أخبار الساعة » مال واعمال » كمبيوتر وتقنية

كيفية تقييم المواقع الإليكترونية

لا يمكن التوصل للقيمة الحقيقية لموقعك، حيث يعتمد تقييم المواقع الإليكترونية في المقام الأول على كيفية التقييم، فبالرغم من إمكانية استخدام العديد من الأدوات على الإنترنت للحصول على قيمة موقعك المادية، إلا إن القيمة الفعلية تكمن في السعر الذي سيدفعه طرف آخر لشرائه.

يشير العديد من خبراء التسويق الإليكتروني إلى عدم جدوى أغلب الأدوات المستخدمة على الإنترنت لتقييم المواقع، حيث تعطي هذه الأدوات في بعض الأحيان انطباعاً خاطئاً للغاية. وتستند جميع هذه الأدوات على عوامل يمكن قياسها، مثل ترتيب الموقع على غوغل والروابط الخلفية المعترف بها من قبل محركات البحث الرئيسية والصفحات المخزنة مؤقتاً في محركات البحث وترتيب أليكسا.

 

وعلى الرغم من أن هذه الأدوات تعطي مؤشرات تقريبية لقدرة موقعك على تحسين ترتيبه في محركات البحث الرئيسية وكم الزيارات التي يتميز بها الموقع، إلا إن هذه المؤشرات عادةً ما تكون بدون سياق، فمثلاً بينما تعتبر قيمة موقعك على الهواتف المحمولة منخفضة للغاية، قد يتوافق نفس المستوى من حركة مرور الزوار والرؤية على محركات البحث مع شركة رائدة في السوق تعمل في مجال آخر.

 

ولهذا السبب تعتبر جميع هذه الأدوات التي تحسب قيمة موقعك مضللة للغاية، لذلك لا يجب أن تعتمد عليها فقط.  

  • العوامل المؤثرة في تقييم المواقع  

تتكوّن القيمة الفعلية لأي موقع إليكتروني من عدة عوامل، بما في ذلك اسم نطاق الإنترنت (الدومين) والعلامة التجارية المرتبطة باسم الدومين وحركة مرور الزوار الطبيعية والروابط الخلفية ولإيرادات المتدفقة من الموقع.

ويعتبر اسم الدومين من أهم هذه العوامل، فهو السلعة الأكثر قيمة بالنسبة للعديد من المواقع، خاصةً إذا كان اسم الدومين الخاص بالموقع مكوّن من 3 أو 4 أحرف أو من كلمة مفيدة في القاموس. ويرتبط الدومين ارتباط وثيق بالعلامة التجارية، ويحتاج هذا الارتباط إلى حماية، فمثلاً إذا حصلت على موقع باسم دومين جيد وقررت إغلاقه للصيانة، فسيؤثر ذلك سلباً على العالمة التجارية المرتبطة بالدومين، بالرغم من عدم التأثر الشديد للقيمة الجوهرية للدومين.

وترتبط حركة مرور الزوار على موقعك بالروابط الخلفية وترتيب الموقع في غوغل، حيث تعتمد حركة المرور الواردة من عمليات البحث الطبيعي على عملية تحسين نتائج الموقع على محركات البحث الرئيسية، وقد تكون هذه العملية بطيئة.

تفيد أحدث الدراسات أن أهم عامل لتقييم المواقع هو الربح الحالي الذي يحققه الموقع وقدرته على الربح في المستقبل، خاصةُ أن أي موقع لن يساوي أي قيمة مادية إذا لم يحقق دخل كاف لتغطية تكلفة الدومين والاستضافة. ويتم تجاهل هذا العامل - بالرغم من أهميته - من قبل أدوات الإنترنت لتقييم قيمة المواقع، وهو ما يفسر قصور هذه الأدوات.

وفي النهايه، يجب أن تتذكر دائماً أن قيمة أي موقع إليكتروني تتلخص في إذا ما كان هناك من يريد أن يدفع مقابل مادي للحصول عليه. 

المصدر : extraDigital

Total time: 0.0608