقده، ولا يمكننا كشف المزيد من المعلومات."

وجرى تبادل لإطلاق النار بين المسلحين وقوات كينية مشتركة من الشرطة والجيش داخل مركز التسوق فجر الأحد، واكتفى "المركز القومي" بالإشارة إلى أن هناك "عمليات رئيسية جارية"، دون أي تفاصيل.

كما لم يتضح بعد عدد المهاجمين، أو خطة الحكومة الكينية للتعامل مع ما تبقى منهم والذي تطوقهم قوات الأمن داخل مركز التسوق."

Total time: 0.0433