أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

توقيع 3 اتفاقيات مع مؤسسة صلتك القطرية لدعم مشاريع الشباب والمرأة

- سبأ نت

وقع اليوم في صنعاء على ثلاث إتفاقيات بين كل من وزارة التعليم الفني والتدريب المهني وبنك الأمل للتمويل الأصغر وصندوق دعم المنشآت الصغيرة وبرنامج خديجة التابع لمؤسسة تنمية القيادات الشابة, مع مؤسسة صلتك القطرية. 

حيث تم التوقيع على إتفاقية بين وزارة التعليم الفني والتدريب المهني ومؤسسة صلتك لتأهيل العمالة اليمنية بمايمكنها من تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والخليجي .
وتقضي الاتفاقية التي وقعها وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور إبراهيم عمر حجري وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة صلتك القطرية الدكتور عبدالله القبيسي, بتوسيع إستراتيجية التعاون المشترك بين الوزارة والمؤسسة لتدريب وتأهيل 20 إلف شاب يمني كمرحلة أولى
في مختلف المحافظات.
كما تقضي الاتفاقية بتوسيع برامج التأهيل والتدريب للشباب من خلال إنشاء مراكز تدريب إضافية في التخصصات الفنية والمهنية في عدد من المحافظات اليمنية و في مقدمتها صنعاء، عدن، حضرموت, وكذا دعم تطوير مراكز التدريب القائمة بمايمكنها من تبني برامج تدريبية معتمدة عالميا وتعزيز قدرات المدربين بالتعاون مع القطاع الخاص، فضلا عن تبني برامج خاصة لتاهيل المرأة بمايمكنها من الحصول على فرصعمل وإنشاء مشروعات خاصة بها .

وأكد الوزير حجري عقب التوقيع على أهمية هذه الاتفاقية التي تهدف الى تأهيل وتدريب العمالة اليمنية انسجاما مع ما تضمنته الأولوية الثانية من أولويات الحكومة العشر .. مؤكداً بأن نجاح البرنامج التدريبي في كلية مجتمع صنعاء وتخريج عمالة يمنية منافسة في سوق العمل الخليجي أدى إلى توسيع هذا البرنامج والشراكة ليشمل أكثر من 20 الف شاب يمني كمرحلة أولى.
وأشاد بدور مؤسسة صلتك القطرية في دعم و تنفيذ برامج تدريبية في مختلف التخصصات المهنية والتقنية لتوفير فرص عمل للشباب داخليا وخارجيا و بمايساعد على امتصاص البطالة والتخفيف من الفقر. 

من جانبه استعرض القبيسي برامج مؤسسة صلتك القطرية التي تهدف إلى إيجاد فرص عمل للشباب عن طريق توفير الصلة بينهم وبين ارباب العمل وتشجيعهم علي تنفيذ مشاريع الاعمال الخاصة بهم علي النحو المبين بوثيقة تأسيسها ونظامها الاساسي.
كما وقعت اتفاقية بين بنك الامل للتمويل الأصغر ومؤسسة صلتك تقضي بدعم المؤسسة للبنك للتوسع في أنشطته الداعمة لمشاريع الشباب من خلال صندوق دعم الشباب ورفع المبالغ المخصصة لاقراض الشباب اليمني لتنفيذ مشاريعهم الخاصة.
وتهدف الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس أمناء بنك الأمل عمر باجرش والرئيس التنفيذي لمؤسسة صلتك القطرية ريك ليتل, تمويل مشاريع لنحو 50 الف شابا وشابة وتامين 75 الف فرصة عمل للشباب خلال مدة ثلاث سنوات . 

وقد أكد باجرش على أهمية هذه الاتفاقية التي ستعمل على توسيع آفاق برامج التعاون المشترك بين صلتك القطرية وبنك الأمل .. مشيراً إلى أن البنك منح خلال فترة وجيزةلا تتجاوز 5 أشهر أكثرمن 4 الاف قرض وحقق نجاحاً في تقديم التسهيلات والقروض للشباب من ذوي الدخل
المحدود والفقراء.
وبين أن هذا النجاح أثمر عن زيادة الدعم المقدم من مؤسسة صلتك القطرية للبنك ليصل إلى مليون دولار من أجل مساعدة الشباب في تنفيذ مشاريعهم الخاصة ومساعدتهم على ايجاد فرص للدخل والإسهام في مكافحة الفقر. 

فيما أوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة صلتك أن برنامج صلتك يتطلع الى تطوير وتنمية الشراكة مع اليمن من اجل مستقبل افضل للشباب في اسواق العمل .. مبينا ان معظم سكان اليمن هم من فئة الشباب والشباب هم الحاضر والمستقبل .
وأشار الى ان الشرق الاوسط والعالم ملئ بالمشاريع الريادية والقليل منها تبدأ متواضعة ثم تتطور وتتوسع وتصل الى اعداد كبيرة وتحقق الاستدامة .
في حين وقعت الإتفاقية الثالثة بين كل من برنامج خديجة التابع لمؤسسة تنمية القيادات الشابة وبنك الامل وصندوق دعم المنشات الصغيرة والاصغر ومؤسسة صلتك القطري.

وقام بتوقيع الإتفاقية المدير التنفيذي لبرنامج صلتك في اليمن باوند باتييل ورئيس مؤسسة تنمية القيادات الشابة الدكتورة انطلاق المتوكل وخالد الخالدي عن بنك الامل وصندوق المنشات الصغيرة والاصغر .
وتهدف الاتفاقية الى دعم مشاريع الفتيات اليمنيات في مجال التجارة والاعمال وايجاد فرص تاهيل للفتيات في مجال الادارة وسوق العمل التي تحتاجها المرأة الى جانب اخيها الشاب . 

وأوضحت رئيس مجلس ادارة مؤسسة تنمية القيادات الشابة أن برنامج خديجة التدريبي جاء لكسر الحاجز النفسي والثقافي للمرأة لتشجيعها على تبني مشاريع تجارية ناجحة .. مشيرة الى البرنامج التدريبي يهدف الى تدريب قيادات نسائية في عالم الادارة وسوق العمل وكل المهارات التي تحتاجها اي امرأة تعمل في سوق العمل, اضافة الى تنمية العلاقات وتعزيز التواصل بين سيدات ورجال الاعمال الشباب .

تعليقات الزوار
1)
صدام قطران -   بتاريخ: 05-11-2012    
متى سوف يبدا ادخال العماله اليمنيه الى قطر

Total time: 0.0745